الجمعة، 28 فبراير 2014

تعريف المشكلة مكونات الوضعية المشكلة




1-  المشكلة:
   يعرف معجم روبير المشكل بأنه" مسألة تستوجب الحل" ، كما يوصف بأنه" صعوبة تستدعي حلا.
المشكلة سؤال أو استفهام لا يملك الفرد جوابا عليه مما يدفعه إلى نشاط من البحث يرمي إلى إنتاج بدائل ينبغي تمحيصها (باري). ) زاير فاطيمة ، [PPT])
سؤال محير أو موقف مربك، لا يمكن إجابته أو حله عن طريق المعلومات والمهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال أو الموقف.
ويمكن توضيح مفهوم المشكلة من خلال وصف الموقف الذي يمر به الشخص، فالفرد يكون في مشكلة إذا كان لديه هدف يريد الوصول إليه وفي استطاعته ذلك ولديه من الدوافع ما يمكّنه من البحث الواعي للوصول إلى ذلك الهدف والاستمرار فيه، ولكن توجد ولو بصفة مؤقتة بعض العوائق التي تمنعه من الوصول إلى هدفه بسرعة، مما يتطلب منه أن يتغلب على هذه العوائق.
2-  الوضعية-المشكلة:
يقصد بها وضعية تتطلب استعمال عدد من المعلومات في سياق ما لإنجاز عمل لا تعرف نهايته مسبقا.  Xavier Roegiers
يمكن القول بأن الوضعية- المشكلة بالتعريف الاصطلاحي هي؛ تقاطع لمجموعة من العلاقات الملموسة التي تضع الفرد أمام مشكل أو صعوبة تستدعي حلا.) زاير فاطيمة ، [PPT])
وتعرف أيضا بأنها ” أنها وضعية تعلّمية واقعية وذات دلالة، وترتبط بواقع التلميذ وتدعوه إلى التساؤل. واستعمالها المبني على النشاط يعطي الفرصة للتلميذ لشرح مسعاه، وشرح أفكاره، وتبرير اختياراته للإجابة عن الأسئلة المطروحة، أو المشكلة التي ينبغي حلّها.“ (اللجنـة الوطنيـة للمناهـج، 2009 ص18)
إذن هي :
وضع جديد غير مرغوب فيه
ناتج عن تغير طرأ ؟؟
أو لظرف معين
حيث لا يُرى طريقا واضحاً
للتوصل لحل المنشود .
3-  مكونات الوضعية المشكلة
1- يتضمن الدعامة ( السند )مجموع العناصر المادية التي تقدم للمتعلم لحل المشكل. ويتضمن المعلومات وهي مجموعة المعطيات التي تقدم للتلميذ من أجل حل الوضعية .
2- الوظيفة : وتبين الهدف الذي من لأجله يحقق الإنجاز .
3-المهمة : يقصد بها المطلوب من المتعلم إنجازه .
4-التعليمات : وهي مجموع التوجيهات التي تقدم بشكل صريح للمتعلم ، قصد مساعدته على أداء المهمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق