الجمعة، 14 فبراير 2014

المنهج الوصفي



المنهج الوصفي :
مفهوم البحث الوصفي:
-     هو إجراء من أجل الحصول علي حقائق وبيانات مع تفسير لكيفية إرتباط هذه البيانات بمشكلة الدراسة .
-     ويري Scotes أن الدراسات الوصفية هي ( ما يشمل جميع الدراسات التي تهتم بجمع وتلخيص الحقائق الحاضرة المرتبطة بطبيعة وبوضع جماعة من الناس أوعدد من الأشياء أو مجموعة من الظروف أو نظام فكري أو أي نوع أخر من الظواهر التي يرغب الشخص في دراستها .
-     ويقول Whitney ( الدراسات الوصفية هي التي تتضمن دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف أو مجموعة من الأوضاع .
-     وتسمي البحوث الوصفية إلي جانب هذا الاسم أيضاً " بدراسة الوضع "  لاهتمامها بدراسة الوضع الحاضر للأمر المراد دراسته و " الدراسات المعيارية " لمحاولتها استقصاء معايير  و "الدراسات المقارنة" ولكن أهمها هو تسميتها بالبحوث الوصفية لكونها تهدف إلي اكتشاف الوقائع ووصف الظواهر وصفاً دقيقاً وتحديد خصائصها تحديداً كيفياً أو كمياً وهي تقوم بالكشف علي الحالة السابقة للظواهر وكيف وصلت إلي صورتها الحالية وتحاول التنبؤ بما ستكون عليه في المستقبل فهي تهتم بماضي الظواهر وحاضرها ومستقبلها .
والبحث الوصفي يجب أن يمتد أبعد من مجرد جمع البيانات فإذا لم تكن البيانات بمثابة الدليل الذي يحمل معني لمشكلة البحث فإن عملية جمع هذه البيانات تصبح غير ذات قيمة ولكي يصبح البحث ذات قيمة يجب الا يقتصر عمل الباحث علي تقرير ماهية البيانات التي تتطلبها الدراسة ولكنه يجب أن يقوم بتقسيم وتحليل هذه البيانات من أجل مقابلة أغراض الدراسة .
أهداف البحث الوصفي :
1-    عرض صورة دقيقة لملامح الظاهرة التي يهتم الباحث بدراستها حتي  يتيسر إدراكها وفهمها فهماً دقيقاً .
2-    كشف الخلفية النظرية لموضوعات البحوث وتمهيد الطريق أمام إجراء المزيد منها ليسير الباحث بخطي ثابته في بحثه ويكون علي بينة من أمره قبل تصميم البحوث اللاحقة .
3-    جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالظاهرة لاستخلاص دلالاتها مما يفيد في وضع تصميمات عن الظاهرة أو الظواهر محل الدراسة .
أنواع البحوث الوصفية :
يمكن تقسيم البحوث الوصفية إلي ما يلي :
1-   الدراسات المسحية .
2-   دراسة الحالة .
3-   الدراسة الارتباطية .
4-   الدراسة المقارنة .
5-   الدراسة المعيارية .
6-   دراسة النمو والتطور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق