الثلاثاء، 25 فبراير 2014

تعريف الأقمار الصناعية الاجرام اقمار قطبية ثابثة



تعريف الأقمار الصناعية :  
  (1) من منا لم يشاهد ليلا نجما ) جرما ( يتحرك في السماء بين النجوم ؟ لقد لاحظتم أن لمعان هذه الأجرام يختلف و مساراتها تختلف و سرعتها تختلف , ما هذه الأجرام ؟ هل هي نجوم تائهة تبحث لها عن مكان لتستقر فيه ؟ أم هي أطباق طائرة تخترق الغلاف الجوي لتنقض على الأرض ؟  و ما هي هذه الإجرام و مكوناتها ؟ و ما هي وظائفها ؟ نعم أنها لا هذه و لا تلك أنها أقمار صناعية .
   الإجرام التي تبدو كالنجوم و تتحرك بينها ببطيء و نشاهدها في الليل هي أقمار صناعية . و هذه الأقمار الصناعية تختلف مهامها و أحجامها و الغرض الذي أطلقت لأجله . و عليه نعرفها على أنها جسم مادي يدور حول الأرض في مدارات محددة ويقوم بوظائف معينة . وهي تنقسم من حيث طريقة دورانها حول الأرض إلى نوعين :  
-  أقمار قطبية دورة : وهي أقمار تدور من القطب الشمالي إلى الجنوبي و هي ذات مدارات قريبة من سطح الأرض ( 750 - 1000 كلم ) , ولذلك فهو أشد وضوحا ويعتمد زمن الدورة من القطب إلى أخر على ارتفاع القمر عن سطح الأرض . و بعض هذه الأقمار متزامن مع الشمس أي تمر على نقطة على سطح الأرض من زمن ثابت .
-        أقمار ثابتة : وهي أقمار تدور حول الأرض في مدارات موازية لخط الاستواء وبسرعة مساوية لسرعة دوران الأرض حول نفسها .      



  (1) : فؤاد شعبان , تاريخ وسائل الاتصال و تكنولوجياته الحديثة , دار الخلدونية للنشر و التوزيع , الجزائر , سنة 2012 , ص 165

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق