الثلاثاء، 25 فبراير 2014

جدول تكرار والنسب المئوية ، مدى نظرة المجتمع السعودي للمراة المطلقة




 المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة ونظرة المجتمع لها حيث يتبين من الفقرة رقم (1) أن نسبة الموافقات على أن نظرة المجتمع للمرأة المطلقة نظرة قاصرة ينقصها العقل والتدبر وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 94% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 6% .
   وبذلك نستنتج أن نظرة المجتمع للمرأة المطلقة نظرة قاصرة ينقصها العقل والتدبر وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 94%.
        كما يتبين من الفقرة رقم (2) أن نسبة الموافقات على أن المجتمع يدين المرأة المطلقة ويرى أنها السبب في فشل الحياة الزوجية وينسى الطرف الآخر وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 98% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 2% .
        وبذلك نستنتج أن المجتمع يدين المرأة المطلقة ويرى أنها السبب في فشل الحياة الزوجية وينسى الطرف الآخر وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 98%.
    كما يتبين من الفقرة رقم (3) أن نسبة الموافقات على أن المرأة المطلقة تلتقي عقاباً جماعياً قاسياً يبقى ظلاله ويطبع بصمته على مختلف نواحي حياتها وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 94% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 6% .
    وبذلك نستنتج أن المرأة المطلقة تلتقي عقاباً جماعياً قاسياً يبقى ظلاله ويطبع بصمته على مختلف نواحي حياتها وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 94%.
    كما يتبين من الفقرة رقم (4) أن نسبة الموافقات على أنه كثير ما تضيع حرية المرأة المطلقة وتضيع حقوقها وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 88% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 12% .
    وبذلك نستنتج أنه كثيراً ما تضيع حرية المرأة المطلقة وتضيع حقوقها وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 88%.
    كما يتبين من الفقرة رقم (5) أن نسبة الموافقات على أن المرأة في المجتمع تكون ضحية أغلب قضايا النفقة والحضانة وزيارة الأطفال وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 88% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 6% .
        وبذلك نستنتج أن المرأة في المجتمع تكون ضحية أغلب قضايا النفقة والحضانة وزيارة الأطفال وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 88%.
    كما يتبين من الفقرة رقم (6) أن نسبة الموافقات على أن المرأة المطلقة تتلقى حصاراً شديداً من أهلها ابتداء من شخصيتها كمطلقة وصولاً إلى سلوكها وموقعها الاجتماعي وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 84% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 8% .
   وبذلك نستنتج أن المرأة المطلقة تتلقى حصاراً شديداً من أهلها ابتداء من شخصيتها كمطلقة وصولاً إلى سلوكها وموقعها الاجتماعي وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 84%.
    كما يتبين من الفقرة رقم (7) أن نسبة الموافقات على أن الأهل يشعرون بالضيق من وضع المراه المطلقة نتيجة لضغط العادات والتقاليد ونظرة المجتمع وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 94% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 6% .
     وبذلك نستنتج أن الأهل يشعرون بالضيق من وضع المراه المطلقة نتيجة لضغط العادات والتقاليد ونظرة المجتمع وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 94%.
   كما يتبين من الفقرة رقم (8) أن نسبة الموافقات على أن المرأة المطلقة تجد أن المجتمع لا يدين الرجل وإنما يدينها هي فقط وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 92% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 8%.
   وبذلك نستنتج أن المرأة المطلقة تجد أن المجتمع لا يدين الرجل وإنما يدينها هي فقط وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 92%.
    كما يتبين من الفقرة رقم (9) أن نسبة الموافقات على أن المرأة المطلقة تواجه مسئولية تربية الأبناء بمفردها في ظل المتغيرات المستجدة التي طرأت على المجتمعات الحديثة وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 80% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 12% .
   وبذلك نستنتج أن المرأة المطلقة تواجه مسئولية تربية الأبناء بمفردها في ظل المتغيرات المستجدة التي طرأت على المجتمعات الحديثة وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 80%.
    كما يتبين من الفقرة رقم (10) أن نسبة الموافقات على أن المرأة المطلقة تشعر بأنها تشكل عبئاً على ذويها بعد عودتها إليهم وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة وذلك بنسبة 72% وكانت نسبة غير الموافقات على ذلك 16% .
    وبذلك نستنتج أن المرأة المطلقة تشعر بأنها تشكل عبئاً على ذويها بعد عودتها إليهم وهذا يعتبر من المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة المطلقة بدليل أن درجات الموافقة على ذلك بلغت 72%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق