الجمعة، 28 فبراير 2014

دور الفراغ المحيط الحيوي المادي وغير المادي المفتوح في تنمية قدرات الطفل و مهاراته



- دور الفراغ المفتوح في تنمية قدرات الطفل و مهاراته   :
يمكننا أن ندرك أهمية الدور الذى يلعبه المحيط الحيوى – بشقيه المادى وغير المادى –  في تشكيل حياة الطفل وثقافته
- حيث يؤثر الفراغ المفتوح بكل ما يحويه من عناصر - طبيعية و غير طبيعية - على الطفل في مراحل حياته المختلفة بما له من خصائص ومميزات تمكنه من التأثير على أحاسيس الطفل ومشاعره المختلفة التي تتفاوت بين الرضا والنقمة ،الراحة والألم، والسعادة والحزن، التفاؤل والتشاؤم ، النشاط والخمول ، ومن هذا المنطلق يبدوا واضحاً أن تفاعل الطفل مع بيئته المحيطة به يمكن أن يشكل القاعدة الأساسية لشخصيته .
3-1  الفراغ المفتوح و صحة الطفل :
- العناصر الطبيعية المتواجدة في الحيز الفراغي المفتوح تقوم بدور هام في بناء و تقويم صحة الطفل من خلال مكوناتها من شمس ، وهواء ، وعناصر نباتية لتنسيق الموقع ...  . بالاضافة إلى دعم نموه و حيويته و تحسين حالته النفسية .
3-2 الفراغ المفتوح  و إبداع الطفل :
- إنعكاس جماليات البيئة الطبيعية في نفس الطفل يحقق له حرية المشاعر والأحاسيس التي تتبلور من خلال أشكال مختلفة و متنوعة من الإبداع والفنون .
3-3 الفراغ المفتوح و فكر الطفل :
- البيئة الطبيعية تكسب الطفل الفرصة للتأمل فيما حوله مما يعمل على توسيع آفاقه  و مداركه ، وإثراء ثقافته ،  وتعميق إيمانه بالخالق عز وجل . مع تعميق فهمه لمعنى استمرارية الحياة
 وتجددها من خلال العناصر النباتية والكائنات الأخرى .
       لذا تتضح أهمية الفراغ المفتوح بالنسبة للطفل والذي يمثل مدرسة تعلم الطفل ويقدم له نماذج مبسطة للأمور الحياتية التي تصقل شخصيته وتطورها من خلال التفاعل المباشر مع مكوناته بحيث يستطيع الطفل إعادة تشكيل بيئته المادية بما يتناسب مع شخصيته الجديدة




1- د. صلاح بيومي ،" التنشئة والشخصية،  الطفل  بين الواقع والمستقبل "، سلسلة ثقافية شهرية دار المعارف ، القاهرة ،   ( 2002 ) ، ص 70

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق