الأحد، 23 فبراير 2014

تعريف الدعاية انواع وسائل الدعاية





ماهية الدعاية
·     المطلب الأول : تعريفها :
     * (1) الدعاية Propaganda  مصطلح ارتبط بأذهان الكثير من الناس مصحوبا بصفة الكذب حيث أن هذا المصطلح وخاصة في الظروف الطارئة وظروف الحرب يستخدم استخدام فعلا في الاتصال بالجماهير وضمانا لتأييدهم للقائد أو زعيم و أبرز دليل على ذلك ما حدث في الحرب العالمية و خاصة في ألمانيا حيث قام هتلر بدور إيجابي و فعال في قيادة شعب نحو الحرب بل  محاربة معظم الدول الأوروبية مستخدما الدعاية و الشعارات , و لهذا تتجلي أهمية الدعاية كوسيلة في الظروف الطارئة لتنمية الشعور الوطني و رفع المعنويات  .
   تعريف الدعاية : يعرف البعض الدعاية على أنها نشر المعلومات , و الحقائق أو المبادئ  أو إشاعات أو أكاذيب وفق اتجاه  معين من جانب فرد أو جماعة .                                                                                                                                      
    * كما أن لدعاية عدة تعريفات أخرى منها: (2)
التعريف الأول : و هو أن الدعاية تشير إلى كونها هي التعبئة القوى العاطفية و المصالح الفردية بقصد نشر التشتت الذهني و الغموض الفكري  .                                                                                                التعريف الثاني : ويقصد بالدعاية تلك العملية النفسية و التي يقوم على أساسها الشخص إلى تغيير الرأي أو السلوك أو تعديل أي منها أو كليهما عن طريق إستاد إلى الكذب أو إلى خلق نوع من الإثارة بحيث أنه ما كان يمكن أن يميل الفرد إلى ذلك الرأي لو لم يخضع لعملية تشويه للوقائع أو لمنطق الحقيقة .
– التعريف الثالث : حيث وصفت الدعاية بأنها عبارة عن أحد مستويات التعامل النفسي بين الدول و الموطن .    
 (1) كما يعرفها ليونارد دوب بأن الدعاية : هي محاولة التأثير في الشخصيات و السيطرة على سلوك الأفراد , في المجتمع ما في وقت معين , لتحقيق أهداف تعتبر غير علمية أو مشكوك في قيمتها .
كما عرفها أيضا براون : بأن الدعاية هي محاولة لإقناع الآخرين في قبول معتقد معين بدون إعطاء  أي دليل ذاتي أو أرضية منطقية لقبوله سواء أكان موجوداً أم لا .  
- فحين يرى لاسويل أن الدعاية هي تعبير المدروس عن الآراء أو الأفعال الذي يصدر عن الأفراد  أو جماعات و الذي يهدف إلى التأثير على الآراء أو الأفعال أفراد أو جماعات أخرى , و ذلك من أجل أهداف محددة مسبقا ومن خلال تحكم نفسي .
    - كما عرف الكاتب الايطالي أنطونيو ميوتو للدعاية على أنها : تكتيك للضغط الاجتماعي الذي يميل إلى خلق جماعات في بناء نفسي أو اجتماعي موحد عبر تجانس في الحالات العقلية و العاطفية للأفراد موضع الاعتبار .
 -  كما يمكن تعريف الدعاية أيضا بأنها : هي مجموعة من الطرق التي تستخدمها جماعة منظمة ترغب في عملها هذا أن تجعل مجموعة من الأفراد موحدين نفسياً ليقوموا بالمشاركة الفعالة أو السلبية خلال سيطرة نفسية و مؤتلفة في منظمة ما .
   (2) كما عرف عبد الطيف حمزة الدعاية بأنها : هي محاولة التأثير في الإفراد والسيطرة على سلوكهم لأغراض مشكوك فيها، وذلك في مجتمع معيّن وهدف معين .

   * المطلب الثاني : أنواع الدعاية :
 (1) لدعاية أنواع عديدة حيث يمكننا تقسيم الدعاية على مجموعة من الأنواع التي توضح جوانب الدعاية منها :
       ومن هنا يمكننا تقسيم الدعاية من حيث نشاطاتها الى عدة أنواع منها :
1)    الدعاية السياسية Political Propaganda  :
 وهي تضم الأساليب التي تستخدمها الحكومة , أو الحزب أو الإدارة , أو جماعة الضغط بهدف التأثير لتغير سلوك الجمهور و موقفه السياسي . و مثالاً عن الدعاية السياسية نذكر منها : الدعاية تكتيكية التي تعمل على الحصول على النتائج الفورية مثل المنشورات أثناء الحرب , و استخدام مكبرات الصوت للحصول على استسلام فوري للعدو .
2)    الدعاية الاجتماعية Sociological Propaganda  :
    وهي الدعاية التي تسعى الى أن تدمج في المجتمع أكبر عدد من أفراده و توحد سلوكهم , بناءً على نمط المجتمع , و لنشر أسلوب المجتمع في الحياة  خارجيا , و من ثم فرض نمط هذا المجتمع على جماعات أخرى . ويمكن الحديث عن نمط الحياة الأمريكية الذي بدا يهيمنا ً في الساحة الدولية , و من خلال آلة الإعلام الأمريكية الدولية استطاع الإعلام الأمريكي أن يسوق نمط الحياة الأمريكية إلى العالم أجمع .
 و تعد ظاهرة الدعاية الاجتماعية هي أكثر صعوبة للاستيعاب من الدعاية السياسية .
3)    الدعاية الدينية Religious Propaganda  :
 أما الدعاية الدنية فتهدف إلى تحويل الناس من معتقداتهم الدينية إلى معتقد آخر .
      وهي بنسبة لنشر الدين الإسلامي تعرف باسم الدعوة , و قد استخدمها الرسول صلى الله عليه و سلم في إحدى  رسائله بقوله : " أدعوك بدعاية الإسلام " .
      كما يعرف النشاط الدعائي للدين المسيحي  باسم التبشير .
4)    الحرب النفسية Psychological Warfare :
 وهي الدعاية التي تنشط أثناء الحروب و تهدف إلى إضعاف الروح المعنوية عند الخصم و تحقيق الدعم و التأييد لها عند شعب أو شعوب محايدة .
5)    الدعاية التجارية Commercials  :
       وهي الإعلان الذي يسعى فيه الدعائي الى الترويج سلعة أو خدمة ما , و تكون مدفوعة الأجر و معلن عنها .
   * المطلب الثالث :وسائل الدعاية :
   (1)  تعتمد الدعاية الجماهيرية على وسائل رئيسية أربعة و هي :
-         الوسائل المطبوعة ( كالصحيفة و المجلة و الكتاب و النشرة و المنشور و الإعلان الحائط  و الملصقات ...الخ ) .
-          الوسائل المنطوقة أو الصوتية ( كالخطب و الأغاني و الأناشيد الوطنية التي تستعين بالراديو      في إذاعتها , كما تشمل هذه الوسائل أيضا , الشائعات و حملات الهمس و غيرها ...) .
-         الوسائل المرئية ( كالتماثل و الصور الفوتوغرافية و العلامات الإعلامية و الرموز و الشعارات ...الخ )
-         الوسائل المنطوقة و المرئية وهي التي تجمع الصوت و الصورة ( مثل السينما و التلفزيون و اليوم الانترنت و المسرحيات , كما تشمل الاستعراضات و المواكب و المشاهد ) ويمكن التأثير أكبر إذا اجتمعت الصورة و الصوت في وسيلة دعائية المستخدمة .
 و إذا كانت الوسائل السابقة قد استخدمت في أغراض التسلية و الترويج و التعليم و الدعاية التجارية و الإعلان , فهي تستخدم كذلك في أغرض الدعاية السياسية .
كما ينبغي الإشارة إلى أن هناك وسائل أخرى للدعاية كعقد الاجتماعات و المؤتمرات الصحفية , كما قد تنشئ بعض الدول مؤسسات ثقافية أو جامعات و مدارس و مكتبات أو معاهد رياضية أو خدمات مصرفية أو غيرها في دول أخرى ويكون لهذه المؤسسات أغرض دعائية مستترة , وقد تلبس الهيئة الأجنبية ثوب " البعثة العسكرية الفنية " , للدعاية السياسية أو المذهبية وسط ضباط الجيش و جنوده و للتجسس على أسراره العسكرية .
   و أخيراً ينبغي اختيار الوسيلة الدعائية الملائمة حتى تحقيق الدعاية الغرض المطلوب منها , كما  ينبغي أن تصاغ البرامج الدعائية وأن تتنوع لتستجيب للثقافات و الأمزجة المتباينة للجمهور المستهدف .

هناك 4 تعليقات: