الثلاثاء، 25 فبراير 2014

مكونات مراحل اطلاق انواع الاقمار الصناعية



مكونات مراحل اطلاق انواع القمر الصناعي ( مكوناته , مراحل إطلاقه , أنواعه )
* المطلب الأول : مكونات القمر الصناعي :  (1)  يتضمن القمر الصناعي خمس وحدات ثانوية تمثل الهيكل التصميمي للقمر الاصطناعي و هي :  1 – وحدة الهوائيات
  2 – وحدة القنوات القمرية
  3 – وحدة حجز القدرة
   4 – وحدة القيادة و التعقب
  5 – وحدة الدفع و تصحيح المواقع  
1 – وحدة الهوائيات :
حيث يزود القمر الصناعي عادة بعدد معين من الهوائيات معتمدا على عدد الأنظمة الترددية التي تعمل عليها القنوات القمرية , حيث أن لكل نطاق ترددي , هوائيا خاصا به للإرسال و الاستلام .
أما الهوائيات المستخدمة في الأقمار الاصطناعية هي من نوع هوائيات الموجات الدقيقة " المايكروويف "
2 – وحدة القنوات القمرية :
حيث تتضمن وحدة القنوات القمرية جميع المعدات الالكترونية الخاصة لاستلام الإشارات القادمة من المحطات الأرضية أو من أقمار اصطناعية أخرى " وصلة صاعدي " و من ثم تكبير هذه الإشارات             و تغيير ترددها و إعادة إرسالها إلى المحطات الأرضية " وصلة نازلة "
3 - وحدة حجز القدرة " دائرة الحماية و تنظيم القدرة الكهربائية " :
حيث تعتمد القمر الصناعي خرج الخلية الشمسية بالدرجة الأولى على درجة حرارة أشعة الشمس         و التي تصل إلى عشرات الدرجات المئوية , بينما تهبط دراجات الحرارة هبوطا شديدا و تصل إلى حدود " 180 " درجة تحت الصفر المئوي في حالة الكسوف الشمس . و لذا يستوجب وجود دائرة الحماية و تنظيم عملية شحن و تفريغ البطاريات و توزيعها على جميع مكونات القمر الاصطناعي  .

(1) : فؤاد شعبان , تاريخ وسائل الاتصال و تكنولوجياته الحديثة , المرجع نفسه , سنة 2012 , ص ص 165 167

4 - وحدة القيادة و التعقب :
(1) و تكون سعة قناة وحدة القيادة و التعقب أصغر بكثير من سعة القناة القمرية الاعتيادية و يستخدم هوائي خاص لهذه القناة و يعمل بترددات أوطأ من تردد القناة القمرية . و تستخدم وحدة القيادةو التعقب الموجودة على متن القمر الاصطناعي للأغراض التالية :
     * إرسال المعلومات عن حالة القمر الاصطناعي في المحطة الأرضية 
     * إجراء القياسات لضبط موقع القمر الاصطناعي في مداره .
     * استلام إشارات الأوامر القادمة من المحطة الأرضية للقيادة و التعقب التي تخص القياسات الدورية للفحص بما فيها عمل الأجهزة المحمولة على مثن القمر الاصطناعي .
  5 – وحدة الدفع و تصحيح الموقع :
 حيث تستخدم خراطيم غازية لدفع و تصحيح موقع القمر الاصطناعي في مداره بشكل دقيق كدفع بسيط نحو الشمال أو الجنوب لمعادلة تأثير الشمس و القمر أو دفع بسيط شرقا أو غربا للتكيف مع الشكل البيضوي للجاذبية الأرضية و تكون نهايات هذه الخراطيم خارجة من الغلاف الخارجي للقمر الاصطناعي بشكل مائل أو مستقيم بحيث يؤدي خروج الغاز منها إلى تحريك القمر الاصطناعي من مكانه إضافة إلى تدوره , و يكون الغاز مخزنا في خزانات تحت ضغط عالٍ جدا .           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق