الاثنين، 24 فبراير 2014

علاقة قبيلة أيت أوسا بكلميم المغربية بقبائل تكنة


علاقة قبيلة أيت أوسا بقبائل تكنة:
       1 ـ علاقة أيت اوسا بقبائل لفها أيت عثمان*:
? أزوافيط : كانت هذه القبيلة هي الوحدة المسيطرة دائما من بين  وحدات أيت بلا، تستقر بالجهة الواقعة شمال غرب تراب أيت أوسا، ويبلغ عدد أسرها 900 أسرة، وكان من أبرز قوادها "احمد ولد  المعطي"، تقطن  هذه القبيلة بمداشر واعرون، أسرير، تيغمرت، زيويلة،[1] قبل دخول قبيلة أيت اوسا الى لف أيت بلا، كانت علاقتها مع قبائل هذا اللف جد متوثرة، هذا التوثر مرتبط أساسا بتعارض مصالح هذه القبائل، فمن خلال إحدى  الوثائق يتضح معالم هذا التناقض، حيث"... وقع الانبراء والانفصال القاطع لكل مجة ودعوة بين أبناء مليل وجماعة ازوافيط على جميع نصف دية...[2].
       وفي سنة 1824 دخلت قبيلة أيت أوسا في علاقات جيدة مع ازوافيط، ويظهر ذلك جليا من خلال الوثيقة "... والبراء صحيحا في نصف دية المذكورة اعلاه وهي خمسين مثقالا إبراءا تاما ثم لاشيء بينهما الا المودة والرحمة[3]
وابتداءا من سنة 1879 انتقلت قبيلة أيت اوسا إلى لف أيت عثمان، إثر خلاف مع أيت لحسن[4].
وازدادت العلاقة تحسنا بين الطرفين على أساس التبادل التجاري والاستغلال المشترك للمراعي مع الدفاع عن مصالح اللف، وهو ما حدث فعلا عندما تحالفت  قبيلة أزوافيط وقبيلة أيت أوسا ضد قبيلة أيت لحسن[5].

تحكي الرواية الشفوية، ان أيت اوسا كان لها دور تحكيمي في حل النزاع الذي نشب بين ازوافيط وأيت ياسين، والذي تعود أسبابه الى نهب حمولة أيت ياسين من طرف أزوافيط، الأمر الذي أدى إلى استغاثة ايت ياسين بايت لحسن، ولولا تدخل أيت اوسا لحل النزاع سلميا لأدى الأمر إلى صراع مسلح بين أزوافيط وأيت ياسين، حيث تم إرجاع هذه الأخيرة إلى لفها الأصلي أيت عثمان.
 
? أيت يـاسيــن: تقطن بالجهة الشمالية الغربية لتراب أيت أوسا، فأغلب السكان عبارة عن رحل، إلا أنهم لا يتجاوزون درعة[1].
كان من أهم أعيانهم القائد "احمد ولد بوشلكا"، تستقر بقرى أسرير، أفركت.   كانت علاقة قبيلة أيت ياسين بقبيلة أيت أوسا متوثرة، قبل انضمام  هذه الأخيرة إلى لف أيت عثمان، وذلك بسبب الصراعات  على مراعي الماشية[2]، ومصادر المياه، لكن بعد  انضمام قبيلة أيت اوسا إلى لف أيت عثمان ستزول  هذه الخلافات، وما يزكي هذا ما تم الإشارة إليه سابقا.
لكن سيظهر  الخلاف من جديد بين أيت اوسا وأيت ياسين حول الارض أثناء دخول المستعمر الفرنسي للمنطقة الدي تدخل لحل هذا النزاع.
? أيت ابراهيم : تجاور قبيلة أيت أوسا من الشمال، يبلغ عدد أسرها 600 أسرة، يستقرون بمداشر تاغجيجت، أيت جرار، تاركمايت، من اهم اعيانها "الحاج احمد أدردور"، يعتبر أفراد قبيلة أيت ابراهيم محاربين جيدين خصوصا كفرسان[3].
رغم الاختلاف اللغوي بين قبيلة أيت اوسا وأيت ابراهيم، إلا أن العلاقات  بينهما ظلت أخوية، وفي هذا يقول "محمد ولد  الخرشي" أحد أعيان أيت اوسا معبرا عن تقديره واحترامه لهم "شلوح ولكنهم  محاربون وإخوان لنا"[4].
واتخذت هذه العلاقة بين القبيلتين أشكالا  اقتصادية وتجارية، حيث يتم تبادل المواد الغذائية من "علك" الذي يستخرج  من شجر "الطلح"، إضافة إلى "التمر" الذي توفره واحات أسا، ويقوم هذا التبادل التجاري على أساس المقايضة والسلف[5].


2 ـ علاقة قبيلة  أيت اوسا  بقبائل لف أيت الجمل:
? أيت الحسن : تحاذي قبيلة أيت اوسا من الجهة الغربية، يبلغ عدد أسرها 1500 أسرة، تقطن بمداشر : القصابي، الدشيرة، تيليوين ... من أبرز اعيانها "الشيخ المختار ولد الناجم"[1].
اغلب الحسنيين يعيشون حياة الترحال، غالبا  ما يتجاوزون  الساقية  الحمراء في اتجاه  اماكن سقوط المطر، ليصلوا احيانا الى "زمو"ر و"تيرس".
إن حركية القبيلة لا تتجلى فقط في الترحال  بل تتجلى كذلك في القدرة الاقتصادية وفي الرمز الحربي وفي الصدام مع القبائل الاخرى، على ان الصراع  بين أيت اوسا وأيت لحسن ترجع أسبابه الى دهس أحد الجمال لحمل فقام الشجار بين الرعاة أعقبه شجار بين الللفين[2]، وهو ما دفع قبيلة أيت أوسا الى الانتقال الى لف أيت عثمان بعد صراعها مع ايت الحسن[3]، وقد كان هذا الانتقال  بمثابة عامل دعم للف الآخر، رغم محاولات أبناء بيروك إرجاع قبيلة أيت اوسا إلى لفها الأصلي، إلا أن محاولتهم  باءت بالفشل، وبالتالي  فان تحالفها مع أيت بلا لم يمنعها من الحفاظ على قوتها العسكرية بالرغم من تواجد قبيلة ازوافيط  سيدة  لف أيت بلا.
أحرزت القبيلة انتصارات متواصلة على جل قبائل  لفها الأول أيت الجمل وهذا ما يعزز الدور الاستراتيجي والعسكري للقبيلة، وبما أن قبيلة أيت اوسا كانت قبيلة تعرف الاستنفار والتأهب للحرب باستمرار  وتبذل تضحيات في سبيل صيانة مقوماتها الأساسية، فإن هذا جعلها تدخل في صراع مرير مع أيت لحسن، خاصة أن كلا الكتلتين شكلتا قوتان عسكريتان، فيها العديد من الرحل وكانت الحروب الدائرة بين القبيلتين تعتمد على المباغتة والنهب وكثيرا ما تتكبد القبيلتين الخسائر الفادحة والتي تنعكس سلبا على مقوماتها المادية  والمعنوية، خصوصا خسارة الثروة الحيوانية بما فيها الجمال والخيول إضافة إلى تخريب القصور.
تحكي الذاكرة الشعبية عن رحلة قبيلة أيت اوسا لتستقر "بالمسيد" نواحي مدينة "طان طان"، ونظرا لكثرة عددها فقد وصل جزء منها الى "المسيد"، في حين لازال الجزء الباقي على مشارف مدينة "طان طان"، وهنا تعرض هذا الجزء الأخير لهجوم من قبيلة ايت لحسن وقتلوا العديد من الرجال والنساء، واخذوا الإبل والحبوب، وفي أعقاب ذلك استنفرت القبيلة كل قواتها ولحقت بايت لحسن قرب "عوينة أيت أوسا" وقتلوا منهم 70 شخصا مما اضطر أيت لحسن إلى الاستعانة بأحد أفراد قبيلة  أهل الشيخ ماء العينين   لتوقيع الصلح[4].
وتبقى معركة "الكرارة" في حمادة درعة هي المعركة الوحيدة التي ذكرها أغلب المستجوبين انتهت بانتصار أيت اوسا.
بالرغم من انتهاء هذا الصراع المسلم إلا انه لا تزال بعض نتائجه السلبية متجذرة، حيث تتجلى اساسا في الزواج،  ذلك انه عندما يرغب شخص من قبيلة أيت أوسا بالزواج من فتاة تنتمي الى قبيلة أيت لحسن يلقى معارضة شديدة من طرف الابوين بدعوى "أنهم ماهم مباركين علينا"[5].
وخلاصة القول فإن علاقة قبيلة أيت أوسا مع أيت لحسن ما دامت متوثرة فإنها ستكون كذلك مع بقية قبائل أيت الجمل التي لها علاقة قرابة مع أيت لحسن اكثر من أيت اوسا.
? ازركيين : ازركيين الاقحاح لا يمتلكون قرى ولا مداشر، يعيشون فقط كرحالة على طول الساحل بين وادي نون وبئر "توكبة" وبالخصوص بين درعة ورأس بوجدور، وفي حالة الجفاف  ينزلون الى الأراضي الموريطانية[6].

 
اثناء ترحالهم لا يعرفون  زعيما موحدا، فعند ظهور غزو أو غارة، فإن كل واحد يلتجأ الى بندقيته ويصبح سيد نفسه (خيمته)، ويعتبر الايتوسيين اعداءهم الرئيسيين، وتبقى المعارك الدائرة بين الطرفين كثيرة ومتنوعة، ونظرا لامتداد فترة الصراع زمنيا مما يصعب معه بالتالي تتبع العمليات العسكرية بدقة.
وتتحدث الرواية الشفوية عن رحيل رجال القبيلة أيام الجفاف لجلب المؤن من منطقة سوس، فجاء "غزي" اهل الساحل إزركيين بمساعدة "اولاد الدليم" و"يكوت" ففقتلوا الرجال المتبقين في الخيام والنساء، واخذوا  كل ما وجدوه من إبل ومعز، ولما عاد الرجال من الرحلة نظموا غزيا ضخما لغزو الساحل وأغاروا على قبيلة "يكوت" و"إزركيين" و"اولاد الدليم" وحققوا فيه انتصارا كبيرا سمي بغزي "اردال"[7].

       3 ـ علاقة قبيلة أيت أوسا بالقبائل المجاورة:
? أيت امربيط : تجاور قبيلة أيت امربيط أيت اوسا من الناحية الشرقية، كانت تكنة وخاصة منهم أيت عثمان يمقتون بعمق أيت امربيط الذين ينظر اليهم في الصحراء نظرة احتقار لأنهم من "سلالة أدنى".
عرف المربيطيون على انهم مقاتولون أشداء، خصوصا كمحاربين مشاة فهم يسيطرون دائما في المعارك ضد خصومهم المشاة.
بدأ العداء بين أيت اوسا وأيت امريبط في مرحلة متاخرة، فإذا كانت قبيلة أيت اوسا تنتجع على طول الحمادة فإن أيت امربيط يتواجدون في المناطق المتاخمة لأسا خاصة ناحية "فم لحسن" و"آقا"، وبالتالي استمر العداء بين القبيلتين كدليل على حساسية الصراع حول مراقبة المجال[8].
وبما ان أيت امربيط لا يملكون القوة العسكرية  الخاصة بهم لمواجهة ايت أوسا الذين  يعتبرون من اكبر رحالة اتحادية تكنة، فإنهم يستعينون بالقوات المجاورة لهم عن طريق التحالفات "كأيت عطا".
وتتخلل هذه الحروب بعض المهادنات، كتلك التي أبرمت بين القبيلتين سنة 1926م وهذا مفادها : "... اتفقت جماعة آل امربيط كلهم ... أنهم نعموا وقبلوا جميع المهادنة التي بينهم وبين أيت اوسا..."[9].

ولقد التزمت فخدات أيت امربيط نذكر منهم "أيت النص" و"ايت عيسى" و"ايت تنغير" بالهدنة، وحضر هذه الاتفاقية من جانب أيت امربيط سيدي الطاهر ابكريم وناب عن ايت النص لحسن احمد وعن أيت عيسى محمد ابو جمعة داوود ومن جانب أيت تنغير محمد مبارك بسرين[1].
عموما عرفت العلاقة بين أيت اوسا وايت امربيط مدا وجزرا على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي حيث تستقر  عائلات  امربيط ضمن تجمع كصر أسا وينعمون بنفس الامتيازات التي يتمتع بها الكصر.


[1]  نفس الو ثيقة  رقم : 9.


[1] De la chapelle. F. op,cit : p :82.
[2] رواية شفوية : اصكام محمد – فرع ايت ايدر.
[3]  وثيقة رقم 7 : خلاف بينن قبيلة أيت اوسا وأيت لحسن حول التراب ص:
[4]  رواية شفوية : أفشيل لحسن ولد عبدالله،  شاعر.
[5] رواية شفوية : بردليل، البشير، دليل القوافل التجارية سابقا .
[6] De lachapelle. F : op.cit p : 90.
[7]  رواية شفوية : الناوي ،ماء العينين، ولد البشير.
[8]  وثيقة رقم 8: التفاوض حول الارض بين قبيلة أيت اوسا وأحد قواد أيت امربيط.
[9]  وثيقة رقم 9: التزام  ايت امربيط بكل فروعهم بالمهادنة مع قبيلة ايت اوسا.



[1]  De lachapelle, Op,cit, p :95.
[2]   وثيقة رقم 5: خلافات ونزاعات ترابية بين قبيلة أيت اوسا وأيت ياسين.
[3] De lachapelle, Op,cit, p :83.
[4]  ناعيمي،مصطفى، الصحراء من خلال بلاد تكنة تاريخ  العلاقات التجارية والسياسية،  منشورات مطابع عكاظ ، المغرب 1988 ص 140.
[5]  وثيقة رقم 6 : عبارة عن قرض لأحد الاشخاص من قبيلة أيت ابراهيم لأشخاص من قبيلة أيت اوسا.


*  خريطة المجال الترابي لأيت عثمان.          

[1]DE LA CHAPELLE,F,OP,CIT,P :85.
               
  وثيقة رقم 3: تبرئة  ذمة ازوافيط في نصف دية قاتل من قبيلة ايت اوسا.[2]   
  نفس الوثيقة .[3]  
  MONTIEL,V,NOTES  SUR LES TEKNA,P :14.
 وثيقة رقم 4:معاهدة بين قبيلة ايت اوسا  وقبائل ايت بلا المؤرخة 25 ربيع الاول  1295 هـ.[5]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق