الثلاثاء، 25 فبراير 2014

بيداغوجيا بيداغوجية الاهداف في الوسط الدراسي



بيداغوجيا الاهداف :

 يعتبر واطسون مؤسسا للنظرية السلوكية  التى تأسست عليها المقاربة بالأهداف  فالملاحظة الخارجية لاستجابات الكائن الحي ( ملاحظة سلوكه ) تكفي لوضع قوانين تسمح بالتنبؤ بمصير الاستجابات لهذه التغيرات أو تلك ... ( لكل مثير "م" استجابة "س" ). ويؤكد واطسون قائلا : " يجب على العنصر السيكولوجي أن يمدنا بمعطيات و قوانين , حيث إنه إذا عرف المثير فبالإمكان التنبؤ بالاستجابة , و العكس بالعكس , فإنه إذا أعطيت الاستجابة بالإمكان تحديد المثير.
استخلص واطسون إطاره النظري من التجارب على الحيوانات ( الفئران على الخصوص ), و حاول تعميمها على الإنسان متناسيا أن الظاهرة السيكولوجية الإنسانية أكثر تعقيدا مما يتصور .و أن هذا الاختزال الذي تتميز به النظرية السلوكية هو ما جعل بول فريس يعتبر أن " النظرية السلوكية كانت باترة  , إلا أن طريقتها تفسر المثيرات و الاستجابات بكيفية فيزيائية و فيزيولوجية خاصة , و هذا ما لا يمكن تبنيه بالنسبة للإنسان . فضعفها النظري يتجلى في كونها لم تأخذ بعين الاعتبار الشخصية و كل مكونات الوضعية .
فبيداغوجية الأهداف , لكي تتماشى مع روح المدرسة السلوكية عمدت إلى تجزئة الأنشطة المدرسية إلى عمليات لا متناهية في الدقة دون اعتبار لذاتية المتعلم   , و حرية المدرس في اختيار و تنظيم وضعيات التعلم المناسبة لتلاميذه
 مبادئ بيداغوجيا الأهداف
·       تنغلق في النزعة الإجرائية
·       قائمة على السلوكية
·       يتم فيها الاهتمام بفاعلية الشروط الداخلية للمتعلم
·       المفهوم الضيق للسلوك كهدف إجرائي
·        الهدف الإجرائي إنجاز جزئي مرتبط بنشاط محدد
·       درجة عالية من الدقة
·        تقطيع و تجزئة للسلوك
·        المتعلم عنصر سلبي   
·       المتعلم ليس  شريكا   
·          المدرس هو الذي يحدد الأهداف
·        يحدد المدرس الأهداف التعليمية التعلمية ويخططها في شكل سلوكات قابلة للملاحظة والقياس بعيدا عن اهتمامات المتعلم .
·        تحديد المدة الزمنية لجل الأهداف
·       المدرس هو   العنصر الأساسي في العملية التعليمية
·       بناء المدرس لمقاييس مسبقة يعتبرها معايير ومؤشرات دالة على حدوث التعلم او فشله بناء لخطة قبلية لدعم نتائج التقويم
·        لا تأخذ في  الاعتبار ذات المتعلم وكذلك الفروق الفردية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق