الخميس، 27 فبراير 2014

مفهوم حفظ الأغذية بالتشعيع الاشعاع الاشعة المؤينة عديمة الكتلة



دور الإشعاع فى مجال التنمية الزراعية :
ذلك عن طريق :

حفظ الأغذية بالإشعاع
مفهوم حفظ الأغذية بالتشعيع
عملية التشعيع بالتعريف هي تعريض المنتجات الزراعية والغذائية إلى الأشعة المؤينة عديمة الكتلة، عديمة الأثر، ذات الطاقة العالية في صورة جرعة مقننة مرخص بها ولفترة زمنية معينة داخل وحدة تشعيع محكمة عن طريق إدخال الغذاء المغلف بواسطة سير آلي إلى داخل غرفة ذات جدران أسمنتية سميكة حيث يتم تعريض المادة الغذائية إلى الأشعة وذلك حسب نوعها ، حيث تعرض لأشعة جاما لفترة تتراوح مابين 15إلى45 دقيقة , أو لأشعة الحزم الإلكترونية لبعض الثواني ، وخلال عملية التشعيع فإنه يجب أن يكون الغذاء أو مصدر الأشعة متحركين وذلك لضمان أن الأشعة اخترقت الغذاء بشكل كاف؛ وبعد أن تنتهي عملية التشعيع بواسطة أشعة جاما ، يتم غمر القضبان المشعة في مسبح مائي تحت الأرض. أما إذا كانت عملية التشعيع بواسطة أشعة الحزم الإلكترونية فإنه يتم قفل المصدر الإلكتروني من الكهرباء.

المصادر الإشعاعية وأنواع الأشعة المستخدمة فى التطبيقات السلمية

توجد ثلاثة أنواع من الأشعة المستخدمة على نطاق واسع فى التطبيقات المختلفة التى تخدم المجتمع والبيئة هى :

1- أشعة جاما الصادرة من وحدات (مشععات) الكوبالت -60 ، (Cobalt-60 or Cesium-137) والتي تنتج طاقة عالية من أشعة جاما بشكل مستمر كما أن لها القدرة على اختراق المادة الغذائية إلى مدى

عميق..
2-
أشعة بيتا الصادرة من المعجلات الإلكترونية التى لا تزيد طاقتها الكلية عن 0.1 مليون إلكترون فولت ، ولها القدرة على الاختراق إلى مسافة 1- 2بوصة.
3- أشعة اكس الصادرة من ماكينات توليد أشعة اكس والتى لا تزيد طاقتها عن 0.5 مليون إلكترون فولت ،وعند التشعيع فإن لها قدرة التركيز على مناطق صغيرة من المادة الغذائية.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر المصادر الإشعاعية استخداماً فى مجالات التنمية الطبية والصناعية والزراعية هى أشعة جاما الصادرة من وحدات "مشععات جاما الصناعية" الكوبالت -60.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق