الثلاثاء، 25 فبراير 2014

الدراسات السابقة التي تطرقت لظاهرة الطلاق في العضر الحديث في السعودية



الدراسات السابقة التي تطرقت لظاهرة الطلاق في العضر الحديث في السعودية

هناك العديد من الدراسات التي تطرقت إلى ظاهرة الطلاق في العصر الحديث ومن هذه الدراسات ما يلي :
1/ دراسة (الهزاني ، 1995م) بعنوان العوامل المؤديـة للطلاق في الأسرة السعودية المعاصرة ، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تسبب الطلاق في الأسرة السعودية ومعرفة المشكلات التي تواجهها المرأة المطلقة بعد الطلاق ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف العوامل التي تؤدي للطلاق في الأسرة السعودية ، ومن نتائج هذه الدراسة ما يلي :
         1.     أن نسبة كبيرة من المطلقات قد تم تطليقهم خلال السنوات الأولى من الحياة الزوجية حيث بلغت نسبتهم 78% .
   2.  أن هناك علاقة عسكية بين المستوى التعليمي وظاهرة الطلاق فكلما قل المستوى التعليمي (للذكور والإناث) ازدادت نسبة الطلاق .
         3.     أن نسبة 62 % لا يرون أهمية كبيرة لفارق السن بين الزوجين كسبب أساسي في عدم استقرار الحياة الزوجية.
         4.     أن معظم الخلاقات بين الزوجين والتي تؤدي إلى الطلاق تحدث في السنوات الأولى للزواج . (الهزاني ، 1995م).
وقد أوصت الدراسة بإنشاء أو تكوين لجان طبية معروفة يقدم إليها كلاً من الشباب والفتيات لعمل الفحوصات اللازمة لضمان نجاح الحياة الزوجية، وتطوير دور مراكز محو الأمية بالنسبة للأمهات المتزوجات الغير متعلمات بصورة أفضل مما هو حاصل عليه الآن . (الهزاني ، 1995م)
 2/ دراسة (الياسين ، 1997م)  بعنوان "أثر التفكك العائلي في جنوح الأحداث ، وهدفت الدراسة إلي معرفة أنواع التفكك الذي يصيب العائلة وأثر ذلك التفكك في الأبناء الذين ربما يصبحون جانحين، ولفت الأنظار إلى الاهتمام بالعائلة ، والحد من ظاهرة جنوح الأحداث وتقليل خطورتها بقدر الإمكان، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال اختيار عينة عشوائية 40 جانحاً وتكونت من الذكور فقط ، وكانت نتائج الدراسة :
         1.     أن أكبر نسبة من الجانحين تقع أعمارهم بين 16-18 سنة ومن الأميين.
         2.     كانت السرقة أكثر الجرائم انتشاراً لدى الجانحين حيث بلغت 67.61% .
         3.     بالنسبة للإدمان على المسكرات كانت النسبة قليلة من بين الجانحين .
         4.     أن للتربية الخاطئة أثر كبير في حالات الجنوح .
         5.     أن التفكك العائلي بين الوالدين من حالات الجنوح .(الياسين ، 1997م)
وقد أوصت الدراسة بالتنبيه على أئمة المساجد بضرورة تناول الآثار المترتبة على الطلاق من خلال خطبهم لبث الوعي لدى المواطنين(الياسين ، 1997م)
3/ دراسة (علي ، 2000م) بعنوان علاقة الوالدين بالطفل وأثره في جناح الأحداث ، وهدفت الدراسة إلي دراسة عائلات الأطفال الجانحين، والتعرف على أسباب الجنوح لدى الأطفال ، والتعرف على أساليب التربية الخاطئة ، والتعرف على مشاعر واتجاهات الأبناء نحو الآباء ، والتعرف على أنماط السلوك السائد لدى الجانحين وعن الظروف التربوية التي تعرضوا لها، وكانت عينة الدراسة 800 حدث جانح ومتشرد من الذكور والإناث ،  وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة أداة الاستبيان مع الأحداث الجانحين والمقابلة الشخصية وكان منهج الدراسة وصفي ، وكانت نتائج الدراسة :
1-  أن 67.4% من عوائل الجانحين كانت مفككة .
2- أن من أهم أسباب تفكك العائلة لدى الجانحين وفاة الوالد بنسبة 45% يليها الطلاق بنسبة 15.8% يليها تعدد الزوجات بنسبة 4% يليها الانفصال 2.6% .
3-  أن التفكك العائلي بين عوائل الجانحين بلغت نسبته 67.4% .
4- أن غالبية الجانحين يعانون من الشعور بالنقص وسوء التكيف الاجتماعي وظهور السلوك اللامقبول اجتماعياً فقد بلغت نسبتهم 64.18% .(علي ، 2000م).

وأوصت الدراسة بحث الجانب الإعلامي في توعية أفراد المجتمع بالنسبة للطلاق وإقامة لجان لحل المشكلات التي تنشأ بين الأسر . (علي ، 2000م)

هناك تعليق واحد:

  1. في كل مرة ألقي فيها نظرة على ما حدث لي ، سأقدر دائمًا الدكتور أغبازارا العظيم (agbazara@gmail.com) لما فعله من أجلي. لقد أعاد ملوك التعويذة هذا حبيبي الذي تركني دون سبب. قابلت مذيع التعويذة العظيم وأخبرني كل ما علي فعله! الآن أنا سعيد لأن الدكتور أغبازارا أعاده وهو يحبني أكثر مما اعتاد! يمكنك أيضًا الاتصال به على عنوان بريده الإلكتروني النشط (agbazara@gmail.com) أو إضافته على Whatsapp: (+2348129175848).

    ردحذف