الخميس، 27 فبراير 2014

الوظائف الأساسيه في المقابله البحث العلمي



الوظائف الأساسيه في المقابله :
أ‌.       الوصف
ب‌.  الإستكشاف
الوصف:
المقصود منه البيانات التي يتم الحصول عليها عن طريق المقابله تصل بطريقه مثاليه للواقع الإجتماعي .
الإستكشاف:
تساعد المقابله بمدنا  برؤى  جديده حول الجوانب غير المستكشفه من موضوع البحث , أي نصف وضع  مجتمع الدراسه أيضاً إستكشاف أثناء نزولنا للميدان وأخذنا للمعلومات من المبحوثين عن طريق المقابله نستكشف أشياءً لم تكن سابقاً في الذهن في أثناء إعداد  الدراسه.
العوامل التي تحكم أستخدام المقابله:
ý   خواص الباحث , يمكننا أن نميز بين خواص أو المميزات الذاتيه أو الموضوعيه للباحث أو الشخص الذي سيجري  المقابله .
1.   الخواص الذاتيه, تلك التي تتعلق بالفرد ومايتعلق على قدر عالي من أهميه خاصةً إذا كانت الدراسه إستكشافيه فلكي تكون المقابله ذات إستكشافيه فعاله يجب أن يقوم بها باحثون يتميزون بعقل فضولي ولديهم المقدره على إعادة توجيه أنفسهم حسب مايتطلبه موضوع البحث ,أيضاً بإمتلاك هذه الخواص يكون في مقدور الباحث القيام بعدد من الأسئله الأجوبه الأفراد الذين يجب مقابلتهم ومايجب إنجازه بشكل عام .
2.   الخواص الموضوعيه,لها تأثير مهم على فعالية المقابله مثل هذه الخواص تشمل النوع العمر العرق الطبقه الإجتماعيه طريقة اللبس طريقة الكلام , تأثير الخواص الموضوعيه لايقف فقط على خلق الإنطباع الأولي ذلك أن الباحث يوافق على إجراء المقابله أم لا وإنما تضع  حدود معينه على الأدوار التي يمكن للباحث أن يفعلها بنجاح
ý   خواص المبحوثين:
ترتبط بالمقابله من خلال تأثير تلك الخواص على إنسياب البيانات اثناء المحادثه .
1.   مقدرة المبحوث على النطق في الأفراد الذين يتم إختيارهم بالمقابلات يجب أن يكونوا قادرين على وضع أفكارهم في ألفاظٍ مفهومه ,فالأطفال الذين يعانون من أمراض عقليه والذين لهم مقدرات تواصل محدوده مثل الصم والبكم غير مناسبين لإجراء مقابلات معهم كما أن الأفراد الذين لم يتلقوا تعليماً نظامياً أو أولائك الذين تلقوا تعليماً محدوداً تكون هناك بعض المشاكل في إختيارهم كمبحوثين عن طريق المقابله.
أخيراً الأفراد الذين يعيشون في ضروف عُزله خاصه لايستطيعون التعبير عن أفكارهم بطريقةٍ مفيدة .
2. إستعداد المبحوثين لإجراء المقابله ,فالعديد من الباحثين يحاولون تجاوز هذه المشكله عن طريق البحث عن متطوعين , لأن الأفراد الذين لديهم الأستطاعه بشكل حر ومنفتح يشكلون أفضل المبحوثين مقارنة بأولائك الذين لايرغبون في المشاركه أصلاً. وهذه بطبيعة الحال عندما تذهب إلى مجتمع دراسه ويكون في بالك مثلاً أنه تكون دراستك عن مثلا  المجتمع وعن عينه من الآباء الذي يكون لديه ضروف إجتماعيه معينه قد يكون الوقت لايناسبه فلذلك لايتجاوب بشكل كبير جداً مع الباحث في عمل الدراسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق