الاثنين، 24 فبراير 2014

تعريف الازمة مفهوم ادارة الازمة



مفهوم الأزمة :

مفهومها : تعددت المفاهيم المختلفة للأزمة والمعنى واحد والتي يمكن من خلال خصائصها أن نتعرف عليها.
فيرى البعض أن الأزمة :
1-     عبارة عن خلل يؤثر تأثيرا ماديا على النظام كله كما يهدد الافتراضات الرئيسية التي يقوم عليها النظام .
2-     الأزمة نتيجة نهائية لتراكم مجموعة من التأثيرات  أو حدوث أو حدوث خلل مفاجئ يؤثر على المقومات الرئيسية للنظام وتشكل تهديدا صريحا وواضحا لبقاء المنظمة أو النظام نفسه .
3-     وبعضهم يعرفها بانها عبارة عن موقف يتصف بصفتين أساسيتين هما ،
أ/ التهديد : حيث يشعر الأطراف المشاركون في الأزمة بأنهم لن يستطيعوا الحصول او المحافظة على القيم والموارد أوالأهداف التي تمثل أهمية بالنسبة لهم .ويتعلق بالتهديد كل من حجم وقيمة الخسارة المحتملة علاوة على احتمال تحققها فكلما ازدادت قيمة الخسارة وازدادت احتمالات تحققها ازداد التهديد .
ب/ ضغط الوقت :إدراك الأطراف المشاركة في الأزمة لمقدار الوقت المتاح لتقصي الحقائق واتخاذ تصرف قبل بدء حدوث أو تصعيد الخسائر ويتأثر إدراك المدير للوقت المتاح للتعامل مع الأزمة بعوامل مثل :تعقد المشكة ، مستوى الاجتهاد ، والضغط النفسي ، اذا كلما زاد تعقد المشكلة زاد إحساس المدير بالضغط النفسي وزاد شعوره بضغط الوقت وكلما قلل ذلك من درجة استجابته للأزمة .


أما مفهوم إدارة الأزمات فهو :

1-     كيفية التغلب على الأزمة بالأدوات العلمية الادارية المختلفة وتجنب سلبياتها والاستفادة من ايجابياتها .
2-     يعرفها الباحث البريطاني  ويليامز بأنها سلسلة الاجراءات الهادفة الى السيطرة على الأزمات ، والحد من تفاقمها حتى لا ينفلت زمامها مؤدية الى نشوب الحرب ".
3-     أما الادارة الرشيدة للأزمات كما يقول : "تلك التي تضمن الحفاظ على المصالح الحيوية للدولة وحمايتها ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق