الخميس، 27 فبراير 2014

تحليل المحتوى أدواة البحث الاجتماعي



تحليل المحتوى
او كما يسميه البعض تحليل المضمون أحد أدواة البحث الاجتماعي وتستخدم لتحديد وجود كلمات او مفاهيم داخل نص أو مجموعة من النصوص بحسب الباحث ويحلل وجود معنى علاقات الكلمات او المفاهيم
ثم يقوم باستنتاجات حول المضامين التي يحمله النص او الكتاب او الكاتب او المتلقون, وحتى الثقافه ووقت كتابة النص.
حيث ان الباحث يجمع الكلمات التي يضع في ذهنه كلمات معينه يلاحظ ان الكاتب او المقال او الوثيقه التي يود دراستها هي احيانا تتكرر فيها بعض الكلمات او بعض المفاهيم او حتى ايضا مرتبطه بظروف الكاتب او بالثقافه التي ينتمي اليها الكاتب.
طبعا الاشياء التي يشملها تحليل المحتوى هي النصوص بالكتب او فصول في الكتب , المقالات , المقابلات , التلفزيونيه , يستطيع الباحث من خلال المقابله التلفزيونيه ان يستشف من ورائها بعض المقابلين يكررون بعض الكلمات في اثناء حديثهم
فعند ذلك يستطيع الباحث ان يستشف من ورائها بعض ما يتعلق من استخدامه تحليل المحتوى احيانا المناقشات واحيانا ترد كلمات يستشف منها الباحث مدلولات كثيره بعد ما ينتهي مناقشات.
كذلك في الصحف يكون هناك مقالات معينه في الصحف او في كتابات معينه , احيانا ما يتعلق في المقالات الافتتاحيه في الصحف , احيانا تعطي مدلولات باستطاعة الباحث ان يكتسف ما ورائها ويستخدم تحليل المحتوى .
ايضا الوثائق التاريخيه قد تفيدنا حين يريد الباحث ان يستخدم تحليل المحتوى ان يجد مثلا الوثائق التاريخيه قد تكون فها نوعا من المعلومات  تنم على ارتباطها بالثقافه التي كتبت بها هذه الوثيقه او بالاحداث التاريخيه الت مرت بها .
ايضا من خلال الخطب سواء خطب سياسيه او خطب جوامع او ما يتعلق بأي خطاب يتناول اشياء كثيره قد يستطيع الباحث ان يدرس هذه الخطب ويجعل منها مجالا يستخدم فيه تحليل المحتوى .
ايضا المحادثات احيانا تكون فيها نوعا منها يستخدم فيها الباحث تحليل المحتوى .
ايضا فيما يتعلق بالاعلانات قد تكون تجاريه او سياسيه فيستطيع الباحث من خلال الاعلانات ان يستشف من ورائها ويسبر ويغور ويطلع بنتائج قد تفيدنا بالتعرف على ما وراء مثل هذه الاعلانات او الدعايات.
ايضا فيما يتعلق بالمسرحيات قد تكون فنون مسرحيه لكن احيانا يستطيع الباحث ان يجمع فيها بعض الكلمات التي يستخدم فيها تحليل المحتوى.
ايضا فيما يتعلق بالمحادثات غير الرسميه وكل انواع التعبير اللغوي تستطيع من خلال تحليل المحتوى ان تستخدم تحليل المحتوى كأداة للبحث وندرس به كثيرا من الاحداث من خلالها يخرج فيها الباحث بنتائج كبيره جدا تفيد في عملية بحث المحتوى.
كيف نستخدم تحليل المحتوى ؟
تحليل المحتوى قد يكون نص يتم تفكيكه الى فئات على مستويات مختلفه مثل كلمات الجمل , الافكار , الفقرات , ثم تختبر بواسطة واحده من طرق تحليل المحتوى او المفاهيم او العلاقات.
اذا لما نأتي الى نص في مقال او في كتاب او في روايه ثم نحاول نفكك مافيها من كلمات ايضا نربط هذه الكلمات مع بعضها البعض نستطيع من خلال تحليل المحتوى ان يفيدنا في قضية كيفيه تحليل المحتوى وايضا في دراسة هذه البيانات.
باستخدامات وتحليل المحتوى وعنوانه :
هنا نتكلم عن ما يتعلق باستخدامات تحليل المحتوى نسبة لانه يمكن تطبيق هذا الاختبار او قطعه مكتوبه او اتصال مسجل فان طريقه تحليل المحتوى تستخدم اليوم في مجالات متعدده ومتنوعه
مثل دراسات السوق الاعلام الادب والنقد الاثموجرافيا والدراسات الثقافيه
دراسات النوع العمر علم االاجتماع علم النفس العلوم السياسيه اضافه الى العديد من المجالات الاخرى اذا هذه تقريبا ابرز التخصصات التي تدرس من خلالها تحليل المحتوى ويستخدمها بدراساته بشكل عام.
فمثلا الاعلام ودراسات السوق والاعلانات التجاريه نستطيع من خلال تحليل المحتوى ان يفيدنا مدى امكانيه نجاح اعلان معين في السوق وايضا كيفيه مثل هذا الاعلان نجاحه وايضا كيف يحرك المشاعر لدى المجتمع
الذي يعرف فيه مثل هذه الاعلانات التجاريه .
ايضا فيما يتعلق بدراسات النوع والعمر وما الى ذلك نستخدمه من خلال تحليل المحتوى ما يفيدنا في هذا الامر , اضافه الى ذلك تعكس طريقه تحليل المحتوى علاقه وثيقه بعلمي اللغه الاجتماعي والنفسي
كما تلعب دورا مهما في تطور علم الذكاء الاصطناعي.يعني لما نستخدم تحليل المحتوى نستطيع من خلاله ان نستفيد منه فيما يتعلق بعلم اللغه الاجتماعي وعلم اللغه النفسي .
كما هو معلوم هناك فيه تخصصات فرضيه وومتداخله واحيانا يستفاد من هذا التخصص ومن هذه الاداه اللى هي تحليل المحتوى في قضيه فما يتعلق بعلم اللغه الاجتماعي وعلم اللغه النفسي ويساهم في قضيه تطورعلم الذكاء الاصطناعي  .
هذا فيما يتعلق باستخدامات التحليل المحتوى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق