الاثنين، 24 فبراير 2014

الدراسات الأجنبية: "المناخ المؤسسي للإبداع والابتكار تحسين الاداء الوظيفي في مكان العمل



الدراسات الأجنبية:
1-  دراسة سكوت  ١٩٩٤ م  بعنوان : "تحديد السلوك الإبداعي : مدخل لنموذج الإبداع الفردي في مكان العمل" هدفت هذه الدراسة لتطوير واختبار نموذج السلوك الإبداعي الفردي . وكان من أهم نتائج هذه الدراسة: 1- أن القيادة، ومساندة الإبداع، وتوقعات الإدارة للدور ومرحلة الحياة الوظيفية والأسلوب النظامي لحل المشاكل كلها ترتبط بشكل واضح وكبير بالسلوك الإبداعي. 2- إن نوعية العلاقة بين المشرف والمرؤوس تؤثر على السلوك الإبداعي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإبداع في أداء عينة الدراسة تبعاً لاختلاف أعمارهن. وقد أوصت الدراسة بالاتي:1- العمل على إيجاد برامج تدريبية لتنمية التفكير والسلوك الإبداعي لدى مجتمع الدراسة.2- رعاية المبدعين والعمل على تبني إبداعاتهم.3-التركيز على المقررات المدرسية والجامعية التي تنمي التفكير الإبداعي وصولاً إلى السلوك الإبداعي.
2- دراسة إيكفال  ١٩٩٦ م  بعنوان : "المناخ المؤسسي للإبداع والابتكار " هدفت هذه الدراسة إلى تصميم أداة لقياس المناخ الإبداعي. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة : 1- المناخ هو أهم هذه المتغيرات المؤسسية بالنسبة للابتكار والأداء الجيد. 2- النزعة الرسمية لها أثر مانع أو مثبط يجعلها تقلل من القدرة الابتكارية للمؤسسة. 3- هناك علاقة قوية جداً بين نمط القيادة والمناخ الإبداعي . وقد أوصت الدراسة بما يلي: 1- ضرورة العمل على توفير المناخ المؤسسي الذي يشجع على الابتكار والأداء الجيد. 2- تبني النظم اللا مركزية في القرارات مما يحث على استنهاض الطاقات الابتكارية لدى مجتمع الدراسة.3- استخدام الديمقراطية ما أمكن في العمل الإداري.
التعليق على الدراسات السابقة: :استعرض الباحث عدد من الدراسات ذات الصلة بالدراسة  الحالية ، التي أوضحت أن الثقافة والمتغيرات التنظيمية والأداء الوظيفي  يعتبران من الموضوعات التي نالت اهتمام الباحثين، وقد تبين:1- أن بعض هذه الدراسات استهدفت التعرف على أحد المتغيرات التنظيمية مثل دراسة العكش2007م التي تناولت موضوع الحوافز كأحد المتغيرات التنظيمية ، ودراسة عواد 2005م، التي تناولت موضوع الأداء الوظيفي، ودراسة العساف 1425هـ  التي تناولت موضوع الأداء الإبداعي  وذلك سعياً إلى فهم عميق للمتغيرات التنظيمية ، وأثرها على الأداء. ومن هذه الدراسات من تناولت مجموعة من المتغيرات باعتبارها تمثل البيئة التنظيمية أو المناخ التنظيمي مثل دراسة الحقباني 2002م التي تناولت أثر المتغيرات التنظيمية على الإبداع الإداري ، ودراسة السكران، 1425هـ التي تناولت المناخ الثقافة التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي. كذلك تناولت بعض هذه الدراسات موضوع الإبداع وما هي العوامل المؤثرة فيه مثل دراسة سكوت ، ١٩٩٤ م  التي تناولت موضوع تحديد السلوك الإبداعي، دراسة إيكفال ، ١٩٩٦ م  التي تناولت موضوع المناخ المؤسسي للإبداع والابتكار . وبذلك استطاعت هذه الدراسات أن تسهم مجتمعة في بيان المتغيرات التنظيمية المؤثرة في الأداء الإبداعي .2- أن هذه الدراسات تسهم جميعاً في دعم الاتجاه الداعي إلى ضرورة التطوير المؤسسي والموارد البشرية في المؤسسات العامة والخاصة على حد سواء وصولاً إلى الأداء الإبداعي. وذلك من خلال تأكيدها على أهمية البيئة التنظيمية الايجابية الداعمة للإبداع الإداري وتنمية وتطوير الأداء الوظيفي. 3- تختلف الدراسات السابقة فيما بينها من حيث الأبعاد والمتغيرات التي تم التركيز عليها من جانب كل دراسة، مما يجعل الباب مفتوحاً لأي باحث لسد هذه الثغرة البحثية، والإسهام في إثراء الجانب المعرفي أو التطبيقي في موضوع المتغيرات التنظيمية وموضوع الأداء الوظيفي . كما أن ذلك التنوع أو الاختلاف يثري المعرفة في جوانب الموضوع ، مما أتاح الفرصة للباحث في اختيار أكثر المتغيرات مناسبة لمشكلة الدراسة.4- كان للدراسات السابقة فائدة كبيرة في مساعدة الباحث في تكوين تصور شامل لموضوع الدراسة الأمر الذي ساهم في صياغة مشكلة  وفرضيات  الدراسة.

المراجع العربية
د. سعد الدين العشماوي ،الإدارة الصناعية ،القاهرة ،مكتبة عين شمس ،1998.
د. فريد النجار،ادارة العمليات الإستراتيجية،الدار الجامعية الإسكندرية ،2006.
د.فريد النجار ،ادارة أعمال اقتصادية ،مؤسسة شبكات الجامعة ، الإسكندرية ،2006
- أحمد السيد كردى , إدارة الموارد البشرية فى منظمات الأعمال العصرية , مصر2010م .
- أحمد ماهر, إدارة الموارد البشرية ، الدار الجامعية ، الإسكندرية، مصر ، ط 2004 ، ص26
- حسن إبراهيم بلوط ، إدارة الموارد البشرية من منظور إستراتيجي ، منشورات دار النهضة العربية ، بيروت لبنان ، ط 2002 ، ص18.
- خالد عبد الرحيم ، إدارة الموارد البشرية ، الطبعة الأولى ، 1999 ، ص 99 .
- رزاق العصيمى . دورة فن التحفيز الذاتي . موقع أليكتروني المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية . 23 يونيو 2009.       www. hrdiscussion.com  
- صلاح الدين عبد الباقي : إدارة الموارد البشرية ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، مصر ، 1999 ص 15.
- عبد الرحيم الهثي ، إدارة الموارد البشرية ، الطبعة الأولى ، 1999 ، ص 53 .
- عبدالله تركمانى. دولة الكفاءات لا دولة الولاءات  موقع نشطاء الرأي ، 23 يونيو، 2008م.   
- عبدالفتاح علاوي . التطوير التنظيمي والاستثمار في الكفاءات ودورهما في إحداث التغيير الإيجابي للمؤسسات . الموقع الأليكتروني لمجلة علوم إنسانية ، الجزائر ، العدد:  35  لعام  2007   www.ulum.nl/c130.html
- مؤيد سعيد السالم ، إدارة الموارد البشرية. الطبعة الأولى ، المملكة الأردنية الهاشمية : دار إثراء 2009م.
المجلات :
عبدالله فلتش ،اتجاهات ثقافية حديثة في الفكر الإداري ،مجلة علوم انسانية ،السنة الخامسة ،عدد35 ، خريف 2007.
عبد المحسن بن العرفج ، ثقافة الشركات الناجحة ، مجلة آفاق الإقتصادية ،الإمارات العربية المتحدة ،عدد110،مجلد38 ، سنة2007.

المراجع الاجنبية
Alvesson, M. 2004. Organizational culture and discourse. In: D. Grant, C. Hardy, C. Oswick and L. Putnam Eds., Handbook of Organizational Discourse. Thousand Oaks, CA: Sage.
Anderson, J.C. and Narus, J.A. 1986. Toward a better understanding of distribution channel working relationships. In: K. Backhaus and D. Wilson Eds., Industrial Marketing: A German-American Perspective, pp. 320-336. Berlin: Springer-Verlag, Inc.
Arni, V.R.S. 1982. Guidelines for the Establishment of Industrial Joint Ventures in Developing Countries. New York: UNIDO.
Ballon, R.J. 1978. A European views the Japanese. The Wheel Extended, Summer: 1-5.
Barley, S.R. and Kunda, G. 1992. Design and devotion: Surges in rational and normative ideologies of control in managerial discourse. Administrative Science Quarterly, 37, 3: 363-399.
Barley, S.R., Meyer, G. and Gash, D.C. 1988. Cultures of culture: Academics, practitioners and the pragmatics of normative control. Administrative Science Quarterly, 33: 24-60.
Bass, B. and Avolion, B. 1994. Improving Organizational Effectiveness. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.
Beamish, P.W. 1984. Joint venture performance in developing countries. Unpublished Doctoral Dissertation, University of Western Ontario.
Berry, J.W. 1980. Social and cultural change. In: H.C. Triandis and R.W. Brislin Eds., Handbook of Cross-Cultural Psychology, 5: 211-279. Boston: Allyn and Bacon.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق