الجمعة، 28 فبراير 2014

التعريف ببعض المصطلحات



1-  التعريف ببعض المصطلحات
1-1 الاستراتيجية:
هي خطة عامة تغطي أهدافها حقبة زمنية غير محددة بالضرورة، ووظيفة الاستراتيجية في التربية هي رسم السياسات العامة للمهام أو المهمة، ولا تأخذ في حسبانها العوامل أو المتغيرات التي تتضمنها المواقف خلال التخطيط أو التنفيذ. وتستخدم في التعليم كخطة إجرائية تتميز بتكامل مكوناتها من المبادئ والأنشطة والعوامل التربوية، تهدف إلى تحقيق نوع معين من التعلم لدى فئة محدودة من المتعلمين، كما هي خطة منظمة في منهجية، تتضمن مسارا من العمليات التي يمكن أن تقود على تحقيق أهداف معينة وتتضمن أشكالا من التفاعل بين المتعلمين والمعلم والموضوع محل المعرفة وتمثل بالنسبة للمعلم أدوات التحكم في الموقف التعليمي.(الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم الابتدائي ،جوان 2011   ص161 )
1-2 التعلم: حصول سلوك جديد أو تغير في السلوك يتصف بنوع من الديمومة النسبية، وينتج عن الخبرة والتفاعل مع البيئة. وبهذا يعبر عن نشاط يطور به التلميذ خبرته باستمرار ونستطيع التعبير عن حصول التعلم إذا أصبح بإمكان المتعلم القيام بنشاط معرفي أو مهاري لم يكن بإمكانه القيام به من قبل. (الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم الابتدائي ،جوان 2011    ص159).
1-3التعليم: مجموعة النشاطات التي تهدف إلى إحداث هذه التغيرات وهو بهذا يشكل بيئة مشتركة بين المعلم والمتعلم، ويصبح حينئذ عملا مقصودا مخططا يخضع لمعايير الكفاءة العلمية والأداء البيداغوجي الناجح، والتفهم السليم لظروف المتعلم ومستقبل المادة العلمية، والتعليم وفق مقاربة الكفاءات يتخذ شكلا أكثر تحررا وفسحا للمبادرة الذاتية من طرف المعلم في حدود المنهاج المعتمد. (الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم الابتدائي ،جوان 2011    ص159).
1-4 الكفاءة: تعني قدرة الفرد على أداء فعل أو مهارة أو نشاط معين أداء يستجيب للشروط والقواعد والخطوات التي تجعله فعالا ضمن موقف إشكالي محدد وبهذا فإن الكفاءة هي إحدى المبادئ المنظمة للتكوين وتتدرج ضمن منطق تنظيم التكوين الذي يعوض منطق تنظيم المحتويات من حيث تحديد المحتويات تفرضه الكفاءة، وليس بتطوير عرض إحدى المواد. فالكفاءة هي القاطرة والموجهة للأعمال (النشاطات) في تصور أي تكوين، ومن هنا يمكننا عن طريق الكفاءة فرز وانتقاء المعارف، سواء داخل المادة الواحدة، أو بين عدة مواد.
ومن أنواع الكفاءات ما يلي:
- الكفاءة القاعدية: وهي عنصر من الكفاءة الختامية يتحقق من خلال وحدة تعلمية (حصة أو عدة حصص).
- الكفاءة المجالية: وهي مجموع الكفاءات القاعدية في مجال واحد.
- الكفاءة المرحلية: وهي الكفاءة المستهدفة في كل فصل (مشروع).
- الكفاءة الختامية: وهي مجموع الكفاءات المكتسبة في المجالات (الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم الابتدائي ،جوان 2011    ص159).
المختلفة.
1-5 الوضعية التعلمية: وهي كل وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، أو هي الإشكالية المقترحة على سبيل المثال ينجزها المتعلم كأداة محددة للتدرج والوصول إلى التحكم في الكفاءة.
1-6 الموقف التعليمي: هو تلك العلاقة التفاعلية القائمة بين مختلف أطراف العملية التعليمية (المعلم، المتعلم، موضوع المعرفة، وما يحيط بها من مستلزمات: إدارية، تعلمية، طرائق، أنشطة ...) ويتم التركيز على حسن أداء المتعلم وفق مقاربة الكفاءات. (الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم الابتدائي ،جوان 2011    ص160).
1-7 مجال التعلم: يقصد بمجال التعلم مجموع الوحدات التعليمية التي يكتسبها المتعلم في سياق متميز ذي هدف محدود ومرتبط بمجالات أخرى. مثال ذلك الرسم والتلوين، يتكون من وحدات تعليمية كالخامات والأدوات والخطوط والألوان وهي مرتبطة بمجال فن التصميم.
1-8 الوحدة التعلمية: وحدة تكون باكتساب عنصر من كفاءة ختامية، وهي مجموعة حصص
مترابطة فيما بينها ومنظمة في شكل نشاطات مبنية حول المعارف المستهدفة، تضمن التحكم في عنصر الكفاءة.
1-9 الحصة: وحدة زمنية غالبا ما تكون مدتها خمس وأربعون دقيقة في التعليم الابتدائي. (الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم الابتدائي ،جوان 2011    ص159).
2-  مفهوم الوضعيات التعليمية التعلمية
تعرف الوضعية في مجال التربية والديداكتيك بأنها: السياق العام الذي يحدث فيه التعلم وهي وضعية قد تكون قصدية كما هو الشأن مثلا بالنسبة للتعلم المنظم في الفصل  الدراسي، أوتلقائية كما هو الشأن بالنسبة للتعلم أثناء اللعب، أو الأنشطة الأخرى المختلفة.
أنها تلك الوضعيات التي يوجد فيها المتعلم في علاقة مع المادة الدراسية ومع المدرس، والتي تشمل مجموعة من الخطوات والعمليات والأفعال يتم التخطيط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، وتتضمن مجموعة من المكونات المتفاعلة (مدرس، تلاميذ، مادة، طرائق، وسائل، تقويم، دعم...).
3-  أنواع  الوضعيات التعليمية التعلمية
يتم اكتساب الكفاءات في إطار جملة من الوضعيات التعليمية التعلمية المتكاملة وقد صنف الباحثون الوضعيات المرتبطة بالكفاءة إلى ثلاثة أصناف:

3-1 - وضعية الانطلاق: وتكون عند بداية التعلم و تهدف إلى إضفاء أهمية ومعنى على عملية التعلم ليكون مستجيبا لتطلعات المتعلمين ومعبرا عن مشاغلهم وتتميز الوضعية بأنها تهيئ المتعلم لفهم محتوى الدرس بطريقة سهلة ويتم فيها توظيف المكتسبات القبلية لبناء التعلمات الجديدة.
مواصفات وضعية الانطلاق :
§        تهدف إلى تنشيط وإثارة انتباه المتعلمين إلى معلومات اومهارات سابقة تساعدهم على متابعة وفهم مضمون النشاط الجديد . التأكّـد من مدى تحكم المتعلمين في معارفهم السابقة (الأساسية) التي لها علاقة بالنشاط الجديد.
العلاقة بين وضعية الانطلاق والوضعيات الأخرى :
§        لها علاقة مباشرة بالنشاط الجديد أي لا يمكن التطرق إلى معلومات لا علاقة لها بالنشاط الجديد.
§        لا يكمن التطرق إلى معارف ومهارات لم تقدم إلى المتعلم.

3-2 وضعية التعلم أووضعية الاستكشاف: أو وضعية بناء التعلمات تكون في بداية الدرس ويكون الهدف منها اكتساب التعلمات الجديدة المرتبطة بالكفاية.
هي وضعية تثير تعلما جديدا،وهي وضعية معقدة تساعد على اكتساب أدوات معرفية أرقى من السابقة وتمكّــن من مواجهة الوضعيات الجديدة المعقدة .
تتخذ الوضعية الاستكشافية شكل الوضعية المشكل , هذه الوضعية لا يمكن حلّها بمجرد الاعتماد على المعارف السابقة ، بل يتطلب حلها بناء معارف جديدة .
وهي من أهم وضعيات التعلم في أي وحدة أو حصة تعليمية وتعتبر تعلمية ، وذلك من حيث النشاطات والحجم التعلمي ، وتتضمن كل ما يدخل في سياق النمو المعرفي والسلوكي للمتعلم ، وانتظام النشاطات في شكل تسلسلي يراعي ترتيب الصعوبات وفقا لمستويات المتعلمين وفروقهم الفردية ، والردود الفعلية في الأداء وهي تتناول المعارف والسلوكات المستهدفة في الوحدة أو الحصة على ضوء المشاركة الفعالة للمتعلمين بالحوار والنقاش وعمل الأفواج والممارسة الفعلية التي تفضي إلى نتائج تعلمية مرضية .
لها علاقة مباشرة بوضعية الانطلاق فإذا كانت هذه العلاقة غير موجودة فاعلم أن التحضير ناقص ولا يحقق الكفاءة المنتظرة من الحصة.
المبادئ التي تعتمد عليها وضعية بناء التعلم :
التدرج في التقديم .
السير من السهل إلى الصعب .
الانتقال من الجزء إلى الكل أو من الكل إلى الجزء حسب طبيعة الموضوع.
تعزيز القدرات المساعدة في الاكتساب: وهي الانتباه، التذكر،  الفهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق