السبت، 22 فبراير 2014

اعراب سورة لقمان



اعراب سورة لقمان 
 
(الم (1) تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ (2))
«الم» حروف لا محل لها من الإعراب
«تِلْكَ آياتُ» مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها
«الْكِتابِ» مضاف إليه
«الْحَكِيمِ» صفة الكتاب.
(هُدىً وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3))
«هُدىً» حال منصوبة
«وَرَحْمَةً» معطوف على هدى
«لِلْمُحْسِنِينَ» متعلقان برحمة.
(الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4))
«الَّذِينَ» اسم الموصول صفة للمحسنين
«يُقِيمُونَ» مضارع وفاعله
«الصَّلاةَ» مفعول به والجملة صلة الذين
«وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ» معطوف على يقيمون الصلاة والواو حالية
«وَهُمْ» مبتدأ
«بِالْآخِرَةِ» متعلقان بيوقنون
«هُمْ» ضمير فصل
«يُوقِنُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال.
(أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5))
«أُولئِكَ» اسم الإشارة مبتدأ
«عَلى هُدىً» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة مستأنفة لا محل لها
«مِنْ رَبِّهِمْ» متعلقان بهدى
«وَأُولئِكَ» مبتدأ
«هُمُ» ضمير فصل
«الْمُفْلِحُونَ» خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.
 (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَها هُزُواً أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ (6))
«وَمِنَ النَّاسِ» الجار والمجرور خبر مقدم
«مِنَ» اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها
«يَشْتَرِي» مضارع فاعله مستتر
«لَهْوَ الْحَدِيثِ» مفعول به مضاف إلى الحديث والجملة صلة من لا محل لها
«لِيُضِلَّ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيشتري
«عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه
«بِغَيْرِ» متعلقان بمحذوف حال
«عِلْمٍ» مضاف إليه
«وَيَتَّخِذَها» مضارع معطوف على ليضل وها مفعول به أول
«هُزُواً» مفعول به ثان
«أُولئِكَ» مبتدأ
«لَهُمْ» خبر مقدم
«عَذابٌ» مبتدأ مؤخر
«مُهِينٌ» صفة عذاب والجملة خبر أولئك وجملة أولئك .. مستأنفة لا محل لها.
(وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِ آياتُنا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْها كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (7))
«وَ» الواو حرف عطف
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة
«تُتْلى » مضارع مبني للمجهول
«عَلَيْهِ» متعلقان بالفعل
«آياتُنا» نائب فاعل والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
«وَلَّى» ماض فاعله مستتر
«مُسْتَكْبِراً» حال والجملة جواب الشرط لا محل لها.
«كَأَنْ» مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف
«لَمْ يَسْمَعْها» مضارع مجزوم بلم وها مفعول به والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية حال.

«كَأَنْ» حرف مشبه بالفعل
«فِي أُذُنَيْهِ» خبر كأن المقدم
«وَقْراً» اسمها المؤخر والجملة الاسمية حال.
«فَبَشِّرْهُ» الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
«بِعَذابٍ» متعلقان بالفعل
«أَلِيمٍ» صفة عذاب.
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ (8))
«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسمها
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الذين لا محل لها
«وَعَمِلُوا» معطوف على آمنوا
«الصَّالِحاتِ» مفعول به
«لَهُمْ جَنَّاتُ» خبر مقدم ومبتدأ مؤخر
«النَّعِيمِ» مضاف إليه والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن الذين .. مستأنفة لا محل لها.
(خالِدِينَ فِيها وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9))
«خالِدِينَ» حال
«فِيها» متعلقان بخالدين
«وَعْدَ اللَّهِ» مفعول مطلق لفعل محذوف ولفظ الجلالة مضاف إليه
«حَقًّا» مفعول مطلق لفعل محذوف
«وَ» الواو حالية
«هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» مبتدأ وخبران والجملة حال.
(خَلَقَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها وَأَلْقى فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيها مِنْ كُلِّ دابَّةٍ وَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10))
«خَلَقَ» ماض فاعله مستتر
«السَّماواتِ» مفعول به
«بِغَيْرِ» متعلقان بالفعل
«عَمَدٍ» مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
«تَرَوْنَها» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة عمد
«وَأَلْقى » معطوف على خلق
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل
«رَواسِيَ» مفعول به
«أَنْ تَمِيدَ» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر
«بِكُمْ» متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول لأجله.
«وَبَثَّ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
«فِيها» متعلقان بالفعل
«مِنْ كُلِّ» متعلقان بالفعل أيضا
«دابَّةٍ» مضاف إليه
«وَأَنْزَلْنا» ماض وفاعله
«مِنَ السَّماءِ» متعلقان بالفعل
«ماءً» مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
«فَأَنْبَتْنا» ماض وفاعله
«فِيها» متعلقان بالفعل
«مِنْ كُلِّ» متعلقان بالفعل أيضا
«زَوْجٍ» مضاف إليه
«كَرِيمٍ» صفة زوج والجملة معطوفة على ما قبلها.
(هذا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي ما ذا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (11))
«هذا خَلْقُ اللَّهِ» مبتدأ وخبره ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
«فَأَرُونِي» الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
«ما ذا» اسم استفهام مفعول به مقدم لخلق
«خَلَقَ الَّذِينَ» ماض وفاعله والجملة الاستفهامية سدت مسد المفعولين الثاني والثالث لأروني
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول

«بَلِ» حرف إضراب
«الظَّالِمُونَ» مبتدأ
«فِي ضَلالٍ» خبر المبتدأ
«مُبِينٍ» صفة ضلال والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَلَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّما يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12))
«وَلَقَدْ» الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق
«آتَيْنا» ماض وفاعله
«لُقْمانَ» مفعول به أول
«الْحِكْمَةَ» مفعول به ثان والجملة جواب القسم لا محل لها.
«أَنِ اشْكُرْ» أن مفسرة زائدة وأمر فاعله مستتر
«لِلَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة مفسرة لا محل لها.
«وَ» الواو حرف استئناف
«مَن» اسم شرط جازم مبتدأ
«يَشْكرْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط
«فَإِنَّما» الفاء رابطة إنما كافة ومكفوفة
«يَشْكُرْ» مضارع فاعله مستتر
«لِنَفْسِهِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من .. مستأنفة لا محل لها.
«وَ» الواو حرف عطف
«مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ
«كَفَرَ» ماض فاعله مستتر
«فَإِنَّ اللَّهَ» الفاء رابطة وحرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه
«غَنِيٌّ حَمِيدٌ» خبران والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من معطوفة على ما قبلها.
(وَإِذْ قالَ لُقْمانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13))
«وَ» الواو حرف استئناف
«إِذْ» ظرف زمان
«قالَ لُقْمانُ» ماض وفاعله
«لِابْنِهِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَ» الواو حالية
«هُوَ» مبتدأ
«يَعِظُهُ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال
«يا بُنَيَّ» حرف نداء ومنادى مضاف
«لا تُشْرِكْ» مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر
«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملتان الندائية والفعلية مقول القول.
«إِنَّ الشِّرْكَ» إن واسمها
«لَظُلْمٌ» اللام المزحلقة وخبرها
«عَظِيمٌ» صفة والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلى وَهْنٍ وَفِصالُهُ فِي عامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14))
«وَوَصَّيْنَا» الواو واو الاعتراض وماض وفاعله
«الْإِنْسانَ» مفعول به
«بِوالِدَيْهِ» متعلقان بالفعل
«حَمَلَتْهُ» ماض ومفعوله
«أُمُّهُ» فاعل والجملة اعتراضية لا محل لها
«وَهْناً» نائب مفعول مطلق
«عَلى وَهْنٍ» حال.
«وَفِصالُهُ» الواو اعتراضية ومبتدأ
«فِي عامَيْنِ» خبر المبتدأ والجملة الاسمية معترضة لا محل لها
«أَنِ اشْكُرْ» أن مفسرة وأمر فاعله مستتر والجملة تفسيرية
«لِي» متعلقان بالفعل
«وَلِوالِدَيْكَ» معطوفان على لي
«إِلَيَّ» خبر مقدم

«الْمَصِيرُ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَإِنْ جاهَداكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما وَصاحِبْهُما فِي الدُّنْيا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15))
«وَ» الواو حرف عطف
«إِنْ» شرطية
«جاهَداكَ» ماض وفاعله ومفعوله وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها
«عَلى » حرف جر
«أَنْ تُشْرِكَ» مضارع منصوب بأن والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بجاهداك
«بِي» متعلقان بالفعل
«ما لَيْسَ» ما مفعول به وماض ناقص
«لَكَ» خبره المقدم
«بِهِ» متعلقان بعلم
«عِلْمٌ» اسم ليس المؤخر والجملة صلة ما
«فَلا تُطِعْهُما» الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا الناهية والهاء مفعول به
«و ما» للتثنية والجملة في محل جزم جواب الشرط
«وَ» الواو حرف عطف
«صاحِبْهُما» أمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
«فِي الدُّنْيا» حال
«مَعْرُوفاً» صفة مفعول مطلق محذوف
«وَاتَّبِعْ» الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر
«سَبِيلَ مَنْ» مفعول به مضاف إلى من والجملة معطوفة على ما قبلها
«أَنابَ» ماض فاعله مستتر
«إِلَيَّ» متعلقان بالفعل والجملة صلة من
«ثُمَّ» حرف عطف
«إِلَيَّ» خبر مقدم
«مَرْجِعُكُمْ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة
«فَأُنَبِّئُكُمْ» الفاء حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
«بِما» متعلقان بالفعل
«كُنْتُمْ» كان واسمها
«تَعْمَلُونَ» مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر كنتم وجملة كنتم .. صلة.
(يا بُنَيَّ إِنَّها إِنْ تَكُ مِثْقالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّماواتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16))
«يا بُنَيَّ» يا حرف نداء ومنادى مضاف
«إِنَّها» إن واسمها
«إِنْ» حرف شرط جازم
«تَكُ» مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون على النون المحذوفة للتخفيف واسمه مستتر
«مِثْقالَ» خبر تك
«حَبَّةٍ» مضاف إليه والجملة ابتدائية لا محل لها ، وجملة النداء مستأنفة
«مِنْ خَرْدَلٍ» صفة حبة.
«فَتَكُنْ» الفاء حرف عطف ومضارع ناقص اسمه مستتر
«فِي صَخْرَةٍ» خبر تكن والجملة معطوفة على ما قبلها
«أَوْ» حرف عطف
«فِي السَّماواتِ» جار ومجرور معطوفان على في صخرة
«أَوْ» حرف عطف
«فِي الْأَرْضِ» جار ومجرور معطوفان على في السموات
«يَأْتِ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط
«بِهَا اللَّهُ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة فاعل والجملة جواب الشرط لا محل لها
«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها
«لَطِيفٌ خَبِيرٌ» خبران والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. وإن ومدخولها خبر إنها.
(يا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلى ما أَصابَكَ إِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17))
«يا بُنَيَّ» يا حرف نداء ومنادى مضاف

«أَقِمِ» أمر فاعله مستتر
«الصَّلاةَ» مفعول به
«وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ» معطوف على ما قبله
«وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ» أمر فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها
«وَاصْبِرْ» أمر فاعله مستتر
«عَلى ما» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها
«أَصابَكَ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة ما.
«إِنَّ ذلِكَ» إن واسمها
«مِنْ عَزْمِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«الْأُمُورِ» مضاف إليه والآية مقول القول.
(وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ (18))
«وَلا تُصَعِّرْ» الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر
«خَدَّكَ» مفعول به
«لِلنَّاسِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها ،
«وَلا تَمْشِ» معطوف على ولا تصعر
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل
«مَرَحاً» صفة مفعول مطلق محذوف
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها
«لا يُحِبُّ» نافية ومضارع فاعله مستتر
«كُلَّ» مفعول به
«مُخْتالٍ» صفة موصوف محذوف تقديره عبد مختال
«فَخُورٍ» صفة ثانية والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.
(وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْواتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19))
«وَاقْصِدْ» الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر
«فِي مَشْيِكَ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها
«وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ» معطوف على ما قبله
«إِنَّ أَنْكَرَ» إن واسمها
«الْأَصْواتِ» مضاف إليه
«لَصَوْتُ» اللام المزحلق «صوت الْحَمِيرِ» خبر إن المضاف إلى الحمير والجملة الاسمية تعليل.
(أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً وَباطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتابٍ مُنِيرٍ (20))
«أَلَمْ تَرَوْا» الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها
«أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها
«سَخَّرَ» ماض فاعله مستتر
«لَكُمْ» متعلقان بالفعل
«ما» مفعول به
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة ما والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي تروا
«وَما فِي الْأَرْضِ» معطوف على ما في السموات
«وَأَسْبَغَ» الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل
«نِعَمَهُ» مفعول به
«ظاهِرَةً» حال
«وَباطِنَةً» معطوف على ظاهرة والجملة معطوفة على ما قبلها.
«وَمِنَ النَّاسِ» الواو حرف استئناف وخبر مقدم
«مِنَ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها
«يُجادِلُ» مضارع فاعله مستتر
«بِغَيْرِ» حال
«عِلْمٍ» مضاف إليه
«وَلا هُدىً» معطوف على بغير علم
«وَلا كِتابٍ» معطوف على بغير علم
«مُنِيرٍ» صفة كتاب.
(وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَ لَوْ كانَ الشَّيْطانُ يَدْعُوهُمْ إِلى عَذابِ السَّعِيرِ (21))


«وَ» الواو حرف استئناف
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة
«قِيلَ» ماض مبني للمجهول
«لَهُمُ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة
«اتَّبِعُوا» أمر وفاعله
«ما» مفعول به والجملة في محل رفع نائب فاعل لقيل
«أَنْزَلَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة ما
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها
«بَلْ» حرف إضراب
«نَتَّبِعُ» مضارع فاعله مستتر
«ما» مفعول به والجملة مقول القول
«وَجَدْنا» ماض وفاعله
«عَلَيْهِ» متعلقان بالفعل
«آباءَنا» مفعول به. والجملة صلة ما.
«أَوَلَوْ» الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف عطف «لَوْ» شرطية غير جازمة وجوابها محذوف
«كانَ الشَّيْطانُ» كان واسمها
«يَدْعُوهُمْ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر كان وجملة كان ..
ابتدائية لا محل لها
«إِلى عَذابِ» متعلقان بالفعل
«السَّعِيرِ» مضاف إليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق