الجمعة، 28 فبراير 2014

استراتيجيات حل المشكلات فى الرياضيات



  بعض الإسترتيجيات

         استراتيجيات حل المشكلات فى الرياضيات
   استراتيجية حل المشكلة يقصد بها المقاربة أو الفكرة التي يتناول بها الفرد (الطالب) المشكلة بقصد حلها. أي أنها تعني نوعية التحرك الذهني الذي يعالج به الفرد المشكلة من خلال خطة وخطوات تمكّنه من الحل.
وبالرغم من أنه يوجد في أدبيات تربويات الرياضيات عدد من الاستراتيجيات العامة لحل المشكلات، كاستراتيجيه جون ديوي، واستراتيجيه فرانك ليستر، إلا أن استراتيجية جورج بوليا تعد أهم تلك الاستراتيجيات وأنسبها لحل المشكلات الرياضية, وأكثرها تداولاً في مجال تربويات الرياضيات، وقد اعتمدت عليها مناهج الرياضيات الجديدة في التعليم العام في تدريس حل المسألة.
وفيما يلي عرض موجز لهذه الاستراتيجية.
استراتيجية جورج بوليا لحل المشكلة
تتكون الاستراتيجية العامة التي اقترحها بوليا لحل المشكلات الرياضية من أربع مراحل أو خطوات رئيسة، يمكن إيجازها فيما يلي:
المرحلة الأولى- فهم المشكلة:
فهم المشكلة يعد الخطوة الأولى في عملية حلها، إذ إنه من الخطأ الإجابة على سؤال لا تفهمه، ففهم المشكلة ووضوحها شرط ضروري قبل التفكير في حلها، ويمكن للمعلم التأكد من فهم الطلاب للمشكلة من خلال توجيه عدد من الأسئلة لهم، يتم من خلالها التأكد من فهمهم المشكلة وإدراكها.
المرحلة الثانية وضع خطة لحل المشكلة:
تعد هذه المرحلة أهم مراحل حل المشكلة، فالجزء الرئيس في حل المشكلة هو الوصول إلى فكرة أو خطة الحل. ويمكن أن يسبق الوصول إلى فكرة الحل بعض المحاولات الفاشلة. وتعد مرحلة ابتكار الخطة أصعب المراحل على الطالب، ولذلك ينبغي للمعلم أن يساعده ليتوصل إلى فكرة الحل بنفسه دون إقحام أو فرض خطة لا يفهمها ولا يدرك سبب اختيارها.


المرحلة الثالثة تنفيذ الخطة:
بعد أن أدرك الطالب فكرة الحل ورسم الخطة، يكون قد قطع شوطاً كبيراً في طريق حل المشكلة، فتنفيذ الخطة يعتبر من الأمور السهلة على الطالب، وخاصة عندما يكون قد توصل إلى فكرة الحل بنفسه أو قام بدور فعال في وضع الخطة، بينما يكون احتمال نسيان الطالب لخطة الحل كبيراً، إذا كانت قد فرضت عليه من المعلم.
وما يقوم به الطالب في هذه المرحلة عبارة عن عمليات وخوارزميات واضحة، ولكن يجب أن يتأكد من أن كل خطوة يقوم بها صحيحة، ويمكن تبريرها أو إثبات صحتها، وأن الحسابات والعمليات سليمة.
المرحلة الرابعة مراجعة الحل(التحقق من صحة الحل):
يهمل كثير من الطلاب حتى الجيدين هذه المرحلة، لأنهم يعتقدون أن حل المشكلة ينتهي بمجرد الوصول إلى الحل، وهذا يفقد الطلاب جوانب مهمة وأكثر فائدة في حل المشكلة، ولذلك فإنه ينبغي للمعلم تشجيع الطلاب على إعادة النظر في النتيجة التي توصلوا إليها وفحصها، والتمعن في الخطوات التي أدت إليها، وبذلك تزداد معلومات الطلاب تركيزاً، وتزداد قدرتهم على حل المشكلات.
مثال :
عدد الحصص : حصتان
المحتوى المعرفي  :  التقسيم المتساوي
المـــــــدة : 45د +45د
الوسيلة :  كتاب التلميذ (ص68-69 )– اللوحة – الأدوات .......إلخ 
الكفاءة المستهدفة : -  حل مشكلات متعلقة بالقسمة ، باستعمال إجراءات شخصية لتعين حاصل وباقي القسمة .
طلب منك مربي الدجاج أن تساعده على وضع 75 بيضة في علب ذات 6 بيضات .
فماهو أكبر عدد من العلب التي يمكن ملؤها ؟
ماهو عدد البيضات المتبقية ؟
ترك وقت للمحاولة
الإجراءات
طرح متكرر
مضاعفات العدد 6
استعمال الضرب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق