الجمعة، 28 فبراير 2014

التدريس بالوضعيات النصية المعرفية الاستفهامية التعليمية التطبيقيةالتربية الإسلامية




  التدريس بالوضعيات التربية الإسلامية
الإطار المنهجي لبناء التعلمات في الكتاب التربية الإسلامية

المشروع : 1  اعرف ديني
الكفاءة المرحلية : القدرة على الإقرار بركن الإيمان بالله تعالى، والتعريف به، والتعريف بأهمية الإخلاص في العبادة، والتقرب إليه ببعض النوافل والصدقات، إقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وصحبه الكرام.
الوحدة : بداية دعوة النبي صلى الله عليه و سلم  ص ( 14 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور
عدد الحصص:  ( 2 )    مدة كل حصة 45 دقيقة
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعريف بالدعوة الإسلامية في بدايتها بمكة المكرمة و استخلاص العبر منها
مؤشر الكفاءة : يعرف بان الدعوة بدات سرا – يتعرف على اسلوب النبي (صلى الله عليه وسلم ) في الدعوة  - ويتعرف على موقف قريش منها.

  في كتاب التربية الإسلامية ، تم صياغة المضامين المعرفية واقتراح الأنشطة المساعدة على اكتسابها ضمن سيرورة تعليمية هادفة ، وذلك باستعمال وضعيات على شكل تسلسلي اعتماد على  المقاربة النصية . وهي :
الوضعية النصية : (إقرأ) :تقترح هذه الوضعية نصا للقراءة في متناول المتعلم ، يتضمن المفاهيم الأساسية للوحدة يجد فيها المتعلم الأجوبة لملائمة للتساؤلات المطروحة غالبا في الوضعية السابقة (مديرية التعليم الأساسي ،جوان  2012  ص 24) وهي مهمة لبقية الأنشطة الموالية ، هنا قد اعتمد طريقة بيداغوجية جاءت بها المقاربة الجديدة ألا وهي المقاربة النصية .
الوضعية المعرفية : (أتعرف) نشاط يقوم بتحديد التعاريف والمصطلحات المتعلقة بمعارف الوحدة وذلك بإشراف وتوجيه المعلم .
التعرف على المعاني المفردات التالية الأصنام  ,  فأصدع , باضطهاد
الوضعية الاستفهامية : (أفهم) في هذه الوضعية يتم التعرض للعناصر المعرفية الجديدة في النص للتحديد والوضوح ، بأسئلة استفهامية مختارة يؤدي فيها المتعلم دور في الاستكشاف والتعلم
طرح المعلم الأسئلة التالية
*لماذا بدأ رسول الله صلى الله عليه و سلم   الدعوة إلى الإسلام بين أقربائه و أصدقائه ؟
*لماذا قامت قريش باضطهاد الضعفاء و الفقراء من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم  ؟
الوضعية التعليمية : ( أتعلم )  وتعتبر إطارا معرفيا مناسبا لاستيعاب العناصر التعليمية المستهدفة في الوحدة من قبل المتعلمين ، وغالبا ماتكون متعلقة بالقيم والحكم والنصوص الشرعية الضابطة للمفاهيم والسلوكات المعالجة . (مديرية التعليم الأساسي ،جوان 2012  ، ص 25)
*الدعوة إلى الإسلام تكون بالحكمة و الموعظة الحسنة
*القدوة الحسنة أساس نجاح الداعي إلى الله
*أول من أسلم من النساء خديجة بنت خويلد و من الرجال أبو بكر الصديق ومن الأطفال علي بن أبي طالب
الوضعية الاستيعابية : (أتذكر) وهي في الغالب الاستنتاج الكلي مما سبق من الوضعيات ، وتكون على شكل خلاصة وجيزة تستوعب كل المفاهيم المستهدفة للحصة ، ليسهل حفظها وتذكرها عند الاستعمال .
دخل الناس في الإسلام أفواجا بعد فتح مكة لأن رسول الله  صلى الله عليه و سلم  كان صادقا في قوله أمينا في فعله و لأنهم وجدوا في الإسلام دين الحرية و الأخوة و العدالة
الوضعية التطبيقية : (أنجز) وهي الوضعية العملية التطبيقية واستثمار المكتسبات المعرفية والمهارية بواسطة إنجازات مقترحة .
1)ضع علامة أمام الجواب الصحيح : أول من أسلم
.... حمزة بن عبد المطلب , ..... علي بن أبي طالب , .... عمار بن ياسر , .... خديجة بنت خويلد , ..... أبو سفيان بن حرب , ..... هند بنت عتبة
2) ما هو موقف الرسول صلى الله عليه و سلم من معادة قريش له ؟
الوضعية الإدماجية : وهي تكون مع نهاية المشروع بأنشطة متنوعة في الكتاب ، أو يستطيع المعلم اقتراح أنشطة أخرى تخدم هذا المشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق