الاثنين، 24 فبراير 2014

اخلاقيات وقوانين البحث العلمي لدى الباحث وطالب العلم



أخلاقيات البحث العلمي :

العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية ينبغي أن تكون محايدة لا تتأثر بالقيم الشخصية والأخلاقية للباحث ، فالعالم يصف العالم كما هو ، بينما تصف لنا الأخلاق ما ينبغي إن يكون عليه العالم ، فالعالم في الإدارة أو الاجتماع وغيرها حينما يقوم ببحوثه عن الظواهر الاجتماعية في العالم المحيط به ينبغي له إن يحمي ظواهر هذا العالم الخارجي الذي يدرسه من أن تتأثر بقيمه الشخصية .

انعكاسات عدم تحلي العالم بالأخلاق :

1/ الجهة الممولة قد تطلب من الباحث أن يساندها في قضية ما تتعارض مع قيمه ومبادئه : فمثلاً دراسة مولت من جهة وكانت تتعلق بالقنبلة النووية التي استخدمت في هيروشيما فالعالم يرى أنه سيكون هناك ضحايا فيسرب بعض المعلومات لدول أخرى حتى يكون فيه توازن في القوى والدول ، ومثلاً في منطقه حلفا بالسودان هاجروا لأن السد العالي لما بني كان فيه نوع من المياه بدأت تجتاح بعض المناطق ومات كبار السن والأطفال نتيجة تهجيرهم وانتقالهم من حياة كانوا يعيشون فيها إلى بيئة أخرى لم يعتادوا عليها .
2/ الشهرة والسمعة على حساب الآخرين : ففي الدول الأوربية مثلاً يكون الطالب يدرس الماجستير أو الدكتوراه وفي أثناء دراسته يطلب منه المشرف عليه إن يلخص البحث الذي قدمه ثم يقوم المشرف بذكر اسمه كأنه مساعد للباحث في إعداد هذا البحث وينشره ، والطالب يود أن يخرج اسمه في مجله علميه مرموقة .
3/ نشر الأسرار لأجل القانون : فمثلاً بعض الأسرار قد تكون تخدم المجتمع عندما تكون قضيه أمنيه تؤثر على المجتمع فهذا أيضا الباحث يقف أمام هذه المسألة أحياناً موقف المحايد فإذا كانت الناحية أمنيه تتطلب من الباحث أن يذكر الجهة الأمنية فيتطلب منه انه يعرضها لأجل الحفاظ على المجتمع من الخلل والاضطراب .
4/ عالم الاجتماع أحيانا يستخدم كقوة تجسس خفيه : فمثلاً مارقرت ميد كانت تدرس المجتمع الياباني قبل الحرب العالمية الثانية فكانت تعرف ماهي مصادر القوه والتأثير في المجتمع الياباني فلما جاءت الحرب العالمية الثانية دخلت اليابان ودخلت أمريكا في الحرب فمارقرت ميد عرضت نتائج الدراسة لوزارة الدفاع الأمريكية فصارت مصدر قوه في التغلب على اليابان ، ومثلاً الانفرجلوجيا استخدمت في التعرف على طبائع المجتمعات البدائية واستغل بعض الدارسين في الانثروبولجي قضية معرفة مصادر القوه والضعف في المجتمعات البدائية وكيفيه التغلب عليهم واحتوائهم والسيطرة عليهم .
5/ الاستخفاف بالبشر وبعقولهم : فيطبق عليهم بعض الإجراءات التي تطبق على الحيوانات ، ومثلاً قضيه الخلافات الزوجية يأتي بالزوجين فيثير بينهم مشكله وهو بينهم ليتعرف على طبيعة العلاقات .
إذاً العلم الذي يؤدي إلى التحكم في البشر يحتاج أن يكون القرار الأخلاقي المتعلق باستخدام هذه المعرفة العلمية في التحكم في الإنسان ومصيره نابعاً من ضمير العالم نفسه بالدرجة الأولى ، ونجد إن العالم في العلوم الاجتماعية والإنسانية بشكل عام له سيطرة نوعاً ما على المجتمع وأفراد الناس ومن هنا سنجد هذا العالم متورط في قضية القيم الأخلاقية التي تعرض عليه والتي تفرض عليه التزاماً أخلاقيا .
أخلاقيات العالم الاجتماعي عند دراسته :
1/ الحصول على موافقة الأفراد بالقيام بالدراسة عليهم .
2/ زيادة الحماية والتوضيح لمن تجري عليهم الدراسة : خاصة الأميين ومن لديهم قدر قليل من التعليم والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة .
3/ وضع حدود للأضرار والمخاطر التي يمكن السماح بتعريض البشر لها .
4/ المصداقية : تكون النتائج منقولة بصدق وتكون أميناً فيما تنقله .
5/ الخبرة : فيكون العمل الذي تقوم به في البحث مناسباً لمستوى خبرتك وتدريبك .
6/ السلامة : لا تعرض نفسك لخطر جسدي أو أخلاقي وخذ احتياطاتك التحضيرية عند التجارب كلها ولا تحاول تنفيذ بحثك في بيئات خطره من النواحي الجيولوجية أو الجوية أو الاجتماعية أو الكيميائية .
7/ سلامة المستهدفين من البحث : فلا تحرجهم أو تعرضهم للخطر ، وتذكر أن المشاركين غالباً متطوعين فيجب معاملتهم باحترام وان الوقت الذين يخصمونه لأجل بحثك يمكنهم إن يقضوه في عمل أكثر ربحاً وفائدة لهم ، ولهذا السبب يجب أن تتوقع انسحاب بعض المشاركين فالأفضل أن تبدأ بحثك بأكبر عدد ممكن من الأفراد لتضعهم تحت الدراسة بحيث يمكنك الاستمرار مع مجموعه كبيره كافيه لتتأكد من أن نتائج بحثك ذات معنى .
8/ لا تقم بتسجيل الأصوات أو التقاط الصور أو الفيديو دون موافقة المستهدفين من البحث ، ولا بد أن تدرك أن طلب الموافقة بعد التصوير غير مقبول .
9/ الأمل الزائف : لا تجعل المستهدفين يعتقدون من خلال أسئلتك بأن الأمور سوف تتغير بسبب بحثك ولا تعط وعوداً خارج نطاق بحثك وسلطتك .
10/ مراعاة مشاعر الآخرين : قد يكون بعض المستهدفين أكثر عرضه للشعور بالانهزامية والاستسلام بسبب عامل السن أو المرض أو عدم القدرة على الفهم أو التعبير فيجب عليك مراعاة مشاعرهم .
11/ لا تستغل المواقف لصالح بحثك : فلا تفسر ما تلاحظه أو يقوله الآخرون بشكل غير مباشر لتخدم بحثك .
12/ سريه المعلومات : عليك حماية هوية المستهدفين في كل الأوقات فلا تعط أسماء أو تلميحات تؤدي إلى كشف هويتهم الحقيقية ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحويل الأسماء إلى أرقام أو رموز مع التأكد من إتلاف كل ما يتعلق بهوية المستهدفين بعد انتهاء الدراسة .
13/ حقوق الحيوان : إذا كانت دراستك متعلقة بالحيوان فهناك اعتبارات أخلاقية يجب عليك مراعاتها إذ يجب عليك معاملة الحيوان ورعايته الرعاية اللائقة به والإحساس بمدى الألم وعدم الراحة عنده وهذا بالتوافق مع متطلبات أهداف أي دراسة وبحث تقوم به .
وفي العلوم الإنسانية أكثر تعاملنا مع البشر ففيه صعوبة جداً في أخلاقيات البشر ، ففيه قيم إنسانيه ومشاعر فيجب على الباحث بشكل عام أن يحتاط أثناء دراسته وتطبيقه للدراسة أن يتعامل مع البشر ويرفع من قيمتهم وان لهم كرامه ويعترف بوجودهم ويأخذ منهم المعلومات بكل دقه ومصداقية ، وبالنسبة للحيوان فديننا يحثنا على مراعاة الحيوان وحقوق الحيوان فالرسول صلى الله عليه وسلم قال : (وفي كل كبد رطبه اجر) ودخل الجنة رجل بسبب الكلب الذي سقاه ، ودخلت امرأة النار بسبب هره حبستها حتى ماتت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق