الخميس، 27 فبراير 2014

الهدف من تشجعيع الاغذية حفظ الاغذية بالاشعة



الهدف من عملية تشعيع الاغذية

القضاء على الأطوار الحشرية المختلفة في الحبوب المخزونة والتمور والبقوليات والتوابل وغيرها ( مكافحة حشرات التخزين التي تصيب الحبوب و المكسرات والثمار المجففة) .

خفض الحمولة الميكروبية والقضاء على الميكروبات الممرضة في الأغذية ذات المصدر الحيواني، وتخليص البهارات والنباتات الطبية من حمولتها الميكروبية .

منع الإنبات أو التزريع في البطاطس والبصل والثوم وإطالة فترة صلاحيته، وتأخير النضج لبعض ثمار الفاكهة وخفض التلف وبالتالي إطالة فترة تخزين الخضار و الفاكهة، وفي تعقيم بعض الوجبات الغذائية لمرضى نقص المناعة البيولوجية في المستشفيات، وحتى معالجة الوجبات الغذائية لرواد الفضاء .

البلمرة والبلمرة المشتركة بواسطة الإشعاع؛ وتحسين خواص المواد البوليميرية الداخلة في إنتاج الكابلات والعوازل الكهربائية وأنابيب نقل المياه الساخنة والأنابيب القابلة للانكماش الحراري؛ واستخدام الأشعة المؤينة في تحطيم النفايات البوليميرية ومحاولة إعادة استخدامها.

إعادة الاستخدام الآمن لمياه ومخلفات الصرف الصحي في الزراعة، تطوير طرق قياس و تقدير الجرعة الإشعاعية والتحري عن التبدلات البييوكيميائية في المواد و المنتجات الحيوية والناتجة عن التشعيع.

لقد ساهم التطور الكبير في تطبيقات تقنية تشعيع الأغذية في تقليل نسبة الفواقد وتقليل الاعتماد على المواد الكيميائية المستخدمة في حفظ المنتجات الغذائية والزراعية، كما كان له دور في الحد من أمراض التسمم الغذائي الناتجة عن الميكروبات الممرضة. وأصبحت تقنية التشعيع سنداً قوياً للحجر الصحي، كما سهلت عمليات التصدير والتبادل التجاري العالمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق