الخميس، 27 فبراير 2014

عوامل كيفية تأثير وسائل الإعلام على الطفل التاثير الاني التراكمي



كيفية تأثير وسائل الإعلام على الطفل
أ‌)       التأثير الآني:
وهو التأثير المباشر في نفس الطفل ويتكون عندما تكون الرسالة جديدة كلياً عليه او تحوي كم كبير من الإثارة والتشويق .
    ب ) التأثير التراكمي
وهو الأشهر والأعم وذو الأثر البعيد لنفس الطفل حين يتعرض الطفل لرسائل متقاربة في أزمنة مختلفة وبشكل متدرج ومن خلال أكثر من صورة وطريقة مما يرسخ في نفسه تماماً الأفعال والأقوال التي ذكرت له، خصوصاً مع كثرة إثارة الرسالة وتناولها بين الأطفال أنفسهم "هل شاهدت البرنامج الفلاني؟" "ما أطرف الشخص الفلاني" "لقد أعجبني البطل الفلاني" وهكذا تتأصل الرسالة من خلال التناول الجماعي لها قبل الأطفال.

مدى تأثير الإعلام على الطفل
تؤثر وسائل الإعلام على الطفل بحسب اربعة عوامل:
1)    نوعية الوسيلة وقوتها ومدى انجذاب الطفل إليها وهي مرتبة بحسب نسبة تأثيرها كالآتي:
أ‌.       السمعية البصرية (التلفاز - السينما - الفيديو)
      وهي تمثل اعلى ثقل (60-70%)
ب‌.  التفاعلية (العاب الكمبيوتر)
      وهي تمثقل ثقل متوسط(20-30%)      
ت‌.  السمعية (الإذاعة - الكاسيت)
      وهي تمثقل ثقل متوسط(10-20%)      
ث‌.  البصرية (المقروءة) (المجلات - الكتب - القصص)
      وهي تمثقل ثقل متوسط(10-20%)      

2) عمر الطفل وخلفيته الثقافية وبيئته الاجتماعية
وهل لدى الطفل حصانة ثقافية؟ وهل البيئة مشجعة ؟ وهل الوسيلة منتشرة؟

3) نوعية الرسالة للطفل من خلال المادة الإعلامية المقدمة
و تعتبرهذه أهم قضية فالطفل - بالجملة- مستقبل جيد لكل ما يرسل له خصوصاً إذا صاحب المادة تشويق وإثارة للطفل.

4)الوقت الذي يقضيه مع وسائل الاعلام
يمكن تقدير توزيع اوقات الطفل كالتالي:
1-  نوم 8-10 ساعات
2-  مدرسة 6-7 ساعات
3-  لعب / طعام / أنشطة حرة / 4-5 ساعات
4-  إعلام 5-6 ساعات

بتحليل - رياضي- بسيط نستطيع أن نؤكد أن تأثير الإعلام - تربوياً- على الطفل يشكل نسبة تقارب 35-40%


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق