الخميس، 27 فبراير 2014

العينة الاحتمالية العينة البسيطة العشوائية العينة الطبقية العنقودية البسيطة العشوائية



العينة الاحتمالية السمة المميزة للعينة الاحتمالية هي إننا يمكننا أن نحدد بكل وحده عينه من مجتمع الدراسة الاحتمال الذي يمكن أن تدخل به العينة بمعنى أخر أن وحدات العينة لها الاحتمال المتساوي بدخولها في عينة البحث يعني الآن نتحدث عن أسلوب في اختيار مفردات معينة الدراسة لكن هذا الأسلوب قد يمثل بشكل كبير جدا مجتمع الدراسة لأننا هنا يكون الباحث مجرد يضع معايير معينه في سالب إحصائية معينه في اختيار عينة الدراسة ولا يكون للباحث بشكل عام قصد معين في اختيار هذه المفردة أو تلك إذاً العينة الاحتمالية تكون أكثر مصداقية من العينة الغير احتماليه أيضا العينة الاحتمالية تعطي فرصه لتمثيل اكبر قدر ممكن من مجتمع الدراسة.
أنواع للعينة الاحتمالية :
أ‌.       العينة البسيطة العشوائية
ب‌.  العينة البسيطة العشوائية
ج‌.   العينة الطبقية
د‌.      العينة العنقودية
كل نوع من هذه الأنواع سنتحدث عنه بشئ من التفصيل
أولا /العينة البسيطة العشوائية هي بالأساس في العينة الاحتمالية وتدخل في كل أنواع العينات الأخرى وهي باختصار تعني إعطاء كل وحدات العينة ضمن مجتمع الدراسة فرصه متساوية لاحتمال تمثيلها ضمن عينة الدراسة مثلا عند إجراء القرعة عن طريق العملة المعدنية هناك احتمالان أن الوجه العملة بنسبة (50%) لكل منهما يعني تضع قرش معين ثم تجعل اختيار واحد أو اثنين وما إلى ذلك يستعمل الباحثون عادة برامج الحاسب الآلي أو قوائم الخانات العشوائية لاختيار العينة العشوائية طريقة الاختيار العشوائي كما أسلفنا تعني أن كل وحدة عينه في مجتمع الدراسة لها احتمال معروف ومتساوي لتمثيلها في عينة الدراسة يعرف هذا الاحتمال بطريقة معينه بحرف (N) حيث أن  (n) صمول تمثل حجم العينة و (N) كبتل تمثل مجتمع الدراسة مثلا أذا كان هناك مجتمع دراسة مكون من عدد معين كبير جدا من مفردات الدراسة وترغب في اختيار عينه من(1800) فردا مثلا فان احتمال تمثيل كل وحده عينه من مجتمع الدراسة في عينة الدراسة تضع (N=1800) على العدد الكبير جدا إلى هو مجتمع الدراسة بشكل عام ونقسمه على بعض ويطلع  لك الناتج
ولابد أن تكون عينة الدراسة بحيث تكون عينة بسيطة وعشوائية
النوع الثاني
العينة المنتظمة / تحتوي العينة المنتظمة على اختيار وحدات عينة بطريقه منتظمة بعد اختيار وحده العينة الأولى بطريقه عشوائية مثلا
إذا كنا نرغب في عينه من (100)شخص من مجتمع الدراسة المكون من (100000)شخص فإنه بإمكاننا اختيار كل فرد في هذه الحالة في خانة المائة.
لنفترض أننا أخذنا عشوائيا الرقم (14)تكون مكونه من أفراد بالأرقام (314.214,114,14) وهكذا حتى نصل إلى العدد مئة هذه نسميها العينة المنتظمة
مثلا مجتمع الدراسة أو مدرسه تتألف من مجموعة عدد من الطلاب مثلا (500)طالب وأنت تود مثلا أن تضع (100)طالب في الاختبار فأنت تقسم المائة على (500) فيطلع لك(5)تقريبا فإذا عليك أن تختار كل طالب بعد (5) طلاب وهكذا ( 25,20,15,10,5) وهذا تفيد لما يكون لدينا مجتمع الدراسة مستوى الفصول مثلا المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة وتكون عندنا عدة فصول فأنت مثلا تود تطبيق هذه الدراسة مثلا على مجتمع في مرحله معينه فالنفرض مثلا الثالث ثانوي إذ كان عدد الطلاب في المرحلة الثالث ثانوي كبير جدا وأنت تود أن تطبق العينة المنتظمة فما عليك إلا إن تقسم العدد الموجود على العدد الذي تود أن يكون عينة الدراسة ثم بعد ذلك تأخذ العدد ويكون هذا العدد الذي طلع لديك هو عينة التي تنتظم من خلاله مجتمع الدراسة فا لنفرض مثلا أن عدد الطلاب المرحلة الثالث ثانوي (200) طالب مثلا وأنت تود مثلا أن تأخذ من هذه المدرسة فقط كعينة منتظمة (20 ) طالبا فأنت بهذه الحال تقسم (200) على (20) فيكون لديك (10) تقريبا هذه العشرة تضع أول طالب رقم (1) ثم رقم (11) ثم رقم (21) ثم رقم (31) وهكذا فيكون بذلك لديك مجموعه عينه منتظمة تضع في عين الاعتبار أنها تمثل بقدر ممكن من مجتمع الدراسة هذه نسميها العينة المنتظمة
النوع الثالث
العينة الطبقية / وتستخدم العينة الطبقية من اجل ضمان تمثيل مختلف مجموعات مجتمع البحث بعينة الدراسة نظريا يمكننا القول أن العينة الطبقية تقلل من احتمالات الإقصاء بشكل كبير يعني العينة الطبقية تضع في عين الاعتبار أن المجتمع يتكون من طبقات معينه سواء طبقات فصول مثلا المرحلة المتوسطة)أول متوسط الثاني متوسط الثالث متوسط )وهذه تعتبر طبقات معينه أو مثلا بحيث)الموظفين والمرؤوسين والمديرين ) وما إلى ذلك فأنت تضع عينات طبقيه لابد أنك تأخذها بعين الاعتبار عند تطبيق العينة الطبقية الفكرة الأساسية وراء العينة الطبقية هي أن المعلومات المتوفرة من مجتمع الدراسة تستخدم لتقسيمه إلى مجموعات تشترك في بعض الخصائص نفترض مثلا أن في مجتمع دراسة ما هناك (700)من البيض و(200)من الأفارقة الأمريكيين و(100) من المكسيكيين الأمريكيين أذا أخذنا عينه عشوائية بحجم (100) شخص فأننا لا نتوقع أن نضم (70) من البيض و(20 ) من الأفارقة و(10) من المكسيكيين لكن عينه طبقيه مكونه من (70) من البيض و(20) من الأفارقة و(10) من المكسيكيين تمثل المجموعة بصوره أفضل أيضا من المهم هنا إلى أن نشير إلى أن ضرورة الحذر من تقسيم مجتمع الدراسة إلى مجموعات كثيرة لأن ذلك يزيد من حجم العينة وعندما يطبق الباحث الدراسة على مجتمع معين وتكون فيه طبقيات متعددة يعني مثلا المرحلة الابتدائية يسعى الباحث أن يطبقها مثلا على طلاب (الأولى ابتدائي والثاني ابتدائي والثالث ابتدائي والرابع ابتدائي والخامس ابتدائي والسادس ابتدائي ) أي عندنا ستة طبقات في العينة الطبقية ويكون أحيانا بالنسبة للمراحل الأولى عددهم يختلف عن المراحل المتقدمة وهكذا
ولذلك أحيانا قد بالنسبة له عند تقسيم مجتمع الدراسة يكون بالنسبة له فيها نوع من اخذ جهد كبير عليه وأيضا قد تؤثر على مجريات الدراسة طبعا يمكن أن تكون العينة الطبقية تناسبيه عندما يختار من كل مجموعه عدد ثنائي من وحدات العينة يكون حجم العينة في كل طبقه متناسبا مع حجم السكان في تلك الطبقة وإذا اختلف العدد الكلى للسكان في كل طبقه تكون العينة الطبقية غير تناسبيه طبعا هنا الآن يتكلم عن بالنسبة لمجتمع الدراسة عندما يكون فيه تقسيما عرقيا كما هو الحال بالنسبة للمجتمع الأمريكي يوجد فيه البيض ويوجد فيه السود ويوجد فيه الملونين ويوجد فيه كذلك مهاجرين مكسيكيين ومهاجرين من دول أخرى أوروبيه وما إلى ذلك التقسيم العرقي موجود في بعض الدول مثل أمريكا قد يكون بالنسبة له يؤثر أيضا على مجريات الدراسة أيضا التقسيم العرقي كما هو الحال بالنسبة للهند قد يؤثر كذلك في مجريات الدراسة كما هو معلوم أن المجتمع الهندي مجتمع يوجد فيه طبقه طبقيه(كاست( بمعنى انه صعب جدا التحول من طبقة إلى أخرى أيضا التقسيم الموجود في المجتمع الهندي بشكل واضح ومثل هذه الدراسة قد تفيد في قضية عندما يود الباحث التعرف على اتجاهات المجتمع الهندي نحو قضيه معينه فعندما ينزل الميدان يضع في عين الاعتبار وتكون الدراسة التعرف على الموجودين من كل طبقه واتجاهاتهم نحو قضية معينه
على الباحث أن يضع في عين الاعتبار التعرف على عدد السكان الأصلي لكل طبقة وخصائص كل طبقة وبذلك يحاول أيضا أن يمثل هذه الطبقية في مجتمع الدراسة بحيث أن مجتمع الدراسة أو عينة الدراسة تكون ممثله لمجتمع الدراسة في الخصائص الاجتماعية والخصائص الديموغرافية والخصائص الثقافية بشكل عام لمجتمع الدراسة وهذا أيضا قد تكون فيها نوعا من الإشكاليات قد يواجهها الباحثون عند تطبيق العينة الطبقية أيضا هناك ما نسميه بالعينة العنقودية تحدثنا في العينة الاحتمالية إلى عدة أنواع من العينة الاحتمالية وذكرنا العينة البسيطة ثم العينة المنتظمة ثم العينة الطبقية
النوع الرابع العينة العنقودية
تستخدم العينة العنقودية بدراسات ذات المستوى الأكبر لأنها الأقل كلفه وتشتمل العينة العنقودية على اختيار مجموعات كبرى تعرف بالعناقيد ثم يتم اختيار وحدات العينة من تلك العناقيد والعناقيد يتم اختيارها عن طريق العينة العشوائية البسيطة او الطبقية هذا واعتمادها على مشكلة الدراسة يمكن إدخال وحدات العينة بعينة الدراسة أو يمكن أن نختار وحدات منها عن طريق العينة العشوائية او الطبقية
مثلا نود تطبيق الدراسة مقارنة بالمدن مثلا مدينة الرياض بمدينة جده ونود أن تكون هذه العينة عنقوديه نأخذ على مستوى مدينة الرياض ومدينة جده ثم بعد ذلك نأخذ الإحياء بالرياض مثلا أربعين حيا وفي جده نأخذ عدد الإحياء الموجودة في جده مثلا أربعين حيا ونحاول أن تكون هناك عينه لكل حي معين ففي الحي مثلا يتألف من عدة منازل وبيوت ففي العينة العنقودية نأخذ أيضا عينات معينه مثلا في كل بيت أو كل عماره يوجد عدد من الشقق عدد الشقق أيضا يكون في ادوار لدراسة معينه وبهذا الشكل نصل إلى عدد اقل في قضية التمثيل مجتمع الدراسة في العينة والعينة العنقودية كأنها معقودة من عنقود العنب انه يتألف من عدد حبات العنب وتكون بشكل متجزئ فلذلك نأخذ العينات من مجتمع الدراسة بحيث أنها تكون متجزئة على مراحل عينة الدراسة أيضا بنسبه مثلا لو أخذنا مثال آخر المدارس ونحاول أن نطبق العينة العنقودية على المدارس نجد أن المدرسة تتألف من عدد كبير جدا من الفصول نجد أن كل فصل يتألف من عدد من الطلاب العينة العنقودية نأخذ من كل مستوى معين عدد من الفصول ثم من بعد ذلك نطبق عليهم العينة المنتظمة والعينة البسيطة في اختيار عينة الدراسة فلذلك تكون العينة العنقودية فيها نوع من التمثيل بشكل كبير جدا واحتمالية أن تكون ممثله لمجتمع الدراسة وأيضا فيها نوع من عدم تدخل الباحث في اختيار مفردات عينة الدراسة إذًا المرحلة الابتدائية تتألف من ستة فصول أو ستة مراحل كل مرحلة فيها عدد من الفصول هؤلاء عدد الفصول نضع في عين الاعتبار أن كل فصل يتألف من عدد معين من الطلاب في كل فصل نطبق أول الأمر قضية العينة المنتظمة مثلا الفصل يتألف من (25) طالبا نحاول مثلا أن نأخذ (5) طلاب من كل فصل فنقسم (25) على (5) فيكون العدد (21,16,11,6,1( حتى نصل إلى العدد (25) تقريبا ثم بعد ذلك نأخذ هذه عينة عنقوديه موجودة في المجتمع إذا العينة العنقودية قد تكون تؤخذ على شكل المدينة وتؤخذ أحيانا على شكل مصنع والمصنع أيضا يتألف من عدة إدارات والإدارات يوجد فيها عدد من العمال ثم بعد ذلك نحاول أن نطبق عليهم مثل هذه العينة العنقودية إذاً العينة العنقودية هذه تعتبر من أهم أنواع العينة الاحتمالية في مجتمع الدراسة وأيضا هذه تعتبر من النقاط المهمة في قضية اختيار العينة بالنسبة لكيفية عمل العينة في مجتمع الدراسة إذاً أخذنا ما يتعلق بتحديد طريقة اختيار العينة إننا تحدثنا عن العينة الغير احتماليه وتحدثنا عن العينة الاحتمالية أيضا فيما يتعلق بالعينة ما يسمى بتحديد حجم العينة طبعا حجم العينة بالنسبة لنا من الصعوبة والمحال أن نجعل عينة ممثله المجتمع الدراسة بشكل كبير جدا ا وان نضع عدد معينا لمفردات الدراسة ونقول هذا هو العدد بالنسبة لأي دراسة لابد أن يكون عينتهم بحدود معين كذا( الشرط الاساسي لاختيار حجم العينه ان تكون عينه ممثله لمجتمع الدراسه) ذلك انه أحيانا إذا وضعنا نسبة معينه وقلنا (5%) من مجتمع الدراسة يكون هو العينة أحيانا بعض الدراسات قد تكون تتطلب أن يكون مجتمع الدراسة كبير جدا مثلا لو أردنا أن نطبق الدراسة على المجتمع السعودي ذكور وإناث مثلا وقلنا أن عدد العينة (5%) فإذا العشرين مليون قد تكون تقريبا مليون هو مجتمع الدراسة فإذا على الباحث أن ينزل الميدان ويجمع مليون مفرده من عينة الدراسة في مجتمع الدراسة لكنه هذه أيضا في مجال مناهج البحث توجد بعض المعادلات والمعاملات الإحصائية التي تساعد في اختيار معادلة إحصائية قد تساعد في قضية حجم العينة أيضا أحيانا بعض الدراسات قد تكون العينة ممثله بشكل عام يعني أحيانا قد تكون العينة واحد مثلا في الدراسات النفسية بالذات قد يطبق على الفرد الواحد ما يطبق على المجموعة بكاملها فلذلك أحيانا الإنسان من ناحية نفسيه قد يطبق عليه اختبارات نفسيه يستطيعون من خلالها أن يعمموا من خلال مفردة واحده أن يعمموا على جميع مفردات الجنس البشري أو أيضا كذلك الطب قد يكون مثلا ما يتعلق قد يكون مثلا ما يتعلق بتطبيق إجراءات طبية معينه على أفراد معينين ويكون بذلك يساهم هذا أحيانا في قضية التعرف على الجنس البشري بشكل عام في القضايا الطبية مثلا حركة الدم والشرايين والقلب وما إلى ذلك متشابهه بطبيعة الإنسان البشري فسيولوجيا بالنسبة لعلم وظائف الأعضاء المعدة والكبد و الكلية وما إلى ذلك  هذه كلها تعتبر متشابهة بشكل كبير جداً في الإنسان فلذلك تطبيق مثل هذه على مفردة واحده قد تساعد ويستطيع الباحث إن يعمم من خلالها على جميع مفردات الجنس البشري لذلك بالنسبة لنا العينة عددها أحيانا يكون فيه إشكاليه العدد المناسب ما هو وكم عدد المفردات التي المفترض أن تقوم عليها الدراسة لذلك أحيانا بعض الدراسات تكون بالنسبة لنا عينة الدراسة كبيره جدا وهذا أحيانا قد يساهم في خلق نوع أو فتح مجال كبير جدا ولكن قد تكون طريقة الاختيار غير موفقه فأحيانا يكون أيضا يؤثر على نتائج الدراسة فالعينة الأكثر تمثيلا للمجتمع الدراسة هي التي تعتبر العينة المناسبة لمجتمع الدراسة فإذا عندما يكون الباحث يسعى بتطبيق اختيار العينة المناسبة لابد أن يضع في عين الاعتبار ما يتعلق بتمثيل العينة لمجتمع الدراسة في الخصائص الاجتماعية والخصائص الديموغرافية والخصائص الثقافية وما يتعلق بالدين والتمثيل والعرق وما إلى ذلك فإذا بالنسبة للباحث يجب عليه أن يضع في عين الاعتبار ما يتعلق في قضية اختيار مفردات عينة الدراسة بما يتناسب مع مجتمع الدراسة هذه القضية مهمة جدا يجب على الباحثين عند إجراء دراساتهم من خلال اختيار العينة أن تكون العينة ممثله لمجتمع الدراسة بحيث أنها لا تكون عدد كبير جدا لكنها لا تمثله من حيث الخصائص الديموغرافيه والخصائص الاجتماعية لمجتمع الدراسة الأم لذلك على الباحثين أن يضعوا في عين الاعتبار مثل هذه القضايا حتى يستطيع الباحث أن يكون يعمم من خلال دراسته أن يخرج بتعميم واضح في قضية ما هي الدراسة و مفردات الدراسة وعينة الدراسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق