الاثنين، 24 فبراير 2014

مفهوم تعريف طبيعة جريمة الابادة الجماعية



                       المفهوم الفقهي و طبيعة جريمة الابادة الجماعية
    تهدف جريمة ابادة الجنس البشري  Genocide الى قتل الجماعات او المجموعة البشرية بوسائل مختلفة وتعتبر  من الأعمال الخطيرة التي تهدد أمن وسلامة المجتمع لأنها  تؤدي الى ابادة أو اضطهاد كائنات إنسانية كليا او جزئيا بسبب طبيعتهم الوطنية او العرقية او السلالية او الدينية  , وهي ترتكب بصورة عمدية ولا تنحصر آثارها على الوضع الداخلي للدولة التي تقع في نطاق حدودها الإقليمية  و إنما تمتد حتى الى الأسرة الدولية بسبب أثارها الشاملة . وهي ليست من الجرائم السياسية و انما تعد من الجرائم العمدية العادية حتى وان ارتكبت بباعث سياسي .
و يعود التطور التاريخي لهذه الجريمة الى العصر البابلي وجرى ارتكابها أثناء الحرب العالمية الأولى حين استعمل الألمان الغازات السامة في فرنسا وكذلك في أثناء الحرب العالمية الثانية منذ عام 1939-1945 وما بعدها ضد الشعب الفلسطيني و الشعب الجزائري .
ولم تعد قضية حقوق الإنسان و الانتهاكات البليغة التي ترتكبها  الأنظمة  الدكتاتورية مسألة داخلية لا يمكن للأسرة الدولية أن تتدخل لوقف قمع السكان المدنيين أو أن يبقى المجتمع الدولي متفرجا من قضية التطهير العرقي أو الجرائم الدولية الخطيرة التي يرتكبها بعض الحكام الظالمين  في أي بقعة من الأرض , وإنما أضحت مسالة احترام حقوق البشر قضية  تهم المجتمع الدولي ولا تنحصر بشؤون الدولة الداخلية   ولا تتعلق بالأمن الوطني  فقط أو  تخرق مبدأ التدخل في الشؤون الداخلية للدول  التي تنتهك هذه الحقوق , لان هذه الانتهاكات صارت مصدرا للقلق والنزاعات  وعدم الاستقرار للمجتمع الدولي. و أضحت هذه الجرائم سببا خطيرا للنزاعات والحروب مما  يؤثر استمرارها على الأمن والسلم الدوليين خصوصا إذا جاءت هذه الانتهاكات ضمن  ممارسات إرهاب الدولة .
و قد وصف الفقيه "غرافن" الابادة الجماعية على أنها أهم الجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية ، ففي
هذه الجريمة تتجسد فكرة الجريمة ضد الإنسانية بأجلى معانيها (1) ، حيث يقدم القتلة و السفاحون على ابادة جماعة ما ( ابادة كلية او جزئية ) و قهرها بلا ذنب اقترفته سوى انها تنتسب الى جماعة قومية او جنس او دين يخالف قومية او جنس او دين القتلة .
و يرجع الفقهاء الفضل الى الفقيه البولوني" لمكين" الذي نبه الى هذه الأعمال و دعا منذ عام 1933 الى تجريمها و أعطاها تسميتها جريمة ابادة الأجناس genocide (2) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق