الأحد، 23 فبراير 2014

تعريف التعليم الالكتروني



مصطلحات البحث:
التعلم الإلكتروني المدمج  Blended Learning :
      يقصد به "دمج أدوار المعلم التقليدية في الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية والمعلم الإلكتروني, أي أنه تعلم يجمع بين التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني , للحصول على أعلى إنتاجية بأقل تكلفة" . (Byrne,2004)
     ويعرف إجرائياً في هذا البحث على أنه: الدمج  بين أساليب التعليم الصفي التقليدية (الشرح, المناقشة, الحوار العلمي, الدروس العملية) وبين أساليب التعلم الإلكتروني(إنترنت, بريد إلكتروني, مكتبة إلكترونية تفاعلية, مجهر استقطابي مرتبط بالحاسب) في تدريس الأحياء للصف الثاني ثانوي.

تعريف التدريس Teaching:
     يقصد بالتدريس بأنه"ظاهرة معقدة متعددة الأبعاد غرضها أن يتعلم الطلبة مجموعة من المعارف والمهارات و الاتجاهات وفق المتطلبات التي تقتضيها طبيعة المادة وخصائص المعلم وطلبته في إطار منظم من الإجراءات والأنماط السلوكية التي يقوم بها الطلبة فرادى أو في مجموعات خلال زمن معين, يحركها المعلم بما يتبعه من أساليب وطرق تدريس"(الخليلي, حيدر , يونس,1996م:234).
     وتعرف عملية التدريس إجرائياً بأنها عملية تدريس مباشر يؤدي فيها المعلم دوراً محورياً من خلال (الشرح, المناقشة, الحوار العلمي, الدروس العملية), ويكون التركيز منصباً على نواتج العملية التعليمية المعرفية في مقرر الأحياء للصف الثاني ثانوي.

تعريف التفكير العلمي  Scientific Thinking:
     يعرف التفكير العلمي بأنه" التقصي للخبرة من اجل غرض ما . وقد يكـــون هذا الغـرض هو الفهم ، أو اتخاذ القرار ، أو التخطيط ، أو حل المشكلات ، أو الحكم على الأشياء" (بونو، 2001 م : 41).
     ويعرف إجرائياً في هذا البحث : بأنه متوسط الدرجات التي يحصل عليها الطلبة عينة البحــــث في مهارات (تحديد المشكلة, فرض الفروض, اختبار صحة الفروض, تفسير النتائج, تعميم النتائج) عند إجابتهم على مقياس التفكير العلمي الذي تم إعداده من قبل الباحث ، بعد الانتهاء من تطبيق البحث.

تعريف الاتجاه : (Attitude)
      يعرّف نتكو (Nitko, 2001: 450) الاتجاه بأنه "شعور ايجابي أو سلبي  نحو موضوع أو شخص أو وضع أو فكر معين". ويؤكد دوران (Doran, 1980) وجود اتجاهات فكرية وأخرى عاطفية تتحكم في الاتجاه العلمي لدى الطالب، فالفكرية منها تركز على المعرفة بموضوع الاتجاه أما العاطفية فتتعلق برد فعل عاطفي أو شعوري تجاه الموضوع.
       ويعرف إجرائياً : بدرجة استجابات القبول أو الرفض لدى الطلاب على مقياس الاتجاه نحو مجتمع المعرفة المستخدم في هذا البحث.

تعريف مجتمع المعرفة Knowledge Society :
       يعرف بأنه" المجتمع الذي تستخدم فيه المعلومات وتقنية الاتصال على نطاق واسع في التعليم والعمل في جميع أوجه الحياة"(وزارة التربية والتعليم,1427 هـ: 102).
       ويعرف إجرائياً بأنه: ذلك المجتمع الذي يوفر بيئة تعليمية ذات مستوى عالي, توظف فيها تقنيات التعليم والاتصال , مما يمكن المتعلم من فهم المتغيرات والمستجدات التي تطرأ بشكل مستمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق