الخميس، 27 فبراير 2014

أخلاقيات البحث العلمي



أخلاقيات البحث العلمي
 أثرنا أن يكون الحديث عن أخلاقيات البحث العلمي هي الحلقة الاخيره ذلك انه بعد إن تعرفنا على أدوات وأساليب البحث العلمي ومناهج البحث العلمي يجب على الباحث الآن إن يطبق ما تعلمه لكن قبل إن ينزل إلى الميدان يجب إن يعرف إن البحث العلمي له أخلاقيات وهذه الأخلاقيات نتفق جميعا على أننا يجب علينا إن نحافظ عليها وان نلتزم بها طبعا راجت فكره قائله بأن العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانيه والعلوم الاداريه ينبغي إن تكون محايدة أي لتتأثر بالقيم الشخصية والاخلاقيه للباحث فالعالم يصف العالم كما هو بينما تصف لنا الأخلاق وما ينبغي إن يكون عليه العالم فالعالم مثلا في الاداره أو الاجتماع وما إلى ذلك حينما يقوم ببحوثه عن الظواهر الاجتماعية في العالم المحيط به ينبغي له إن يحمي ظواهر هذا العالم الخارجي الذي يدرسه من أين يتأثر بقيمه الشخصية طبعا بشكل عام هناك أخلاقيات كثيرة جدا يجب على الباحثين إن يلتزموا بها بشكل عام يعني نستطيع إن نقول إن هناك بعض الإجراءات التي تمت في أحيانا تتعلق في مايتعلق في البحوث العلمية طبعا لما يكون العالم بلا أخلاق ولا قيم قد يكون هناك بعض أحيانا الانعكاسات الانعكاسات أحيانا الجهة المموله قد تطلب من الباحث إن يكون يعني يقف معها ويساندها في قضية عرض مايمكن إن يقدمه لكنه أحيانا قد يكون هناك لديه بعض الإشكالات التي تتعارض مع قيمه ومبادئه مثلا أحيانا فيه دراسة عملت ومولت من جهة مموله وكانت عن ما يتعلق بالقنبلة الذرية أو القنبلة النووية التي استخدمت في هيروشيما طبعا العالم لما رأى مثل هذا الإجراء انه سوف يكون هناك فيه ضحايا فسرب بعض المعلومات لدول أخرى طبعا هذا التسريب هو من باب انه يريد إن يجعل هناك فيه توازن في القوى بين الدول هو يرى إن لو دوله امتلكت مثل هذا الإجراء قد يجعل أحيانا القوه في يد دوله على بقية الدول لكنه سرب مثل هذه المعلومة وهذه الآن تعتبر من أحيانا بعض الإجراءات التي يقف أمامها الباحث هل بعض المعلومات يسربها إذا كانت بالنسبة له فيها جانب أخلاقي أولا لو نلاحظ مثلا في الجدول لدينا نجد إن لما يكون عالم بلا أخلاق ولا قيم نجد إن هناك أمر مثل --حصر القوه والزعامة على دوله فقط هذا مثل ما اشرنا إليه إن احد العلماء سرب بعض القضايا المتعلقة بما يتعلق بالقنبلة الذرية التي كانت تمتلكها دوله واحده فقط وإنما هو سرب مثل هذه المعلومة حتى يكون فيه توازن في القوى والدول.
-   التضحية بالبشر واسترخاص أرواحهم طبعاً أحيانا بعض الإجراءات تمت من باب التجارب أحيانا تكون يعني مثلاً هذا صار فيه بالنسبة لمنطقه حلفا وهي منطقه في السودان هجروا لأجل إن هناك يعني السد العالي لما بني كان فيه نوع من المياه بدأت تجتاح بعض المناطق فكانت من آثارها إن فيه بعض الناس هاجرو من أماكنهم ومات كبار السن والأطفال نتيجة تهجيرهم وانتقالهم من حياة كانوا يعيشون فيها إلى بيئة أخرى لم يعتادوا عليها والعيش فيها أيضا
-   الشهرة والسمعة على حساب جهد الآخرين أحيانا بالنسبة في احيان في الدول الاوربيه أو أمريكا مثلاً يكون الطالب يدرس الماجستير أو الدكتوراه ثم بعد ذلك في أثناء دراسته يطلب منه المشرف عليه إن يلخص مثلاً البحث الذي قدمه ثم بعد ذلك ماعلى المشرف إلا فقط يذكر اسمه فقط كأنه مساعد للباحث في إعداد هذا البحث طبعاً الطالب يود في تلك اللحظة إن يخرج اسمه في مجله علميه مرموقة ويستغلها أحيانا بعض الدكاترة أو المشرفين على البحوث في أمريكا مثلاً وهذا يعتبر أيضا الشهرة والسمعة على حساب الآخرين يعني هنا الآن نتكلم عن ماذا لو صار علما بدون إن يكون له أخلاقيات علميه
-   نشر الأسرار لأجل القانون يعني مثلاً أحيانا بعض الأسرار قد تكون تخدم المجتمع لما يكون فيه قضيه أمنيه مثلاً أو قد تكون مثلا يعني أحيانا تؤثر على المجتمع فهذا أيضا الباحث يقف أمام هذه المسألة أحيانا موقف المحايد فإذا كانت الناحية أمنيه تتطلب من الباحث إن ينشر يذكر هذه لجهه الجهه الامنيه فهوا يكون يعني يتطلب منه انه يعرضها لأجل الحفاظ على المجتمع من الخلل والاضطراب وأحيانا ًتحدث أحيانا ًبعض القضايا انه يكون وهذه أحيانا حصلت من خلال مثلاً الإرشاد الأسري وما إلى ذلك انه كثر مثلا حديث عن مايتعلق مثلا أقلية معينه كانت تقرض أهل قرية معينين بأموال ثم بعد ذلك وصلت المسألة إلى الأموال التي يقرضونها أهل القرية لأنهم لم يستطيعوا إن يردوا القرض فكانوا من بعد ذلك أنهم أخروا يعني يأخذون مثلاً بدأو يتعرضون في الشرف وانتهاك العرض بالنسبة للمقترضين حتى يسددوا ديونهم فكثرا الحديث مثلاً عن هذه المسألة من خلال الإرشاد الأسري وكيفية علاجها لأن مثلا ًالأسر والبنات وما إلى ذلك تضايقوا من هذا الإجراء الذي كانوا ضحيه لقضيه اقراض وما إلى ذلك فأحياناً قد يكون من ناحيه امنيه علاج مثل هذه القضايا والتخلص من كثير من المشاكل التي تحدث
-   احياناً في ما يتعلق بعالم الاجتماع احيانا ًيستخدم كقوه تجسس خفيه واحياناً استخدم مثل هذا الاجراء مثلاً في مارقرت ميد استخدمت هذا الاجراء كانت تدرس المجتمع الياباني قبل الحرب العالميه الثانيه فكانت تعرف ماهي مصادر القوه وما هي التأثير في المجتمع الياباني لما جأت الحرب العالميه الثانيه دخلت اليابان ودخلت امريكا في الحرب فستفادوا او نفس مارقرت ميد عرضت نتائجها نتائج الدراسه بالنسبه لها إلى وزارة الدفاع الامريكيه ثم بعد ذلك صارت مصدر قوه في التغلب على اليابان هذه نعتبرها الان نوع من احياناً بعض العلماء يستغلون في التعرف على مجتمعات الدراسه واحياناً قد يفيدون الفئه الاخرى او الفئه الغالبه مثلاً الانفرجلوجيا استخدما في التعرف على طبائع المجتمعات البدائيه ثم بعد ذلك استغل في بعض منضري أو بعض الدارسين في الانثروبولجي في قضية معرفة مصادر القوه والضعف في المجتمعات البدائيه ثم بعد ذلك كيفيه التغلب عليهم وكيفية احتوائهم ثم بعد ذلك السيطره عليهم ولذلك احياناً بعض العلوم قد تستخدم في هذا المجال .
-   ايضاً الاستخفاف بالبشر وبعقولهم احياناً يعني مثلاً قد يكون نوع من ما يتعلق بالبحوث احياناً تدرس على البشر واحيانا يستخفون ويطبق عليهم بعض الاجراءات التي تطبق على الحيوانات وتكون البشر كأسلوب اجرائي يطبق عليهم بعض الاعمال يعني مثلاً باحث يود إن يدرس مثلا ًقضيه مثلاً الخلافات الزوجيه ثم بعد ذلك يأتي بالزوجين مع بعض ثم يثير بينهم مشكله قد تكون مشكله ماليه قد تكون مشكله اخلاقيه وما إلى ذلك وهو بينهم ويريد إن يتعرف على طبيعة العلاقات فيما بينهم واثر هذه الاجراء الذي استخدمه معهم من اجل إن يتعرف على ماهو الاثر ويسجل ويدون مثل هذه الامور هذه طبعاً قد تكون نوع من استخفاف بالعقول في قضية الاجراء مثل هذا العمل ولذلك يعني الواقع يدعونا للقول إن مثل هذا العلم الذي يؤدي إلى التحكم في البشر يحتاج بالضروره إلى إن يكون القرار الاخلاقي المتعلق بأستخدام هذه المعرفه العلميه في التحكم في الانسان ومصيره نابعاً من ضمير العالم نفسه بالدرجه الاولى وسنجد إن العالم في العلوم الاجتماعيه والانسانيه بشكل عام سيكون له سيطره من نوع ما على المجتمع وافراد الناس من هنا سنجد هذا العالم نفسه بالضروره متورط في قضية القيم الاخلاقيه التي تعرض عليه التي تفرض عليه التزاماً اخلاقياً فعلى العالم الجتماعي عند دراسته وبحثه إن يحرص على: اولاً الحصول على موافقه الافراد يعني لابد قبل أي اجراء دراسه لابد انك تأخذ موافقة مجتمع الدراسه وايضاً الافراد الذين تود إن تقوم بالدراسه عليهم فهذا امر مطلب ضروري ايضاً تعريف الافراد بشكل واضح وتام بما سيحدث في البحث والنتائج المتوقعه يعني بعض الباحثين احياناً يذكر للمبحوثين إن هذه الدراسه سوف تخدم هذه القريه وسوف تعطيها فرصه كبيره جداً في الخدمات التنمويه وسوف نجعل لكم عندكم مثلاً مصنعاً كبيراً نحقق لكم وظائف كثيره جداً هذه طبعاً قد سيتدرج بها المبحوثين لكنها في الحقيقه مجرد بحث فقط علمي سوف يركن في المكتبه وهو يعرف إن اساساً إن مثل هذا البحث الذي يقوم به لن يصل إلى قضيه فقط إلي هو الحصول على الدرجه العلميه التي يود إن يصل اليها فقط فلذلك يعني احياناً قد تكون يعني يجب عليه إن يعرف مجتمع الدراسه بشكل واضح وتام لما سيحدث في البحث والنتائج المتوقعه ايضاً من الاشياء كذلك زيادة الحمايه والتوضيح لمن تجري عليهم الدراسه لمن كانوا اميين او لديهم قدر قليل من التعليم او من الاطفال او من ذوي الاحتياجات الخاصه ايضاً وضع حدود لللاضرار والمخاطر التي يمكن السماح بتعريض البشر لها ايضاً من الاشياء التي يجب على الباحثين الاعتناء بها قضية المصداقيه يجب إن تكون نتائج بحثك منقوله بصدق وان تكون اميناً فيما تنقله وان لاتكمل اية معلومات ناقصه او غير كامله معتمداً على ماتضنه قد حصل ولا تحاول ادخال بينات معتمداًعلى نتائج النظريات او الاشخاص الاخرين اذاً الان نتكلم عن المصداقيه ايضاً قضية الخبره يجب إن يكون العمل الذي تقوم به في البحث مناسباً لمستوى خبرتك وتدريبك اولاً يعني بحيث انك تكون مثلاً انت الان في مرحلة البكالوريوس يجب عليك إن تطبق البحث على انك في مرحلة البكالوريوس لأنك تبع جهه علميه كبيره جداً فوق مقدرتك وخبرتك التي نتبعها ايضاً السلامه لاتعرض نفسك لخطر جسدي او اخلاقي وخذ احتياطاتك التحضيريه عند التجارب كلها ولا تحاول تنفيذ بحثك في بيئات قد تكون خطره من النواحي الجيولوجنه او الجويه او الاجتماعيه او الكيميائيه كما إن سلامة المستهدفين من البحث مهمه ايضاً فلا تحرجهم او تشعرهم بالخجل او تعرضهم للخطرفي موضوع بحثك يعني احياناً قد يكون البحث يتطلب منك انك تكون في اماكن خطره جداً اماكن موبوءة بالامراض او موبوءه معرضه لأشعاعات نوويه يجب عليك إن تكون حذراً في قضية اجراء البحث الذي تقوم به ايضاً الموافقه تأكد دائماً من حصولك على موافقه سابقه من الذين العمل معهم خلال فترة البحث اذ يجب إن يعلم الافراد المراد دراستهم انهم تحت الدراسه فمثلاً اذا احتجت الدخول في ملكية الاخرين عليك الحصول على موافقتهم لذلك بعدم التخطيط المبدئي والجيد لبحثك قد يضطرك للبحث عن موقع اخر والبدء من جديد ايضاً في نقطه كذلك الي هي قضية الانسحاب الناس الذين لديهم الحق الانسحاب من الدراسه في أي وقت يعني الان افرض إنك تعمل دراسه على مجتمع في شركه مثلاً واثناء عملك عليهم في التجربه انسحب ناس منهم مالك الحق في انك تلزمهم إن يواصلو معك انما الحق بيد الناس بشكل عام وانت ليس لك الا انك تحاول اقناعهم مره اخرى بمواصلة الدراسه وتذكر دائماً إن المشاركين غالباً ما يكونو متطوعين ويجب معاملتهم باحترام وان الوقت الذين يخصمونه لأجل بحثك يمكنهم إن يقضوه في عملاً اخر اكثر ربحاً و فائده لهم ولهذا السبب يجب إن تتوقع إن سحاب بعض المشاركين والافضل لك إن تبدأ بحثك بأكبر عدد ممكن من الافراد لتضعهم تحت الدراسه بحيث يمكنك الاستمرار مع مجموعه كبيره كافيه لتتأكد من إن نتائج بحثك ذات معنى يعني احياناً في البحوث التجريبيه يجب إن تكون لديك يعني انت الان تريد إن تطبق مثلاً على خمسه افراد يجب إن يكون لديك خمسه عشر عشرين فرد حتى على اساس لو انسحب كثير منهم يبقى انك تصل إلى الحد الادنى الذي انت توقعته بالنسبه للدراسه ايضاً مايتعلق تسجيل لاتقم بتسجيل الاصوات او التقاط الصور او تصوير فيديو دون موافقة المستهدفين من البحث واحصل على الموافقه المسبقه قبل أي تسجيل ولا تحاول استخدام الات التصوير او ناقلات صوت مخبئه لتسجيل اصوات وحركات المستهدفين ولا بد إن تدرك إن طلب الموافقه بعد التصوير غير مقبول يعني بعضهم يحرج الناس ثم لم يخلص يقول لهم ممكن اصور ترى البحث الان او يتطلب مني اصوركم فأرجو انكم توافقون على التصوير الذي الذي قمت به معكم طبعاً هذا الان وضعهم في على مايقولون سياسة الامر الواقع لكنها من ناحيه اخلاقيه يجب عليك إن تستأذن قبل البدء في التصوير او التسجيل حتى قضية التسجيل الخفي بعضهم يضع اجهزه معينه للتسجيل هذه احياناُ قد لما تستكشف تكون بالنسبه للباحث في محل ريبه يعني إن بحثه لا يخدم البحث العلمي وانما قد يكون لأغراض امنيه او غير ذلك ايضاً فيما يتعلق كذلك في الامل الزائف التي اشرنا له قبل قليل ولكن من باب التأكيد لاتجعل االمستهدفين يعتقدون من خلال اسئلتك بأن الامور سوف تتغير بسبب بحثك او مشروعك الذي تجريه ولا تعطي وعوداً خارج نطاق بحثك او سلطتك او مركزك او تأثيرك يعني تعرفهم انهم في قريه نائيه او في منطقه معزوله ثم بعد ذلك تأتي لهم كأنك غريب وتقول لهم إن هذا البحث سوف يخدمكم وسوف يرقيكم وسوف يكون لكم قنوات اتصال كبيره جداً بالمجتمعات الاخرى او سوف نوفر لكم كثيراً من الاعمال التي تساعدكم في حياتكم فهذه وعود قد تكون بالنسبه لك انت لاتملك الحق في انك توفيها فكيف تعد الناس بما ايضاً مراعاة مشاعر الاخرين قد يكون بعض المستهدفين اكثر عرضه بالشعور بالانهزاميه او الاستسلام بسبب عامل السن او المرض او عدم القدره على الفهم او التعبير فيجب عليك مراعاة مشاعرهم يعني احياناً بعضهم مثلاً عندما يطبق الدراسه ويعرف إن هؤلاء اطفال صغار ويجعل مثلاً معاه استبانه ويحاول مثلاً اقناعهم بأهمية الاستبانه ثم بعد ذلك لما مايستطيعو إن يفهمون بعض الكلمات التي وضعها في الاستبانه قد يخطئ عليهم وقد يتكلم عليهم وقد يحرجهم ايضاً نفس الحال بالنسبه لكبار السن قد يكون منهم فئه اميه لايستطيعون إن يفهمو ا ماذا يريد من عباراته وكلماته فهو قد يسبب لهم ويتكلم عليهم وقد يعرضهم لما يجعلهم انهزاميين واستسلاميين ايضاً من النقاط المهمه كذلك الي هي استغلال المواقف لاتستغل المواقف لصالح بحثك فلا تفسر ما تلاحضه او يقوله الاخرون بشكل غير مباشر حتى تخدم بحثك يعني احياناً قد يكون مثلا بعضهم قد اشار إلى قضايا معينه او نقاط معينه او يتكلم عن اشياء معينه يجب عليك الا تكون انت بهذا الشكل لانك خدمت مجتمع الدراسه او خدمت الاخرين بأني وفرت لهم اشياء معينه او انني قد يكون هذا توافقت في اثناء عمل الدراسه التي تود القيام بها إن هناك جهات معينا فكرت في هذا المجتمع الذي انت تود دراسته فتكون قد تكون هناك فيه نوع من التوافق الفكري وتوافق الزمني فلا تستغل مثل هذه المواقف بالنسبه لك لانك انت الذي هيأت مثل هذه الفرص لهذا المجتمع ايضاًنقطه مهمه وجوهريه كذلك وهي قضيه سريه المعلومات ماذا نقصد بسريه المعلومات نقصد بها عليك حماية هوية المستهدفين في كل الاؤقات فلا تعطى أسماء او تلميحات تؤدي إلى كشف هويتهم الحقيقيه ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحويل الأسماء إلى ارقام او رموز مع التأكد من اتلاف كل مايتعلق بهوية المستهدفين بعد انتهاء الدراسه طبعاً بالنسبه لكثير من ادوات البحث التي عندنا احناناً فيها قد يكون ما تتعلق بمعلومات المستهدفين او المبحوثين احيانا يتطلب من الباحث إن يكون لديه بعض الاسماء او بعض مثلا في المقابلات في الملاحظه وما إلى ذلك الملاحظه بالمشاركه قد يكونوا لديهم معرفه ببعض الاشخاص بعض الشخصيات هنا الان نتكلم عن يجب على الباحث إن يكون محتاطاً كثيراً جداً في سريه المعلومات ولا ينقل الا المعلومات الدقيقه التي تخدم بحثه ايضاً من الاشياء المهمه جداً كذلك وهي قضية حقوق الحيوان اذا كانت دراستك متعلقه بالحيوان فأن هناك اعتبارات اخلاقيه في هذا الخصوص يجب عليك مراعاتها اذ يجب عليك معاملة الحيوان ورعايته الرعايه اللائقه به والاحساس بمدى الالم وعدم الراحه عنده وهذا بالتوافق مع متطلبات اهداف أي دراسه و بحث تقوم به يجب إن تبحث عن النصيحه من المعلم المشرف والشخص الحيز في مجال البحث الذي تجربه قبل البدء في أي دراسه تقضي وجود حيوانات سواء في المختبر او في ميدان الدراسه طبعا هنا الان نتكلم عن ايضا تكلمنا عن حقوق البشر ايضا نتكلم عن حقوق الحيوان وايضا بالنسبه لنا العلوم الانسانيه بشكل عام يعني لدينا البشر صعوبة تحقيق مسألة الموائمه بين البشر ويعني مثلا في العلوم الطبيعيه لديهم ما يتكلمون عن اجراء الدراسه على اشياء ماديات وجمادات لكن بالنسبه لنا في العلوم الانسانيه نتكلم عن اكثر ما نتعامل معه الي هو البشر البشر طبعا فيه صعوبه جداً في اخلاقيات للبشر فيه قيم انسانيه ايضا مشاعر انسانيه فيجب على الباحث ايضا بشكل عام إن يحتاط اثناء دراسته وتطبيقه للدراسه إن يتعامل مع البشر ويرفع من قيمتهم وان لهم كرامه ويعترف بوجودهم ويأخذ منهم المعلومات بكل دقه ومصداقيه هذه ايضا بالنسبه ما يتعلق بالحيوان ايضا ديننا يحثنا على مراعاة الحيوان وحقوق الحيوان فالرسول صلى الله عليه وسلم قال:وفي كل كبد رطبه اجر) وهذه دخلت الجنه بسبب او دخل الجن رجل بسبب الكلب او في الحديث الذي عن بني اسرائيل دخل الجنه بسبب كلب او بسبب المرأه دخلت الجنه بسبب الكلب الذي سقته او ايضا دخلت امرأه النار بسبب هره حبستها حتى ماتت فذلك يعني بالنسبه لا كمجتمع اسلامي يحافظ على حقوق الانسان ويحافظ على حقوق الحيوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق