التدريس بالوضعيات التربية
الإسلامية
الإطار المنهجي لبناء التعلمات في الكتاب التربية الإسلامية
المشروع : 1 اعرف ديني
الكفاءة المرحلية : القدرة على الإقرار
بركن الإيمان بالله تعالى، والتعريف به، والتعريف بأهمية الإخلاص في العبادة،
والتقرب إليه ببعض النوافل والصدقات، إقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وصحبه
الكرام.
الوحدة : بداية دعوة النبي صلى الله عليه و سلم
ص ( 14 )
الوسيلة : كتاب التلميذ , صور
عدد الحصص: ( 2 ) مدة كل حصة 45 دقيقة
الكفاءة
المستهدفة : القدرة على التعريف بالدعوة الإسلامية في
بدايتها بمكة المكرمة و استخلاص العبر منها
مؤشر الكفاءة : يعرف بان الدعوة بدات سرا – يتعرف على اسلوب النبي (صلى الله عليه وسلم
) في الدعوة - ويتعرف على موقف قريش منها.
في كتاب التربية الإسلامية ، تم صياغة المضامين المعرفية واقتراح الأنشطة
المساعدة على اكتسابها ضمن سيرورة تعليمية هادفة ، وذلك باستعمال وضعيات على شكل
تسلسلي اعتماد على المقاربة النصية . وهي
:
الوضعية النصية : (إقرأ) :تقترح هذه الوضعية نصا للقراءة في متناول
المتعلم ، يتضمن المفاهيم الأساسية للوحدة يجد فيها المتعلم الأجوبة لملائمة
للتساؤلات المطروحة غالبا في الوضعية السابقة (مديرية التعليم الأساسي ،جوان 2012 ص
24) وهي مهمة لبقية الأنشطة الموالية ، هنا قد اعتمد طريقة بيداغوجية جاءت بها
المقاربة الجديدة ألا وهي المقاربة النصية .
الوضعية المعرفية
: (أتعرف) نشاط يقوم بتحديد التعاريف والمصطلحات المتعلقة بمعارف الوحدة وذلك
بإشراف وتوجيه المعلم .
التعرف على المعاني المفردات
التالية الأصنام , فأصدع , باضطهاد
الوضعية
الاستفهامية :
(أفهم) في هذه الوضعية يتم التعرض للعناصر المعرفية الجديدة في النص للتحديد
والوضوح ، بأسئلة استفهامية مختارة
يؤدي فيها المتعلم دور في الاستكشاف والتعلم
طرح المعلم الأسئلة التالية
*لماذا بدأ رسول الله صلى الله عليه و سلم الدعوة إلى الإسلام بين أقربائه و أصدقائه ؟
*لماذا قامت قريش باضطهاد الضعفاء و الفقراء من أصحاب رسول الله
صلى الله عليه و سلم ؟
الوضعية التعليمية
: ( أتعلم )
وتعتبر إطارا معرفيا مناسبا لاستيعاب العناصر التعليمية المستهدفة في
الوحدة من قبل المتعلمين ،
وغالبا ماتكون متعلقة بالقيم والحكم والنصوص الشرعية
الضابطة للمفاهيم والسلوكات المعالجة . (مديرية التعليم الأساسي ،جوان 2012
، ص 25)
*الدعوة إلى الإسلام تكون بالحكمة و الموعظة الحسنة
*القدوة الحسنة أساس نجاح الداعي إلى الله
*أول من أسلم من النساء خديجة بنت خويلد و من الرجال أبو بكر
الصديق ومن الأطفال علي بن أبي طالب
الوضعية
الاستيعابية :
(أتذكر) وهي في الغالب الاستنتاج الكلي مما سبق من الوضعيات ، وتكون على شكل خلاصة
وجيزة تستوعب كل المفاهيم المستهدفة للحصة ، ليسهل حفظها وتذكرها عند الاستعمال .
دخل الناس في الإسلام أفواجا
بعد فتح مكة لأن رسول الله صلى الله عليه
و سلم كان صادقا في قوله أمينا في فعله و
لأنهم وجدوا في الإسلام دين الحرية و الأخوة و العدالة
الوضعية التطبيقية
: (أنجز) وهي الوضعية العملية التطبيقية
واستثمار المكتسبات المعرفية والمهارية بواسطة إنجازات مقترحة .
1)ضع علامة أمام الجواب الصحيح : أول من أسلم
.... حمزة بن عبد المطلب , ..... علي بن أبي طالب , .... عمار بن
ياسر , .... خديجة بنت خويلد , ..... أبو سفيان بن حرب , ..... هند بنت عتبة
2) ما هو موقف الرسول صلى الله عليه و سلم من معادة قريش له ؟
الوضعية الإدماجية
: وهي تكون مع نهاية المشروع بأنشطة متنوعة في
الكتاب ، أو يستطيع المعلم اقتراح أنشطة أخرى تخدم هذا المشروع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق