السبت، 22 فبراير 2014

تأثير أشعة الشمس علي الجلد




تضفي على أعضاء الإنسان الجسمية والنفسية وبشكل جبري أيضاً لوناً وطابعاً خاصاً، كسمرة البشرة وخشونة الطبع في المناطق الصحرواية مثلاً، بخلافه في المناطق المعتدلة.

 تأثير أشعة الشمس علي الجلد

يقوم جلد الإنسان بحماية باقي الجسم من تأثير أشعة الشمس عليه، وخاصة الأشعة الفوق بنفسجية والتي تسبب خلل في خلايا الجلد. التعرض الزائد للشمس يسبب احتراق في الجلد.
ولكن مع المدى الطويل للتعرض للشمس تتحول الصبغة الخارجية للجلد إلي طبقة سميكة وتقوم خلايا الجلد بتكوين المزيد من الخلايا الصبغية والتي تعطي اللون للجلد.
هناك مادة للحماية الطبيعية في الجلد تسمى الميلانين تقوم بامتصاص طاقة الأشعة الفوق بنفسجية وتمنعها من الاختراق بشكل أعمق في الأنسجة.
تختلف مدى حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس باختلاف الأجناس، ونوعية تركيب الجلد، ومدى التعرض السابق لأشعة الشمس. ولكن كل شخص عرضة للتأثر بأشعة الشمس بشكل أو بآخر.

بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بلون الجلد الأغمق هم أقل عرضة وأكثر مقاومة للآثار السلبية لأشعة الشمس والتي تتضمن احتراق الجلد، العجز المبكر للجلد وسرطان الجلد.
وذلك لأنهم يتمتعون بقدر أكبر من الميلانين.

أصحاب البشرة البيضاء لا يتمتعون بوجود أي قدر من الميلانين في جلودهم.
لذلك جلودهم تتأثر بشكل كبير جداً من أشعة الشمس ويحترق من أقل تعرض لأشعة الشمس.
أصحاب البشرة البيضاء هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد إذا لم يأخذوا حذرهم بشدة ويتجنبوا التعرض المباشر لأشعة الشمس.

حروق الشمس
تحدث حروق الشمس نتيجة التعرض الزائد والمباشر للأشعة فوق البنفسجية. وذلك يعتمد علي نوعية الخلايا الصبغية في الجلد ومدى التعرض للشمس.
حروق الشمس تكون عبارة عن احمرار شديد في الجلد، وتورم وألم شديد يستمر لمدة ساعة وحتى يوم كامل . ويمكن أن تظهر أيضاً بعض البثور وتقشير في الجلد.
في بعض الحالات يحدث ارتفاع في درجة الحرارة وضعف عام عند بعض الأشخاص.
وإذا كانت الحالة أكثر سوءاً يمكن أن يحدث انخفاض مفاجئ وشديد في ضغط الدم، وإغماء وضعف شديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق