الاثنين، 24 فبراير 2014

الاستبيان مزايا اهداف عند الباحث ايجابيات سلبيات طرق توزيع الاستبيان




الاستبيان :

وسيلة لجمع البيانات قوامها الاعتماد على مجموعة من الأسئلة تُرسل إما بالبريد أو بالجرايد أو عن طريق جمع من المبحوثين ويقوم الباحث بجمع البيانات من إجابات المبحوثين في الاستبيان ، والاستبيان يعتبر أحد أكثر وسائل جمع البيانات استخداماً لدى الباحثين ، فهو يستخدم بشكل كبير جداً في العلوم الاجتماعية والاقتصاد والإدارة وكثير من مجالات العلوم التي تعتمد على جمع البيانات من المبحوثين .
مزايا الاستبيان :
1/ يفيدنا إذا كان أن أفراد البحث منتشرين في أماكن متفرقة ويصعب الاتصال بهم شخصياً . .
2/ قليل التكاليف والجهد : ففي المقابلة يقوم الباحث بنفسه ليقابل المبحوثين ، وأما الاستبيان فيتميز بأنه قليل التكاليف بما أنه قليل الجهد حيث يستطيع الباحث أن ينشر في جريدة أو تلفزيون أو موقع إلكتروني إستبانة ويطلب من المبحوثين أن يجيبوا عليها ويرسلوها مرة أخرى إلى الباحث .
3/ يعطي للمبحوثين فرصة كافية للإجابة على الأسئلة بدقة : ففي المقابلة نجد أن المبحوث يستطيع أن يجيب مع الباحث بتلقائية ، لكن هنا الباحث يعطي فرصة للمبحوث أن يجيب على الأسئلة بعد أن يتمعن في الأسئلة .
4/ يوفر الاستبيان التقنين أكثر من أي وسيلة أخرى : فالاستبيان يفدنا كثيراً في تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية والمعاملات الإحصائية .
5/ يسمح بالحصول على بيانات حساسة وحرجة : قد تكون هذه الأسئلة تتنافى مع قيم المجتمع وما شابه ذلك ولكنها تخدم البحث العلمي فمثلاً في مجتمع يرفض التدخين ويكون المبحوث يتعاطى التدخين .
الوظائف الأساسية للاستبيان :
1/ الوصف : وهو توفر البيانات التي يمكن الحصول عليها عن طريق الاستبيان وصفاً لخصائص الأفراد أو الجماعات كالنوع (ذكر أو أنثى) والعمر والمستوى التعليمي والمهنة ومستوى الدخل ، والوصف يفيدنا في تحليل البيانات فالإجابات قد تختلف بحسب مستوى العمر والتعليم .
2/ القياس : قياس اتجاهات الرأي للأفراد والجماعات حول أشياء أو مواضيع يرغب الباحث في قياس اتجاهات الرأي نحوها .
ولا يتقيد الاستبيان بطول محدد أو موضوع معين فيمكن أن يكون طويلاً جداً أو نصف صفحة أو أقل , وأحياناً سؤالين أو ثلاثة أسئلة أو خمسة وأحياناً يبلغ مدى بعيداً جداً إلى سبع صفحات أو عشر ، وبعض الباحثين يستخدم في دراسته موضوعاً معيناً أو عدة مواضيع حتى يستطيع من خلالها أن يستفيد من هذا الاستبيان في عمل دراسات أخرى عن موضوع أو عدة موضوعات تخدم مجتمع الدراسة .
أنواع أسئلة الاستبيان:
1/ الاستبيان المغلق : يحتوي على أسئلة ذات إجابات محددة مسبقاً ، فيطلب من المبحوث اختيار الإجابة التي تناسبه ، واختيار هذا النوع من الاستبيان كأداة لجمع البيانات يعتمد على عدة عوامل منها : المعرفة الكافية للمبحوثين عن موضوع البحث وتوقع الباحث لأنواع محددة من الإجابات : كالاختيار بين عدد من الأحزاب السياسية مثلاً (ديمقراطي – جمهوري – مستقل) ، وأحياناً أسئلة معينة نضع من خلالها إجابات محددة بحيث نعرف مثلاً اتجاهات الرأي العام نحوها كإجبار الشباب مثلاً حول حضور دورات تأهيلية في العلاقات الزوجية وتضع إجابات محددة ونعتبرها إجابات مغلقة (موافق -  موافق إلى حدٍ ما – لا أوافق – لست أدري) ، ومثلاً في شركة معينة أسلوب إداري يستخدمه المدير فنسأل المبحوثين عن طبيعة عمل المدير وتكون الإجابات مثلاً (ديمقراطي – تسلطي – لايستشير أحداً) .
إيجابيات الاستبيان المغلق :
أ/ سهولة الترميز للبيانات : لما نأخذ البيانات من المبحوث للإستبانة ونحاول أن ننزلها من أجل أن نستخدم الكمبيوتر ونرمِّّز كل جواب لسؤال برمز معين فعندها نجد أن الاستبيان المغلق يفيدنا في الترميز فمثلاً نضع (1) أوافق بقوة (2) أوافق (3) أوافق إلى حدٍ ما (4) لا أوافق (5) لا أدري ، فكل إجابة من هذه الإجابات نضع لها رمز ويكون بهذا الشكل وهذا يسهل ترميز الإجابات .
ب/ لايحتاج كتابة من قبل المبحوث كما أنه فعال في الحالات التي لاتستطيع أن تعبر عن نفسها لفظياً : بمعنى أن المبحوث مجرد فقط يختار إجابات أمامه وتكون تعبر عما في نفسه ، فيجيب بسهولة على الاستبانة بحكم أنها قريبة من خياراته وأيضاً مجرد اختيار الإجابة التي تتوافق مع رأيه .
ج/ الاستبيان المغلق يشجع على إكمال الاستبيان بواسطة المبحوث حيث أنه لايتطلب كتابة إجابات مطولة .
د/ في حال إرسال استبيان عن طريق البريد فغالباً يقوم المبحوث بإكماله وإرجاعه إن كان لا يتطلب كتابة .
سلبيات الاستبيان المغلق :
أ/ عدم مقدرة الباحث على تزويد المبحوث بكل خيارات الإجابات المتوقعة مما قد يقود إلى بيانات غير صحيحة : فعندما ينزل الباحث للميدان ويضع استبيان أسئلة مغلقة أمام المبحوث ، فقد يكون للمبحوث رأي آخر غير ماذكر سابقاً .
2/ الاستبيان المفتوح : أسئلة تتطلب إجابات قصيرة أو طويلة من المبحوث بدلاً من تحديد عدداً من الإجابات بواسطة الباحث ، وبهذا النوع من الاستبيان يزود الباحث المبحوث بعدد من الصفحات تحمل أسئلة مفتوحة ويطلب منه تفصيل رؤيته حول مواضيع البحث ، فالمغلق بحكم أننا اطلعنا على موضوع الدراسة واطلعنا على موضوع دراسات سابقة وتوقعنا من خلال مجتمع الدراسة الذي نود الإجابات أن تكون منحصرة في هذا المجال ، أما في النوع الثاني فيكون الاستبيان مفتوحاً بحيث إن المبحوث يجيب إجابات قد تكون غير متوقعة بالنسبة للباحث ، وتفيد في فتح مجال كبير جداً للمبحوث أن يعبر عما في نفسه بإسلوبٍ بعيد عن توجيه الباحث للمبحوث بإجاباتٍ معينة .
إيجابيات الاستبيان المفتوح :
أ/ أكثر إفادة في حالة عدم معرفة الباحث الكافية بموضوع  الدراسة .
ب/ يساعد على التعرف على سلوك جماعات معينة .
سلبيات الاستبيان المفتوح :
أ/ صعوبة ترميز وتصنيف الإجابات .
ب/ عدم الدقة في الإجابات الناتج عن التباين في مقدرة المبحوثين : الناتج عن التباين في مستويات التعليم والخلفيات الاجتماعية ولغة الاستبيان .
ج/يحتاج الاستبيان المفتوح وقتاً أطول لإكماله بواسطة المبحوث أو بواسطة الباحث بالنسبة للعينة المطلوبة.
3/ الاستبيان المغلق المفتوح : فيقوم الباحث بتضمين عدد من خيارات الإجابات في شكل مقولات ثم يضمن خياراً آخر باسم أخرى ، وتترك مساحة للإجابة المفتوحة ، مثال : لماذا اخترت الدراسة الجامعية ؟ (من أجل الحصول على شهادة / من أجل الحصول على وظيفة / بسبب المكانة الاجتماعية الأفضل / اسباب أخرى ...) فبهذا فتحنا للمبحوث المجال للإجابة بنوع رابع لا يتوقعه الباحث .
طرق توزيع الاستبيان:
1/ عن طريق البريد : يتم إرسال الاستبيان لأشخاص محددين سابقاً إما عن طريق البريد العادي أو البريد الالكتروني والانترنت ثم ينتظر الباحث إرجاع الاستمارات وقد تمت الإجابة عليها بواسطة  المبحوثين ، وبالنسبة لنا قد يكون فيه صعوبة جداً باستخدام البريد العادي لجمع البيانات بحكم أن البريد ليس في ثقافتنا ، والبريد الالكتروني ممتاز لكنه لا يخدم جميع شرائح المجتمع .
وإيجابيات التوزيع عن طريق البريد أنه اقتصادي .
وسلبياته هي :
أ/ عدم التأكد من الشخص الذي قام بالإجابة على الأسئلة هل هو الزوج أو الزوجة أو احد الأبناء.
ب/ عدم التأكد من إرجاع الاستمارات من المبحوثين .
ج/ إمكانية سوء فهم الأسئلة بواسطة المبحوث وانعدام فرصة التصحيح .
2/ التوزيع المباشر : تعرف أحيانا بطريقة التوزيع وجهاً لوجه وهنا يتم توزيع استمارات لأشخاص محددين مسبقاً وتتم الإجابة عليها بواسطة المبحوثين بحضور الباحث أو المساعدين .
إيجابيات التوزيع المباشر :
أ/ التأكد من عودة الاستبيانات إلى الباحث .
ب/ معرفة الباحث للشخص الذي قام بالإجابة .
ج/ حضور الباحث ومساعديه لتصحيح أي سوء فهم  للأسئلة قد يحدث من قبل  المبحوث .
طريقة تصميم الاستبيان : تصميم الاستبيان هو الأساس لكي نصل لقياس الرأي العام حول موضوع معين أو دراسة معينه .
1/ تصميم الاستبيان من خلال محتوى الأسئلة : عند وضع  أي سؤال في الاستبيان عليك أن تسأل نفسك أولاً  عن مدى مقدرته على تناول المحتوى الذي تريده , فالبعض يضع أسئلة ولكن ليست من أسئلة الدراسة أساساً ، فيجب أن يفكر في جدوى السؤال وحجم التفاصيل المطلوبة ، وأيضاً هل هناك حاجه لعدد من الأسئلة فقد يكون السؤال الواحد غير كاف للحصول الإجابة المطلوبة ، وهل لدى المبحوث القدر الكافي من المعلومات للإجابة على السؤال فقد يكون السؤال يتعلق بالمديرين والباحث يسأل موظفين بسيطين ، وهذه كلها تتطلب أن يكون الباحث صادقاً مع نفسه ومع الدراسة التي يود عملها حتى يتبين من المبحوث الإجابة الصحيحة .
2/ تصميم الاستبيان من خلال لغة الأسئلة : الصياغة اللغوية السليمة والدقيقة للأسئلة تساعد على فهمها وبالتالي إجابتها بالشكل الصحيح  من قبل المبحوث مما يقود إلى بيانات أكثر ثقة ومصداقية ، وهنا بعض الأسئلة قد نضعها في عين الاعتبار ونحن نضع الأسئلة مثل : (هل من الممكن أن يسيء فهم السؤال بسبب غموضه؟ ماهي الفرضيات التي يشكلها السؤال بالنسبة للمبحوث؟ أي كيف سيفهم المبحوث السؤال؟ هل إطار الزمن المحدد يكفي من حيث صياغات الحاضر  والماضي والمستقبل؟ هل لغة الأسئلة شخصيه أم عامه؟ هل اللغة المستخدمة مباشره أو غير مباشره؟ هل يحتوي السؤال على مصطلحات غامضة؟) .
3/ تصميم الاستبيان من خلال ترتيب الأسئلة : بعض الأسئلة تكون هي لب الدراسة ويضعها بعض الباحثين  في نهاية الدراسة ويتخوف من المبحوث أن يمل من الاستبيان ويتركها ، وأحيانا تكون الأسئلة المهمة في بداية الاستبيان فيتخوف الباحث أن يجعل المبحوث أمام أمر بالنسبة له مفاجئ فيترك الاستبانة ، فترتيب الأسئلة في استمارة الاستبيان من أصعب الواجبات عند تصميم الاستبيان ، ولا توجد وصفات جاهزة لمعالجة مثل هذه الأمور  عند تصميم الاستبيان لكن يجب الأخذ بالاعتبار مايلي : (هل تتأثر الإجابة على السؤال بالأسئلة السابقة له؟ هل يحصل السؤال على الاهتمام الكافي؟) ، وعندما يضع الاستبيان وتكون الأسئلة تهم مثلاً فئة الشباب ثم قد يكون السؤال بالنسبة لهم ليس مهماً ، فلا بد للباحث أن يحاول أن يستثير المبحوث في الأسئلة بحيث انه يجد فيها قدراً كافياً من الأهمية ، ومن الأشياء المهمة أسئلة البداية فهذه نقطة حرجة جداً فماذا نضع في الاستبانة في أسئلة البداية  لأنها ستشكل الانطباع الأولي أثناء تعبئة الاستبيان كما تؤثر على سير العملية بكاملها ، لذلك يجب أن تكون البداية  بأسئلة وصفيه بسيطة تسهل إجابتها ، وعلى الباحث أن يبتعد عن الأسئلة التي  فيها حساسية وأحيانا يستطيع أن يضع أسئلة عامه يستطيع من خلالها المبحوث أن يجيب على الأسئلة التي فيها حساسية كالعمر فيضع فئات عمريه على المبحوث أن يختار فئة منها أو مستوى الدخل فيضعه بشكل فئات يسهل على المبحوث الإجابة عليه .
4/ تصميم الاستبيان من خلال استمارة الإجابة : وهناك نوعان من استمارات الإجابة :
أ/ استمارات الإجابة المصممة توجد منها عدة أنواع مثل : ملئ الفراغات: (العمر :.. النوع :.. المهنة :..) ، وترتيب الخيارات حسب الأفضلية : (ماهي المواد المفضلة : الأفضلية الأولى حاسب والثانية فقه والثالثة..) ، واختر الإجابة : (ماذا تملك من الأشياء التالية : حاسب إلى , طابعه , سيارة , جوال , ساعة) ، وضع دائرة حول  ما يناسب : (تساعد الدراسة الجامعية على تحقيق مستقبل أفضل : لا أوافق ، أوافق ، لا ادري ، لا أوافق بشده) .
ب/ استمارات الإجابة غير المصممة : تترك مساحات فارغة لكتابة الإجابة فيها بواسطة المبحوث أوالباحث أو مساعديه فتكون الاستمارة مفتوحة والمبحوث يعبئها بيده .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق