دور المؤسسة التعليمية :
إن الاصلاح التعليمي ضروري وحتمي
وكجزء من مجتمع دائم التغير فمن غير الممكن أن يبقى التعليم بعيدا عن التحولات
الجارية. والابتكارات في كل مجال - الاقتصادي او الاجتماعي او الثقافي أو الفني –
تجبر المؤسسة التعليمة على التكيف مع الوضع الجديد وعلى النظم أيضا مواجهة
التغييرات في المجتمع والتي تمنعها من الوصول الى أغراضها .
كيف واجهت النظم التعليمية الأزمة:
إن هناك العديد من الأزمات التعليمية التي واجهت النظم
التعليمية في المجتمعات المتقدمة والنامية على
السواء .
وأن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات
والاعداد لمواجهتها تكون أكثر قدرة من غيرها على تجاوز الأزمة بسرعة وفاعلية .
بغض النظر عن امكانية تصديها لها أو لا.
** أسباب الاعداد الضعيف
وغير المناسب من قبل المؤسسات والقيادات للتعامل مع الأزمات :
1. النقص
الخطير في الدراسات الجيدة ، والتي تعطي تطبيقات فعالة في مجال ادارة الأزمات .
2. الادوات
والأساليب الادارية غير الملائمة ، والتي يمكن أن تساعد المؤسسات في منع الأزمات
أو التعامل معها .
3. غياب
المراجع التي يمكن أن تمد المديرين والمسؤولين
عن الاتصالات ومتخذي القرارات
بالمعلومات اللازمة في مجال الازمات وادارتها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق