الخميس، 27 فبراير 2014

طرق اجراء تحليل المفهوم



طرق تحليل المفهوم /
1.                    تحديد اسئله البحث
2.                    اختيار العينه
3.                    تقسيم النصوص الى فئات مكونه من كلمات او تعابير  ..
خطوات اجراء تحليل المفهوم :
1.                    تحديد مستوى التحليل
2.                    تحديد عدد المفاهيم المدونه
3.                    تحديد نوع التدوين ووجود أو تكرار المفهوم
4.                    تحديد طريقة التمييز بين المفاهيم
5.                    تحديد قواعد لتدوين النصوص
6.                    تحديد مصير البيانات الغير ضروريه
7.                    تدوين النصوص
8.                     تحليل النتائج
هذه تقريبا اهم النقاط والخطوات التي يجب على الباحث اتباعها  عندما يستخدم تحليل المحتوى او تحليل المفاهيم او تحليل بشكل عام في دراسته
اول نقطه كما اشرنا هي تحديد مستوى التحليل :
يجب على الباحث ان يحدد ما اذا كان سيدون كلمه واحده او مجموعه من الكلمات والتعابير بحثا اجتماعيا تجريبا.لا بد على الباحث اول الامر ان يحدد ماذا سوف يستخدمه عند تحديد مستوى التحليل هل هي كلمه واحده ام من خلال البحث عدة كلمات او بشكل عام قد تكون بحوث معينه يستطيع من خلالها مدى غزاره الباحث اذا كان يكتب بحوث عديده ..
ايضا النقطه الثانيه وهي تحديد عدد المفاهيم يجب على الباحث ان يحدد عدد المفاهيم التي سوف يدونها وهذا سوف يقتضي تحديد مجموع من المفاهيم والفئات مسبقا وغالبا ما تكون الاكثر ما العلاقه بموضوع واسئله البحث بهذه الخطوه
يجب ايضا على الباحث ان يحدد مستوى المرونه التي يتوقع لنفسه اثناء تسجيل وتدوين المفاهيم
اهمية المرونه في التدوين ودرجه عدم التقيد بالمفاهيم المحدده مسبقا تساعد الباحث على ادخال اي بيانات جديده ذات اهميه بموضوع البحث يمكن ان يقابلها اثناء تسجيله للمفاهيم المحدده مسبقا
النقطه الثانيه تحديد عددالمفاهيم ,, يعني يجب على الباحث ان يرى ما يرتبط ب الكاتب وكيفية استخداماته اللى هي بعض الكلمات قد تجعل الباحث يدون كلمات عديده مثلا الاسره , ما يتعلق بالفقر الجوع ... يجد مثلا الباحث ان هذا الكاتب
الذي سوف يدرسه من خلال تحليل المحتوى انه يكثر لديه مثل هذه العبارات وما الى ذلك ..
لذلك يجب على الباحث ايضا عند استخدامه لتحليل المحتوى ان يستخدم او يحدد عدد المفاهيم التي يود دراستها.
ايضا احيانا المفهوم يكون متقارب او متداخل في مفهوم اخر يجب على الباحث ايضا ان يكون لديه مرونه في استخدام او اقتباس او اخذ بعض المعلومات المرتبطه في هذه المفاهيم .
النوع الثالث في ما يتعلق بتحليل المحتوى وهو تحديد نوع التدوين ..
بعد تحدديد عدد المفاهيم على الباحث ان يحدد نوع التدوين الذي سوف يقوم به هل سوف يدون و يسجل وجود المفهوم فقط ام تكراره ؟ اذا كان التدوين وجود المفهوم فقط بحثا فإن المفهوم يدون مره واحده ولا يهتم الباحث بعدد مرات التكرار.
هذا النوع من التدوين يعطي الباحث تصور محدودا جدا على النص ... اما اذا قرر الباحث تدوين عدد المرات التي ظهر فيها المفهوم في النص مثلا 60 مره او 90 مره او ثلاث او اقل اكثر مثلا فإن ذلك قد يشير الى اهميه المفهوم او عدمه.
اذا تحديد نوع التدوين هذا مهم جدا للباحث لكن فيما يرتبط في قضية كلمه واحده قد لا تفيد بشكل كبير جدا مثل ان يجد الباحث عن استخدامه لتحليل المحتوى ان هذا الكاتب استخدم مثل هذه الكلمه عدة مرات ..
طبعا لما يكون يستخدم اكثر من مره هنا تفيد في قضية التحليل عند استخدامنا لتحليل المحتوى اكثر مما لو قلنا انه استخدمها مره واحد او اكثر او لا يهتم الباحث بعدد المرات استخدام الكاتب لمثل هذه المفاهيم لكن بشكل عام يشار الى ان الباحث عند استخدامه لتحليل المحتوى ان
يحرص على مدى تكرار مثل هذه المفاهيم ويدونها ويجعل هناك تكرار وجدولا تكراريا يجمع فيه عدد الكلمات ومدى الكلمات وعدد المرات استخدام الكاتب لها
النقطه الرابعه وهي تحديد طريقة التمييز بين المفاهيم على الباحث هنا ان يحدد طريقة التمييز بين المفاهيم
على الباحث هنا ان يحدد كمستويات التعميم هل تدون المفاهيم كما تبدو تحديدا فقط هل من الممكن تدوينها حتى لو ظهرت بشكل مختلف ..
احيانا تكون بعض المفاهيم قريبه من بعض لكن بعباراه مختلفه جدا مثلا غالي قد يظهر مصطلح الغلا مثلا .. غالي فيه تقارب بين الغلا و غالي ,, هذه سعره غالي وهذا ما يرتبط بقضية زادت اسعاره او ظهر الغلا في المدينه وما الى ذلك هنا العبارتين متقاربه من بعض
لكن على الباحث ان يقرر اذا كانت كلمتان تعنيان بالنسبه له شي مختلف جدا او من الممكن تدوينهما على اعتباره انها كلمة واحده ايضا على الباحث ان يحدد مستوى التضمن الذي سوف يسمح به تحديد مستوى التضمن سيسمح للباحث بتدوين
ليس فقط كلمة غالي وانما بعض الكلمات المتسخدمه بتخصصات معينه مثل تحدي اقتصادي بالنسبه لكلمة غالي او مكلف مثلا
يعني احيانا بعض الكلمات تكون متقاربه ومعانيها متقاربه
لكن احيانا كلمات بعيده جدا وقد تستخدم في تخصصات متعدده وايضا قد تكون بنفس المستوى من بما يتعلق بالمعنى اللى استخدمه الكاتب مثلا غالي او ما يتعلق بقضية مكلف او تحدي اقتصادي هذه كلها عباراه تشير الى قضية ارتفاع في مستوى المعيشه
يجب على الباحث ان يأخذ في عين الاعتبار مثل هذه العبارات وايضا يشار الى عند استخدامه لتحليل المحتوى ان يستخدم مثل هذه العبارات في ذهنيه انها مرتبطه بالدراسه وايضا ان لها ما يفيد في قضية التحليل
الاجراء الخامس وهو تحديد قواعد لتدوين النصوص ..يساعد على التاكد لاتساق تدوينه من خلال النص على طيقة واحده اذا دون الباحث تحدي اقتصادي كمفهوم منفصل من مفهوم غالي او مكلف في احدى الفقرات وقام بتدوين نفس المفهوم تحدي اقتصادي
تحت مظله مفهوم غالي او مكلف في الفقره التاليه فان بياناته تكون غير صادقه بسبب عدم الاتساق بقواعد التدوين وبالتالي تكون كل استنتاجاته المستاقات  من تلك البيانات غير صادقه ايضا
ايضا الاجراء السادس وهو تحديد مصير البيانات الغير ضروريه احيانا بعض الكلمات تأتي وتكون غير ضروريه للباحث عن استخدامه لتحليل المحتوى عند تحليل نص معين .
لذلك مثل الكلمات هاذي على الباحث ان يوضح في اثناء اجراءه للدراسه ان هذه العبارات غير مهمه ولم اشر اليها رغم انه وردت في  الدراسه وقد تكون هذه بعض الكلمات قد ترتبط  ببعض الكلمات مالها علاقه جدا بموضوع الدراسه..او احيانا كلمات زائده مثلا حروف  او ادوات العطف او واو واو واو وما الى ذلك قد تكون غير ضروريه ..
ايضا تدوين النص الاجراء السابع وهو تدوين النص .يتم تدوين النص اما يدويا عن طريق النص وكتابة المفاهيم وتكراره او من خلال عدد من البرامج الحاسب الآلي بالنسبه لنا اليوم نعيش في فلك ثوره المعلومات والحاسب الآلى مثل هذا الاجراء يجب على الباحث ايضا يستخدم اما يدويا وهذه الطريقه كانت قديمه جدا والان اصبح يتناولون مثل هذه تدوين النص مثل هذه الحاسب الآلى ايضا هناك بعض الاجهزه والبرامج في الحاسب الآلى تساهم في قضيه ما يتعلق عند التحليل واستخراج النتائج تساهم في قضيه تيسير الوصول الى النتائج بشكل كبير جدا.
ايضا النقطه الثامنه وهي مرتبطه بتدوين النص على التكرار كراتها وهي تحليل النتائج  ..
بعد الفراغ من عملية التدوين يبدا الباحث في اختبار البيانات واستخراج ما يراه من استنتاجات وتعميمات لكن بما ان تحليل المفاهيم يختص فقط بالبيانات الكميه وجود المفاهيم في النص ومرات تكرارها فإن هذه الطريقه لا تتيح امكانيات واسعه للتفسير والتعميم الا انه ممكن ان نجد اتجاهات تقود ال افكار اوسع واذا تكرر مفهوم ما اكثر من عشر مرات في مقابل مفهوم اخر مره واحده فإن هذا يمكن ان يقود الى استنتاجات هامه تتعلق باسئله البحث وموضوعه. يعني الان في قضية تحليل المحتوى يساهم في قضية ما يساعدنا في قضيه تحليل النتائج اللى هي قضية مدى تكرار بعض الكلمات وقلة تكرار بعض الكلمات الآخرى فيستطيع الباحث من خلاله عند استخدامه لتحليل المحتوى ان يخرج في نتائج جديده.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق