الأحد، 23 فبراير 2014

تلوث الماء المياه


تلوث المياه
التلوث والندرة هما وجهان لمشكلة المياه في العالم .
فالماء الصالح للاستعمال لا يتعدى 1% من المجموع العام للمياه ، وحتى هذه النسبة تتعرض للتلوث من فضلات الإنسان المنزلية والمجاري الصحية والنشاطات الصناعية والزراعية وأعمال استكشاف وتكرير ونقل النفط .
من العوامل الملّوثة للماء :
البقع (الزيتية) والنفطية – الأسمدة – المخلفات الزراعيةمياه الصرف الصحي – المخلفات الصناعية .
عمل الفراعنة على معالجة الماء قبل شربه ، حيث قاموا بوضع المأخوذة من نهر النيل في أوعية ضخمة ، وتركها فترة من الزمن حتى يترسب الطين .
قام أبقراط المعروف بأبي الطب ، بتوجيه الناس في اليونان لغلي الماء قبل شربه .
يُسمى الماء آسناً إذا كان نتناً لا يُشرب .
وأجاجاً إذا اجتمعت فيه الملوحة والمرارة .
وفُراتاً إذا كان عذباً .
وزُلالاً إذا جمع بين العذوبة والصفاء والبرودة .
استخداماته
يعتبر استهلاك المياه بكميات جيدة أمراً مطلوباً وحيوياً وخصوصاً للعديد من شرائحالمجتمع ويأتي في مقدمتهم:
اولا: الأطفال حيث يحتاج الطفل إلى كميات جيدة منالسوائل والتي تساعد على النمو والحد من أي مشاكل صحية.
ثانياً: كبار السنحيث ان كبير السن يحتاج إلى كميات جيدة من الماء للحد من أي مشاكل تنتج من الجفافوخصوصاً انه يفقد حاسة العطش مع تقدم العمر..
ثالثاً: الرياضيون يحتاجونإلى كميات مناسبة من السوائل لأنهم يفقدون كميات من الماء وكذلك يحتاجون إلى زيادةالعضلات وخصوصاً ان الماء هو احد المكونات الأساسية للعضلات، وفي هذه الأيام ونحنفي شهر رمضان الكريم فاننا سوف نقوم بالامتناع عن استهلاك الغذاء والسوائل لمدة قدتزيد على 13ساعة يومياً لذلك فإن الحاجة لاستهلاك كميات جيدة من السوائل وخصوصاًالماء في أوقات الإفطار أمر ضروري جداً، حيث ان الماء يعمل ويساهم في العديد منالوظائف الأساسية والمهمة لجسم الإنسان.
الماء و الهضم- الماءمذيب للفيتامينات والأملاح، والأحماض الأمينية والجلوكوز وكثير من العناصر التغذويةالأخرى.
- يلعب الماء دوراً حيوياً في هضم، وامتصاص، ونقل، واستخدامالعناصر التغذوية.
- الماء هو الوسط الآمن للتخلص من السموم والفضلات.
- يعتمد كل التنظيم الحراري للجسم على الماء.
- ضروري في انتاجالطاقة،تزييت المفاصل.
فقدان الماء يصيب بالغيبوبة:
@ كم ساعةيستطيع الإنسان ان يعيش بدون ماء؟ وماذا يحدث له بعد تلك المدة؟
- لايستطيع الإنسان ان يعيش بدون ماء شرب لمدة تزيد على 72ساعة (ثلاثة ايام). إذا زادتالمدة عن ذلك فقد يصاب الإنسان بغيبوبة نتيجة توقف عمليات البناء والهدم وتوقف حركةالتفاعلات داخل الجسم، إذن الماء هو شريان الحياة لكل كائن حي. وصدق الله العظيمالقائل (وجعلنا من الماء كل شيء حي).
زيادة الوزن
@ كم يمثل الماءمن الوزن؟
- يمثل الماء أكثر من7060% من وزن جسم البالغ وأقل من ذلك قليلابالنسبة للكبار.
اما اعتقاد الناس ان شرب الماء بكثرة قد يؤدي إلى زيادةالوزن أو كبر البطن وما إلى ذلك فبالطبع هذا الاعتقاد خاطئ، فالماء العادي لا يسببالسمنة أو زيادة الوزن ولكن المياه الغازية أو العصيرات المحتوية على كميات كبيرةمن السكر قد تسبب السمنة خاصة الاكثار منها، وبصفة خاصة المشروبات الغازية التيتعرف بالأغذية الفارغة، أي تحتوي سعرات كثيرة دون احتوائها على عناصر مغذية.
@ متى يحتاج الإنسان للشرب، ومتى يجب ان يشرب؟
- يجب ان نشرب الماءعندما نشعر بالظمأ، وهناك آليات فسيولوجية تعمل على تحريك الاحساس بالعطش عند الشخصالطبيعي المعافى. وهنا ملاحظة مهمة، هي: قد تضعف حاسة العطش عند البعض لكثير منالأسباب وخاصة عند المسنين، ولذلك يجب الانتباه، شرب الماء والسوائل العمل علىتقديمه للاشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة كالمسنين والمرضى والأطفال والرضع.
@ ما هي آثار عدم استهلاك الماء والسوائل المرضية؟
- تفيد الأبحاثالحديثة بأن عدم استهلاك السوائل بصفة عامة واستهلاك الماء بصفة خاصة قد يكون لهمخاطر الإصابة والتأثير على:
- الحصوات الكلوية.
تعتبر الكلي أكثرالأعضاء احتياجاً الى الماء لعملية تنظيفها والحد من تراكم الأملاح فيها مما يؤديالى تكون الحصوات لذلك يجب الاهتمام بهذا الأمر والحرص على استهلاك كمية جيدة منالماء خلال الليل وينصح كذلك بالحد من استهلاك اللحوم بشكل كبير والمخللات والتي قدتؤدي الى إرهاق الكلية وزيادة تراكم الأملاح
- بدانة أو سمنة الطفولةوالمراهقة..
يلاحظ ان لشرب الماء دوراً مهماً جدا فى الحد من تراكم الدهونوخاصة عند الأطفال والمراهقين لذلك ينصح توفير الماء لهم وعدم إهمال تناولهم للماءوتذكيرهم بذلك حيث ان الأطفال قد يعتمدون على بعض المشروبات التى تزيد الوزن لذلكيجب الحرص علي إعطائهم وتشجيعهم على تناول الماء بشكل جيد
@ ما هو الجفافأو التجفاف dehydration؟
- هو عدم الاماهة الكافية (الإرواء الكافي) بعدالفقد اليومي للماء، ولفترة طويلة ويعرف بالجفاف المزمن. ويكون الجفاف حاداً مثلالذي تسببه الرياضة العنيفة (التعرق الشديد). يحدد النوعان بفقدان 1% أو أكثر منوزن الجسم بسبب فاقد السوائل.
@ ما هي أسباب التجفاف المزمن؟
- يعاني الكثير من الناس في المجتمعات المختلفة من التجفاف البسيط المزمن، وقد تتفاقمعدة عوامل مشكلة حدوث التجفاف المزمن، منها:
- ضعف آلية الإحساس بالعطش.
- عدم تذوق الماء والإحساس بالرضاء.
- الاستهلاك الشائع لمدراتالبول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق