الجمعة، 14 فبراير 2014

دراسة الحالة



دراسة الحالة :
-     يعرف منهج دراسة الحالة بأنه المنهج الذي يهتم بدراسة جميع الجوانب المتعلقة بدراسة الظواهر والحالات الفردية بموقف واحد .
-     ومنهج الحالة هو الذي يتجه إلي جمع البيانات العملية المتعلقة بأية وحدة ويستخدم من أجل الحصول علي المعلومات والحقائق التفصيلية بغرض ما أو موقف معين .
وعليه يمكننا القول أن منهج دراسة الحالة هو وسيلة لفهم التفاعل الذي يحدث بين العوامل التي تؤدي إلي التغيير والنمو والتطور علي مدي فترة من الزمن وهي تتكامل مع عملية خدمة الفرد التي تهدف إلي العلاج اعتمادا علي ما تقدمه لها دراسة الحالة ولهذا تستخدم هذه الطريقة ما تستخدمه المناهج الآخري من وسائل لجمع البيانات للاستفادة منها في التشخيص وبهذا فإن منهج دراسة الحالة يمكننا من أن نكون نظرة كلية شاملة علي الحالة التي ندرسها والحالات المشابهه لها بحيث تؤدي دراسة عدد من الحالات وتجميع البيانات والمعلومات بطريقة عملية سليمة .
خطوات دراسة الحالة :
1-   تحديد الظاهرة والمشكلة المراد دراستها .
2-   تحديد المفاهيم ووضع الفروض العلمية .
3-   إختيار العينة الممثلة للحالة .
4-   تحديد وسائل جمع البيانات كالملاحظة والمقابلة والوثائق الشخصية وغيرها .
5-   جمع البيانات وتسجيلها وتحليلها .
6-   إستخلاص النتائج ووضع التوصيات .
الخطوات الأساسية المستخدمة في دراسة الحالة :
1-    الحصول علي البيانات وثيقة الصلة بالدراسة .
2-    تحديد القيمة العلمية من حيث إعطاء السند الأول للاستمرار في الدراسة .
3-    عرض وتحليل البيانات : من خلال إستخدام كافة المعلومات المرتبطة بالماضي والحاضر والتي تسساعد علي تفسير السلوك كما هو عليه في وقت إجراء الدراسة .
4-    إعداد التوصيات :   حيث أن الخبرة المكتسبة من خلال العلاج الناجح للحالات المتطابقة تعتبر ذات فائدة في الوصول إلي التوصيات لمستقبل خطة السير في البحث .
5-    تقويم التوصيات :   هو الخطوة الأخيرة في دراسة الحالة وتتم عن طريق استخدام الاختبارات ، وسائل الملاحظة أو في أي وسيلة عرضية أخري .
أهمية دراسة الحالة :
1-    إستيعاب الموضوع بوضوح من خلال تناوله بشكل متكامل تتضح فيه الأسباب والعلل .
2-    الاهتمام بدراسة الماضي كمؤثر أساسي في إظهار الحالة في الزمن الحاضر وتوقعاتها المستقبلية .
3-    تمكن المجتمع من الاهتمام بأفراده وجماعاته بتطبيق الإصلاحات المتوصل إليها عن طريق الدراسة .
5-    تهتم بدراسة السلوك والعمل علي تقويم انحرافاته .
6-    إزالة المخاوف من المبحوث من خلال تقبله لحالته واستيعابه لعناصر الضعف التي ألمت به وتأثر بها .
أهداف دراسة الحالة :
1-    تبصير المبحوثين بذاتهم ومستقبلهم .
2-    معرفة موقف الأفراد من الموضوع .
3-    اشتراك المبحوث في التعرف علي حالته وتوليد الرغبة لديه بما يحفزه للبحث عن حلول
4-    تحديد كل العوامل والعناصر المؤثرة والمتأثرة بالموضوع .
5-    تهدف إلي الإصلاح وليس إلي المساعدة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق