الخميس، 27 فبراير 2014

اسرار واساليب القيادة في الصحراء


القيادة في الصحراء:
لا شك أن القيادة تستوجب الحيطة والحذر في كل مكان وزمان، فالقيادة في الصحراء تختلف عن القيادة داخل المدينة، فالطرق في المدينة ممهدة ومبينة الأسماء والمعالم، أما في الصحراء فالتربة مختلفة تحتاج إلى أسلوب قيادة مختلف. لذلك يجب إتباع الإرشادات الأساسية التالية عند القيادة في الصحراء:
- قبل مغادرة الطريق الممهد يجب أن تحدد موقعك بملاحظة أماكن الجبال أو أية معالم أخرى، وكن يقظا لمعرفة الطريق الذي قدمت منه.
- لاتسرع على افتراض أن الطريق الذي أمامك ممهد.
- اترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك لكي تتمكن من تهدئة السرعة أو الدوران أو الوقوف لتفادي معوقات الطريق بأمان.
- في حالة عدم معرفتك بخبايا الطريق الذي تسلكه، يجب عليك تجنب القيادة أثناء الليل حتى لا تكون عرضة للتيهان إذا اختفت هذه المعالم التي على الطريق، وأما في النهار فيمكنك رؤية الاتجاه الذي تسير فيه بمشاهدة المعالم التي على الطريق من حولك.
- تنطوي القيادة على كثير من المخاطر عندما تكون الشمس عمودية، ففي هذا الوقت يختفي الظل ويصعب على الإنسان القيام بتقويم واقعي للخطوط المنحرفة على الأرض من حوله، وبذلك تصعب رؤية الحفر الخطرة والمنحدرات، وأنسب قرار يتم اتخاذه في هذا الوقت هو البحث عن الظل والاسترخاء تحته حتى وقت متأخر من النهار إلى أن تبدو الأشياء واضحة الظلال.
- أثناء القيادة يجب ملاحظة مكان الشمس واتجاه الريح والتي عادة ما تهب من الشمال، كما ينبغي ملاحظة نوع التربة وما إذا كانت خشنة أو ناعمة.
- تجنب عبور السبخات، وإذا كان لابد من ذلك فيجب فحص المكان أولا مشيا على الأقدام للتأكد من وجود أثر للطريق عليها.
- سر ببطء على الأرض الصخرية، واحذ الصخور التي تظهر فجأة وتتلف أسفل السيارة.
- قلل ضغط إطارات السيارة قبل الدخول في الرمال الناعمة، مع ملاحظة عدم تخفيض الضغط أقل مما يلزم لتجنب انزلاق الإطار من الحافة الحديدية (عجلة الحديد) وأعد ضغط الإطارات إلى وضعها الطبيعي عندما تصل إلى الطريق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق