الثلاثاء، 25 فبراير 2014

المراحل الرئيسية في تاريخ إطلاق الأقمار الصناعية



المراحل الرئيسية في تاريخ إطلاق الأقمار الصناعية
   (1) عرفت الأقمار الصناعية العديد من المراحل عبر عدة سنوات في إطلاقها بداية من : 
* 1957         
 - يؤرخ العلماء لبدء عصر الفضاء باليوم الذي أطلق فيه الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي وسماه    )سبوتنيك-1 ( في 4 أكتوبر من هذا العام , وكان وزنه حوالي 100 طن , ويحمل معه كرة وزنها 83.6 كيلو جرام , أخذت تدور حول الأرض على ارتفاع 900 كم  .
 ثم أطلق القمر الصناعي ) سبوتنيك-2 ( بعد شهر واحد في 3 نوفمبر حاملا الكلبة "لايكا" التي ظلت حية داخل هذا القمر سبعة أيام ، ثم ماتت وكانت أول شهيدة للبحث العلمي في الفضاء.
 * 1958
 - كان إطلاق القمرين الروسيين دافعا للأمريكان في إطلاق أول قمر صناعي لهم ,وهو  )اكسبلورد-1(  في يناير من هذا العام , والغرض من هذا النوع من الأجهزة , تسجيل ونقل كل ما يمكن من معلومات عن ظروف الطبقات العليا من الجو كدرجات الحرارة , وكثافة الهواء ,و شدة الأشعة الكونية , وتأثير أتربة الفضاء على سطح الصاروخ الحامل للقمر الصناعي , و هذه المعلومات يجري نقلها إلى الأرض بواسطة الراديو .
   * 1959
- في 13 سبتمبر من هذا العام , هبط على القمر صاروخ أطلق من الأرض , وتمكن صاروخ آخر من الدوران حول القمر وتصوير سطحه الذي كان حتى ذلك الوقت بعيدا عن أنظارنا ، الأمر الذي مكّن من رسم تضاريسية رسماً كاملاً .
   * 1964
  - تم إطلاق  الصاروخ الأمريكي " رينجر 7" Ranger VII و ذلك  للحصول على صور أخرى للقمر بتفاصيل و أكثر دقة .



   (1) : اقتباس من موقع المهندس , يوم 25 – 03 – 2012 , http://www.almohandes.org/vb/showthread.php?t=2539       

* أم و في عام 2006 أطلقت اليابان قمر صناعي جديد لمراقبة الشمس :  
أفادت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية بأنها نجحت في إطلاق قمر صناعي لمراقبة الشمس على متن صاروخ " ام-في " من مركز يوشينورا الفضائي بمحافظة كاجوشيما جنوب اليابان في وقت مبكر من صباح اليوم السبت 23/9/2006 .
ويهدف القمر "سولار- بي " الذي تم إطلاقه إلى دراسة آليات تمد أجواء الشمس بالطاقة، والبحث عن أسباب الانفجارات الشمسية العنيفة، بحسب وكالة الأنباء الصينية " شنجوا ."

 وسيتم وضع القمر الصناعي في مدار قطبي حول الأرض متزامن مع الشمس بدرجة 96 دقيقة ، حتى يظل باستمرار في ضوء الشمس، أو على الأقل 8 أشهر في السنة خلال المهمة التي تستغرق 3 سنوات، وتأتي هذه المهمة في إطار الجهود الدولية التي تشارك فيها الولايات المتحدة وبريطانيا.
                                                 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق