الجمعة، 28 فبراير 2014

أسباب نشأة منظمة اوبك اهداف منظمة الاوبك


أسباب نشأة المنظمة " اوبك ":
اكتسبت المنظمة العربية أهمية كبيرة خصوصا بعد اكتشاف النفط ، مما دفع الدول التي تنتج النفط مثل العراق والمملكة العربية السعودية والكويت وإيران أن توحد جهودها للحفاظ على مصالحها التي تؤثر من خلالها عل الدول المستهلكة للنفط
وقد أنهت الدول المؤسسة للمنظمة تحكم شركات النفط العالمية في أسعار النفط على المستوى العالمي ، فكان يجب تأسيس منظمة الأقطار المصدرة للنفط "اوبك" ضرورة لا مفر منها من اجل الشركات المتعددة الجنسيات التي تسيطر على حوالي 90% من النفط المنتج في العالم بفضل الامتيازات التي أعطتها لها الدول المنتجة والتي أهلتها للتنقيب عن النفط في المناطق الرئيسية واستخراجه وتسويقه ، ومدد صلاحيات الامتيازات التي بلغت بين ستين وسبعينا عاما ، ولم يكن دور الدول المنتجة إلا على تحصيل الضرائب على الشركات ، ولان أغنى مناطق العالم بالنفط هي المناطق العربية كانت مطمعا للاستعمار الغربي في كل حين .

: أهداف منظمة الأوبك :²
تهدف المنظمة إلى تنسيق السياسات النفطية للدول الأعضاء وتوحيدها، حتى تضمن استقرار الأسعار في الأسواق العالمية وهي بذلك تحاول حماية مصالح الدول المنتجة للنفط، التي تعتمد على دخل ثابت للتنمية والتطوير.
كما تضمنت الدول المصدرة للنفط حمايتها من الدول المستهلكة التي تؤتر عليها من الناحية الاقتصادية
وتهدف المنظمة لتحقيق مردود لرؤوس الأموال المستثمرة في الصناعات النفطية ، كما تحدد العوامل التي تؤدي إلى تدهور الأسعار في السوق' العالمية وتحاول معالجتها حتى لاتؤثرعلى السوق العالمي .



بعض المواقف وسياسات اوبك في ظل التطور التاريخي لأسعار لبترول
لقد تبين من خلال تحليلينا السابق ان اوبك من اهم المنظمات الدولية لانها تنظم عملية تصدير البترول من الدول المنتجة من اعضاءها الذين يعدون اكبر الدول المنتجة في العالم للنفط ، كما يعد احتياطاتها هي اكبر بين احتياطات النفط العالمية ، وقدر بدات المنظمة بانشاء سكرتاريا عام 1965 لاستخدام القرارات لصالح دول المنظمة و بين الدول الاعضاء ،و تامين اسعار ثابتة وعادلة لمنتجي البترول و مخزون اقتصادي منتظم للبترول . ومن هنا فسوف نتطرق في هذا المبحث الى التحليل التاريخي للتطورات التي حدت على المستوى العالمي للاسعار المعلنة منذ تاسيس منظمة وفي عقد السبعينات والمشاكل المرتبطة بعملية التسعير .

  اسعار المعلنة منذ تاسيس منظمة الاوبك حتى بداية عقد السبعينات ¹
ان منظمة الأوبك في اول قرارها وجهت دعوة صريحة بضرورة استقرار الأسعار المعلنة للنفط الخام العربي وبالذات في السوق العالمية عموما وفي أقطارها الأعضاء بصورة خاصة
· انجزات الاوبك خلال عقد الستينات : حيث ان اهم انجازات الاوبك خلال هذا العقد ما يتعلق بالمجالات التالية
أولا :تسعير النفط الخام :
1961: أول نداء الى شركات النفطية الكبرى لاعادة النظر في مجال تسعير نفوطها الخام وعوائد اقطارها النفطية
1964 : طلبت الغاء التخفيضات التي تجريها الشركات على الاسعار المعلنة عند احتساب العائد الحكومي لكن هذاه الأخيرة لم تستجب للطلب المذكور الا ان عقدت اتفاقية طهران 1971.
1965: تاييد ليبيا علة دفع ضريبة على اساس الاسعار المعلنة بدلا من الاسعار الحقيقة للنفط الخام
محاولة التاشير في اسعار النفط الخام بتحديد سقف الانتاج في المنطقة وتحديد حصة لكل دولة ، الا ان الدول لم تلتزم بذلك .
1968 : اتفاق المنظمة مع شركات الغربية على نزع الخصم على سعر البيع .
1970: اتفاقها مع شركات النفط الكبرى العاملة لديها بزيادة الاسعار المعلنة لنفوطها الخام .
ثانيا :تدقيق الريع
اول خطوة للاوبك بصدد عملية تدقيق الريع وذلك في مؤتمر جنيف 1962 حيث طلبت دفع الريع بنسبة موحدة تراها
الدول الأعضاء عادلة ولا تعتبر تعتير دفعة على حساب الضريبة بنسبة 8.5 من السعر المعلن لنفس السنة تناقص سنويا لغاية 1970 ويرجع الخصم نهائيا منذ بداية عام 1972 حيث يتم تدقيق الريع بصورة كاملة .
ثالثا : تخفيض ومن تم إلغاء سماحات التسويق :
وهي مبالغ كانت تخصصها الشركات من سعر البرميل الخام
1968: محاولة تقديم السماحات من سنتين الى 0.5 سنة للبرميل الخام وفي مؤتمر كاراكاس 19 ديسمبر 1970 قررت الاوبك الغاء جميع سماحات لالتسويق المنوحة ابتداء من جانفي 1971
· وكانجاز بارز لاوبك استطاعات ان تمنع حدوث أي تخفيضات في سعر المعلن للبرميل خام قياسي طوال عقد الستينات فان تخفيض لهذه الاسعار بعشرة سنتات للبرميل الواحد على سبيل المثال يعني خسارة دول الاوبيك 162 مليون دولار وهذا ما يظهر مقدار الخسارة الكبيرة التي ستتحملها الدول النامية فيما اذا استمرت مستويات الاسعار على ما كانت عليه لحد الان

1- لمزيد من معلومات انظر كتاب الدكتور نواف الرومي " منظمة الاوبك و اسعار النفط العربي الخام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق