السبت، 22 فبراير 2014

اليوم الوطني للسلامة الطرقية




يعتبر يوم 18 مارس يوما وطنيا للسلامة الطرقية وقد خلد هذه السنة تحت شعار ” لنغير سلوكنا ” الشيء الذي أتاح الفرصة للمتدخلين والفاعلين تنظيم مجموعة من التظاهرات وتنشيط عمليات حول السلامة الطرقية . وتجدر الإشارة إلى أنه تم توجيه نداء إلى السلطات العمومية والمحلية ووسائل الإعلام وفعاليات المجتمع المدني قصد التعبئة والمساهمة في المجهودات المبذولة من اجل تكريس الوعي الجماعي بضرورة إحداث تغيير في سلوك السائقين ومستعملي الطرق . من أجل فرض إحترام قانون السير من طرف مختلف فئات مستعملي الطريق ووقف النزيف على الطرق الدي يتسبب في عدد كبير من القتلى والجرحى وتشريد عدد من الأسر . وتفيد احصائيات رسمية أن حوادث السير خلفت في المغرب 3878 قتيلا وأكثر من 15 الف مصاب بجروح خطيرة سنة 2003، وذلك بكلفة اجتماعية واقتصادية تعادل 2،5% من الناتج الداخلي الخام أي ما يوازي 11 مليار درهم سنويا· وتهدف الخطة الاستراتيجية المندمجة الاستعجالية التي تتحدد في سبع نقط الى التنسيق والتدبير المندمج للسلامة الطرقية وإجراء اصلاحات تشريعية وتقوية المراقبة والزجر، كما أنها ترمي الى تأهيل السائقين واصلاح نظام امتحانات الحصول على رخصة السياقة وتحسين البنيات التحتية الطرقية والطرق بالوسط الحضري وتأهيل مصالح المستعجلات والاسعاف وتنظيم حملات التحسيس· وتخلف حوادث السير في المغرب 10 قتلى يوميا و 114 جريحا كل يوم ·

ستحوذ مدينة الدار البيضاء على ثلث الحوادث المسجلة خلال الخمس سنوات الأخيرة، حيث يبلغ عدد قتلى حوادث السير 20.96 في المائة من المجموع الوطني لحوادث السير وتتربع مقاطعة الحي المحمدي على قائمة «مقاطعات الموت» بـ 326 قتيل، تليها مقاطعة أنفا (234 قتيل)، وعين الشق (199 قتيل) فيما عين السبع (79 قتيلا).
وتضيف الدراسة التي أنجزتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، أن ساعة الذروة في حوادث السير المميتة تكون بين الساعة الثامنة والعاشرة ليلا، وكذا بين الرابعة زوالا والسادسة مساءا.
أما من حيث الأشهر، فإن أشهر يناير ويوليوز وغشت وشتنبر هي أشهر قتل في الدار البيضاء، حيث تتعدى 120 قتيلا في الشهر أي بمعدل 4 قتلى يوميا.
وتخلص الدراسة إلى أن حركة السير في الدار البيضاء تتميز بالعادات المحلية للسلوك المكتسب عبر مرور الوقت مع تطور تعقد حركة السير، كما أن البيضاويين يمتلكون استعمالهم الخاص وقواعد السياقة التي لا تتلاءم بالضرورة مع القواعد الوطنية والدولية مما ينتج عنه أخطار الصراعات الطرقية، ومع ذلك فالسائقين يخففون من سرعتهم عند الاقتراب من ملتقى طرقي ويخبئون هواتفهم المحمولة، إذا رأوا أعوان المراقبة، لكنهم يعاودون سلوكاتهم السلبية بمجرد تجاوز الملتقى الطرقي. كما أن بعض الشوارع البيضاوية الواسعة المحتوية على 3 أو 4 ممرات في الاتجاه الواحد تشجع السائقين علي السير بسرعة كبيرة، ولاتسمح بالرصد الجيد للفضاءات ولمستعملي الطريق خصوصا بالنسبة للراجلين ومستعملي الدراجات. كما أنه غالبا ما تكون الإشارات الأرضية والتشوير القانوني وعلامات الاتجاهات والأضواء الثلاثية معطلة.
وتوصي الدراسة بأن تشيد التهيئات الطرقية على أساس المعايير الدقيقة والمفروضة على مستوى مدينة الدار البيضاء، وذلك بعرضه على أنظار هيئة مستقلة ومختصة في مجال السلامة الطرقية، لتفص في المعايير والتدابير الواجب تطبيقها للمحافظة على سلامة مستعمل الطريق، وكذا إنجاز فواصل وسطى لحماية ممرات عبور الراجلين لتمكينهم من الرؤية الواضحة.
وتظهر الدراسة الميدانية أنه تم تحديد موقع ما مجموعه 4682 حادثة سير في الدار البيضاء خلال الخمس السنوات الأخيرة، مخلفة 1158 قتيلا، و2215 مصابا بجروح بليغة و2523 مصابا بجروح خفيفة، وبناء على هذه المعطيات تم إنجاز 48 خريطة محورية توضح مواقع حوادث السير حسب العمالات، وهي عبارة عن نقط سوداء حيث تتمركز فيها حوادث السير الجسمانية بشكل غير عادي:
عمالة أنفا:
شارع محمد بنعبد الله زاوية زنقة دكالة.
شارع الجيش الملكي زاوية شارع الطاهر العلوي
شارع الحسن الثاني زاوية شارع الراشيدي
شارع الموحدين قبالة مسجد ولد الحمرا
ساحة وادي المخازن
شارع المقاومة مع زنقة الحجاج بن آرطاء
شارع الحسن الثاني مع شارع محمد الزرقطوني

عمالة الفداء:
زنقة المحطة زاوية الزنقة 53
زنقة المحطة زاوية الزنقة 4
شارع الحزام الكبير زاوية شارع الجولان
شارع الفداء قبالة الزنقة 21
طريق الجديدة زاوية شارع جرادة

عمالة عين الشق الحي الحسني
شارع 2 مارس قرب الزنقة 21
شارع إنزكان زاوية شارع المنظر العام
شارع القدس قبالة الزنقة 18

عمالة بن امسيك مديونة
شارع 6 نونبر قرب زنقة 14
شارع محمد السادس زاوية شارع الداخلة
شارع رضا اكديرة قرب الزنقة 27
شارع 10 مارس مع شارع ادريس الحارثي
ملتقى العمالة

عمالة عين السبع:
شارع الجولان زاوية الزنقة 78
شارع أبو هريرة قرب الزنقة 48
شارع المسيرة مع شارع الفوارات
الطريق السيار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق