الأربعاء، 19 فبراير 2014

قطاع نقل المسافرين بالمغرب



تقديم عن واقع قطاع نقل المسافرين
بالمغرب

تمهيد
يعتبر النقل عنصرا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكونه يشكل حلقة وصل بين مختلف فروع النشاط الاقتصادي، وأداة ضرورية في خدمة القطاعات المنتجة والمواصلات والتبادل التجاري والسياحة.
إذ لا يمكن تصور مجهود تنموي في أي مجال من المجالات دون أن يلعب النقل فيه دورا حيويا وحاسما، كما لا يمكن تصور تنمية في منطقة ما دون الاعتماد على المؤشرات الثابتة لتقدم منطقة ما والمتمثلة في الطريق والسكة الحديدية والميناء والمطار.

ترى ما واقع هذا القطاع الحيوي بالجهة الشرقية؟
ينقسم قطاع النقل إلى ثلاث أقسام:
-       نقل المسافرين الأشخاص.
-       نقل البضائع
-       النقل الحضري
وبالرغم من توفر المنطقة الشرقية حاليا على جل التجهيزات الأساسية من البنية التحتية الخاصة بالنقل من طرق معبدة، 3 مطارات ( المطار الدولي وجدة أنجاد، ومطار العروي بالناظور ومطار بوعرفة)، ميناء الناظور، سكة حديدية، ومحطات طرقية، بالاظافة إلى مشاريع كبرى في طريق الانجاز كالطريق السيار وجدة فاس، إلا أن هذا القطاع لا يزال يعرف بعض المشاكل.
لذا سنحاول في مرحلة أولى التطرق لقطاع نقل المسافرين على أن ندرس القطاعين الآخرين في مرحلة قادمة.

العوامل الأساسية للعرض والمؤثرة على الطلب في قطاع النقل

 إن العوامل الأساسية للعرض والمؤثرة على الطلب في قطاع النقل عموما تكمن في :
-       وقت المسار Temps du trajet
-       التردد Fréquence
-       السعر Prix
-       جودة الخدمات Qualité de service

بالإضافة إلى عوامل أخرى  كالجذب أو الأسر captivité، ومن الضروري ملائمة هذه العوامل الأساسية وما يطمح إليه الزبون في وسيلة النقل المستعملة للرفع من مستوى الطلب.


النقل الجوي للمسافرين

البنية التحتية الأساسية للملاحة الجوية بالمنطقة توفر تجهيزات تفوق المعدل الوطني والجهة تحتوي على 3 مطارات دولية: مطار العروي بإقليم الناظور، ومطار وجدة أنجاد، ومطار بوعرفة.

مطار وجدة أنجاد

مطار وجدة أنجاد مؤهل لاستقبال وتوجيه وخدمة كل أنواع الطائرات ومجهز بكل المستلزمات المتوفرة في المطارات الدولية وتصل قدرته الاستيعابية 500000 مسافر لا يستقبل منها الآن إلا حوالي 241000 مسافر معظمهم من الجالية المغربية بالخارج.
وهو بحق البوابة الرسمية للمنطقة الشرقية مع باقي جهات المملكة وبلدان العالم الخارجي.
قمنا بزيارة لمطار وجدة أنجاد، وكان لنا حديثا مع مسؤوليه، فوجدنا هم في الترتيبات الأخيرة  لمنح المطار شهادة الجودة.
وقد علمنا خلال هذه الزيارة أن المكتب الوطني للمطارات سيقوم بمشروع توسعة المطار خلال سنة 2007 ليستوعب 3 أضعاف قدرته الاستيعابية الحالية على بعد 500 متر من المطار الحالي حيث سيكون بإمكانه أيضا استقبال عدد أكبر من الطائرات والمشروع سينجز خلال 18 شهرا وسيحتوي على مدرج أخر لهبوط وإقلاع الطائرات ومحطة طيران

إحصائيات
-      عدد المسافرين جوا من وإلى مطار وجدة أنجاد
السنة
الرحلات الداخلية
الرحلات الخارجية
المجموع
1
العبور
2
المجموع
1+2
2004
44381
143381
187762
5274
193036
2005
55674
165933
221607
3797
225404
2006
59243
182389
241632

 541632
نسبة التغيير
2004/2005
+ 25.45%
 + 15.73%

-28.01%
%16.77
نسبة التغيير
2005/2006
+6.02%
+9 %


6.72%  

نلاحظ أن نسبة المسافرين جوا عبر مطار وجدة أنجاد في تزايد مستمر سواء داخل الوطن أو خارجه، فنقرأ نسبة 25.45 % وهي نسبة التغير نحو الارتفاع في عدد المسافرين داخل الوطن سنة 2005 بالمقارنة مع سنة 2004، و 6.02 % نسبة الزيادة أيضا في عدد المسافرين داخل الوطن في سنة 2006 بالمقارنة مع سنة 2005.



أما المسافرين خارج الوطن فكانت الزيادة بنسبة 15.73 % سنة 2005 مقارنة مع سنة 2004 وبنسبة 9.02 سنة 2006 مقارنة مع سنة 2005.
و خلال شهر يناير 2007 تم تسجيل 20311 مسافر جلهم من الجالية المغربية بالخارج.

-      شركات الطيران التي تنشط بمطار وجدة أنجاد.
·        الخطوط الملكية المغربية (ويمكن القول أنها تأخذ حصة الأسد بالرغم من المنافسة.).
·        Axis Airways
·        Aigle Azur
دخلت هذه الشركات مع بداية تحرير القطاع واعتماد سياسة السماء المفتوحة "Open sky" .
-       الرحلات
10 رحلات منتظمة خلال الأسبوع: من وجدة الدار البيضاء، 7 رحلات منها للخطوط الملكية المغربية. الذهاب: السادسة صباحا والإياب منتصف الليل. وفي بعض الأحيان تنضاف رحلات أخرى  عند الضرورة.


الخطوط الجوية الملكية المغربية
-      مواقيت الرحلات
وجدة الدار البيضاء: الذهاب مع السادسة صباحا، والإياب مع منتصف الليل.

-      التسعيرة والتحفيزات

2-  تسعيرة آخر الأسبوع: (الذهاب الجمعة أو السبت والإياب الأحد مساءا أو الاثنين مساءا). 799 درهم باحتساب الرسوم وجدة الدار البيضاء.

3- بطاقة InterPlus  الرحلات الداخلية.
هذه البطاقة هي بطاقة انخراط يمكن بواسطتها الاستفادة من تخفيض 50 في المائة من
التسعيرة، هذه البطاقة التي يحصل عليها عاديا بثمن 2000 درهم صالحة لمدة سنتين،
 هي حاليا مجانية إلى غاية 15 مارس 2007 وابتداء من 15 دجنبر 2006.

4- الإياب خلال أسبوعين 14 يوما
في حالة ما إذا كان الإياب خلال أسبوعين مع تحديد تواريخ السفر فالتذكرة  يتراوح ثمنها ما بين 899 و 1199 درهم باحتساب الرسوم TTC.

5- بعض التسعيرات الأخرى
أ‌-     تسعيرة شبابية (طلبة إلى حوالي 21 سنة)، فالتسعيرة ذهاب وإياب وجدة الدار البيضاء تصل إلى 1195 درهم دون احتساب الرسوم، صالحة لمدة 3 أشهر
ب‌-تسعيرة السن الثالث: وهي تسعيرة معتمدة لأشخاص من 60 سنة وما فوق، وهي حوالي 1200 درهم دون احتساب الرسوم ذهابا وإيابا وجدة – الدار البيضاء.
ت‌-مقارنة ببعض الاثمنة : ثمن أخر الأسبوع 799 درهم مع احتساب الرسوم ذهابا وإياب بالطائرة  وجدة الدار البيضاء هي أقل من السفر عبر القطار في عربة السرير Wagon lit  حيث يصل 1200 درهم ذهابا وإيابا.

ث‌-      تخفيضات حسب المدة القبلية لتاريخ الذهاب
كلما تم حجز التذكرة مسبقا، أسبوع أسبوعين، شهر شهرين أو أكثر كلما انخفض ثمن التذكرة، ويشجع الزبون لكي يصبح وفيا للشركة، فمثلا ثمن وجدة باريز هو بحوالي 3105 درهم دون احتساب الرسوم ذهابا، وإذا ما تم شراء التذكرة 60 يوما قبل تاريخ الرحلة يصبح الثمن 1515 درهم، وللإشارة فالزبناء من وإلى كندا حجزوا تذاكرهم منذ منتصف هذا الشهر لأجل شهر غشت مما يعني الاستفادة من خصم كبير من ثمن التذكرة.

-      تطور نسبة المبيعات
شركة الخطوط الجوية الملكية هي بخير حسب مسؤولها الجهوي، وان كانت تعاني من بعض المشاكل فيما يخص النقل الداخلي (نقص نسبة مبيعات السوق الداخلي) ولكنها تعوض ذلك في محاور أخرى التي هي في تطور مستمر. فالشركة تعمل على بيع اتجاهات، وبالتالي فهي تربح في البعض وتخسر بعض النقط في أخرى.

تسعيرات شركات الطيران الأخرى
فهي أقل نسبيا من ثمن الخطوط الجوية الملكية المغربية.

سياسة الاثمنة
سألنا مسؤولي شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية بالجهة عن تسعيراتهم وسياسة الأثمنة لديها، فأجابوانا أنها مناسبة تخدم سكان الجهة بجميع فئاتهم وأن التحفيزات التي أحدثتها مؤخرا كبطاقة InterPlus وتسعيرة آخر الأسبوع وتحفيزات أخرى من نوع كلما تم اقتناء التذكرة مسبقا كلما انخفض ثمن التذكرة، من شأنها أن تشجع على استعمال الطائرة كوسيلة للنقل سواء للأعمال أو للسياحة أو للسفر.

أما عن المنافسة : فبنهج الحكومة لسياسة السماء المفتوحة، فقد دخلت شركات أخرى للجهة لمنافسة الخطوط الجوية الملكية المغربية التي كانت تحتل مركز "المنوبول فيما قبل" غير أنه بالنسبة لهذه الشركة فهذه المنافسة لا يمكن إلا  أن تكون بناءة لها للعمل على تحسين جودة خدماتها وإرضاء الزبائن ودراسة الأثمنة بما يناسب ومستجدات الساحة، وهي تواجه هذه المنافسة كأي شركة نقل بنزاهة ومسؤولية.

غير أن مسؤولي الشركة صرحوا لنا أن من بين هؤولاء المنافسين لا توجد إلا شركة واحدة بمعنى الكلمة ومسؤولة في هذا القطاع وهي شركة Aigle Azur، أما الشركات الأخرى فهم في واقع الأمر  منعشين نقالين فقطopérateur  transporteurs، وتقوم وكالات الأسفار من المغرب بكراء هذه الطائرات معتمدين سياسة "أقل تكلفة وبالتالي أقل ثمن"، وتنهج حاليا شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية سياسة جديدة تهدف تطوير شبكة نقلها الداخلي بالرفع من عدد الرحلات واستقطاب أكبر عدد ممكن من الزبناء، وهناك دراسة للشركة في صدد الإعداد في هذا المجال.

كما أنها وفي إطار رسم خريطة جديدة لنقلها الجوي في أفق سنة 2010 تعمل على مساندة وإعادة تأهيل وكالات الأسفار الجهوية أكثر من 75 وكالة على صعيد نطاق نفوذ الوكالة الجهوية (الجهة الشرقية وجهة تازة الحسيمة تاونات) منها 45 وكالة على صعيد الجهة الشرقية.لتعزيز مكانتها محليا ووطنيا ودوليا.


مقارنة أثمنة الشركات
الذهاب  يوم السبت 31 مارس 2007 والإياب 11 أبريل 2007 (+/- يومين)
1 أورو = 11.3 درهم

الشركة
التعريفة
الرسوم + اقتطاع عن الخدمة
التسعيرة
شركة الخطوط الجوية المغربية  RAM   
1580.00درهم
1177.00+ 214.38
2971.38 درهم

أيكل أزور Aigle Azur
154 أورو
 أي 1740 درهم
80.27 أورو أي
  907 درهم
234.27 أورو أي 2647.25 درهم
مرمرة
Axis Airways

185 أورو
 أي 2090.5 درهم
53 أورو أي
598.9 درهم
238 أورو أي
2689.4 درهم











مطار العروي
المطار الدولي للناظور تم تدشينه بتاريخ 14 مارس 2003 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وهو مجهز بأحدث التجهيزات لاستقبال الطائرات المتوسطة والحاملات الكبرى.
- القدرة الاستيعابية: 000 750 مسافر سنويا.
- المساحة محطة طيران هي 8100 متر مربع.
- موقف الطائرات:
     المساحة 54000 متر مربع.
    قدرة الاستقبال : أربعة بوينغ 737 و اثنين من بوينغ 747
- الاتجاهات : مطار الناظور يربط الناظور بأوربا دون توقف والشرق الأوسط وبلدان إفريقيا.
- تكلفة المطار: استوجب غلافا ماليا يساوي 403 مليون درهم.


عدد المسافرين
السنة
الرحلات الداخلية
الرحلات الخارجية
المجموع
1
العبور
2
SVC
3
المجموع
1+2+3
2004
5017
81197
86214
2512
451
89177
2005
6735
86408
93143
919
494
94556
2006
4673
105044
109717
1038
255
111010
نسبة التغيير
2004/2005
+ 34%
 +6 %
+8 %
-63%

+6.3%
نسبة التغيير
2005/2006
-31 %
+22 %

+13%

+17.4%

يتضح جليا من خلال الجدول أن عدد المسافرين بمطار العروي هو في تزايد مستمر بالنسبة للرحلات خارج الوطن فنقرأ نسبة +6 % سنة 2005 بالمقارنة مع 2004 و بنسبة 22 % سنة 2006 مقارنة مع 2005 أي بزيادة 29.36 % سنة 2006 مقارنة مع سنة 2004.
غير أنه بالنسبة للمسافرين داخل الوطن فلا يمكن القول كذلك، إذ أنه بالرغم من تحقيق نسبة زيادة وصلت إلى 34 % سنة 2005مقارنة مع 2004 إلا أن نسبة التطور انخفضت بنسبة 31% سنة 2006 مقارنة مع 2005، أي انخفضت بنسبة حوالي 7% سنة 2006 بالمقارنة مع سنة 2004.

برنامج الرحلات
يتميز برنامج الرحلات على غرار مطار أنجاد، بالموسمية حسب الطلب، بحيث يكون متنوعا وغنيا في فصل الصيف و في بعض المواسم كالأعياد والحج، أما في ما عدا دلك فيكون البرنامج عاديا.




الاتجاهات في الأيام العادية
-       الدار البيضاء                              - مراكش
-       طنجة
-       بروكسيل                                  - امستردام
-       فرانكفورت
-       دوسلدورف
-       كولون Cologne
-       بارسلون Barcelone                    - ملقا MALAGA

شركات الطيران التي تنشط  في مطار العروي

-  الخطوط الملكية الجوية المغربية  Royal Air Maroc 
-  تويفلي   TUIFLY (Almagne)
- جيت أير فلاي   JETAIRFLY (Belgique )
- جير جيت    GIRJET (Espagne)


برنامج الرحلات خلال أسبوع 05/03/2007 إلى 11/03/2007

اليوم
رقم الرحلة
طبيعتها
مصدرها
الساعة
اتجاهها
الساعة
05/03
JAF 1743
JAF 1744
عادية
عادية
بروكسل
...........
16:00س
...............
................
بروكسل
.........
17:00 س
06/03
RAM 120
RAM 858
RAM 859
RAM 816
عادية
عادية
عادية
عادية
البيضاء
........
امستردام
.............
06:30 س
........
14:40 س
.........
.............
امستردام
...........
فرانكفورت
..........
07:20 س
.........
17:25 س
07/03
RAM 817
RAM 826
RAM 027
RAM 840
RAM 841
عادية
عادية
عادية
عادية
عادية
فرانكفورت
...............
دوسلدورف
..................
بروكسل
00:45 س
........
13:35 س
........
22:25س
..............
دوسلدورف
................
بروكسل
.............
...............
06:15 س
.........
15:40 س
...........
08/03
RAM 840
RAM 841
RAM 6107
عادية
عادية
عادية
...............
بروكسل
...........
.........
13:50: س
..............
بروكسيل
.............
البيضاء
07:20 س
.............
14:30 س
09/03
RAM 150
RAM 858
RAM 859
RAM 840
RAM 841
RAM 154
عادية
عادية
عادية
عادية
عادية
عادية
مراكش
..............
امستردام
..........
بروكسيل
..........
06:40 س
..............
14:40 س
..........
22:25 س
.............
...............
امستردام
.............
دوسلدورف
.............
طنجة
..........
07:20س
........
15:40 س
..........
23:05 س
10/03
HLX 3380
HLX 3381
GJT 8390
GJT 8381
JAF 6553
JAF 6554
GJT 8380
GJT 8371
عادية
عادية
شارتر
شارتر
عادية
عادية
شارتر
شارتر
كولون
............
بارسلون
.........
بروكسل
...........
امستردام
............
00:30 س
.........
08:45 س
..........
17:05 س
...........
19:00 س
...........
............
كولون
.........
دوسلدورف
...........
بروكسل
...........
بارسلون
........
01:30 س
........
09:50 س
..........
18:05 س
.........
19:40 س

11/03
JAF 7558
JAF 7568
RAM 686
اضافة
اضافة
عادية
ملقا
........
البيضاء
09:05س
.........
22:35 س
.........
بروكسل
.........
.........
 9:55 س
........


RAM : Royal Air Maroc
HLX : TUIFLY (Almagne)
JAF : JETAIRFLY (Belgique )
GJT : GIRJET (Espagne)

-      مطار بوعرفة

تم إحداثه من طرف الإماراتيين، بالنسبة لمكتب المطارات بوجدة، هذا المطار ينشط فقط مع الإماراتيين ومع بعض دول الخليج، ولا يتوفر على محطة طيران بل قاعة الشرف، ومطار وجدة هو الذي يوفر له بعض اللوجستيك.



















النقل البحري للأشخاص
فتح ميناء الناضور للتجارة الدولية منذ سنة 1981، فكان بذلك أحد البنيات التحتية البحرية المهمة بالمملكة نظرا لموقعه الذي يخوله امتيازات إستراتيجية واقتصادية للمساهمة في تنمية الجهة الشرقية.
أما المحطة البحرية الجديدة بالناظور، فقد تم إحداثها في مدة 22 شهرا من سنة 2000 إلى 2002، لتدشينها بتاريخ 12 مارس 2003 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذلك بغرض الرفع من القدرة الاستيعابية للمسافرين إلى 5 ملايين شخص سنويا ومليون سيارة، موازاة مع ارتفاع عدد الجالية المغربية بالخارج العابرين عبر ميناء الناضور، ولتطوير رواج المسافرين بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط خاصة المنطقة الشمالية الشرقية للمملكة.

عدد المسافرين
عدد المسافرين عبر ميناء بني انصار
السنة
1998
2000
2001
2002
2003
2004
2005
2006
عدد المسافرين
382260
593439
706002
800000
880000
901020
867635
829890

عدد السيارات المارة عبر ميناء بني أنصار
السنة
1998
2000
2001
2002
2003
2004
2005
2006
عدد السيارات
84965
132211
157211
157360
197000
209038
202420
194547

يلاحظ من خلال الجدول أعلاه أن حركة مرور المسافرين عبر ميناء بني أنصار كانت في تطور مستمر فمنذ سنة 1998 وعدد المسافرين في ارتفاع ملحوظ من 382260 مسافر إلى 901020 مسافر سنة 2004، غير أنه ابتداء من سنة 2005 بدأ هذا العدد في التراجع لينخفض إلى 867635 مسافر ثم إلى 829820 مسافر سنة 2006.

يعزى هذا التراجع حسب مسؤولي مكتب استغلال الموانئ لبني أنصار إلى عدة أسباب نذكر منها :
-       ارتفاع التسعيرة سنة 2005 بنسبة 25% وإن انخفضت بعدها بنسبة15 % سنة 2006 إلا أنها ظلت غالية بالنسبة للمسافر.
-       عروض الخدمات المقدمة من الشركات النشطة على مستوى بني أنصار ليست بالمحفزة.
-       الأسطول البحري التابع لهذه الشركات خاصة شركة كوماناف عرفت عدة اختلالات خلال سنتي 2005 و2006. وبالتالي المشاكل التي تعرض لها المسافرون خلال هاتين السنتين هي بسبب هذه الاضطرابات كحصر المسافرين بميناء ألميريا الاسبانية خلال صيف 2006 من جراء العطب الذي أصاب إحدى البواخر.
-       منافسة الشركات المغربية من مثيلاتها الاسبانية بالحفاظ على مستوى سعر أقل وعلى مستوى من الخدمات، ونشير، أن هناك مشروع في طور الانجاز في مليلية للمحطة البحرية للمسافرين التي ستكون مجهزة وبقدرة استيعابية كبيرة.

شركات النقل بميناء بني أنصار

شركة فيري ماروك FerriMaroc
شركة كوماناف Comanav
شركة أكسيونة Acciona  ou trans-méditerranée
شركة أورو فيري Euroderry
شركة كوماريت  Comarit

- شركة فيريماروك
الرحلات البحرية
الناظور ـ ألميريا.
ألميريا ـ الناظور.
وقت المسار : 8 ساعات.
مواقيت انطلاق الرحلات مارس 2007

الناظور
ألميريا
من الاثنين إلى السبت
العاشرة ليلا
 العاشرة صباحا
الأحد
الحادية عشر ليلا
السادسة مساءا
 الأسعار
عرض لأهم التسعيرات حسب العرض، مارس 2007
 بالا ورو للشخص الواحد
مقصورة
ذهاب
 ذهاب + إياب
فردية
82
164
ثنائية
68.50
137
ثلاثية
86
172
رباعية
64.3
128.6
أريكة أو متكأ سياحي
43.2
86.4

نشير أن الرضع إلى غاية سنتين يسافرون مجانا والأطفال دون سن 12 سنة يسافرون بنصف التسعيرة خارج الرسوم.       
كما أن هناك خدمات مطعمية على السفينة، التسعيرة حسب الطلبية

- شركة كوماناف Comanav
الرحلات البحرية
الناظور ـ ألميريا.
ألميريا ـ الناظور.
وقت المسار : 8 ساعات.
الناظور – سيت الفرنسية
سيت  الفرنسية -  الناظور
وقت المسار : يومين


مواقيت انطلاق الرحلات مارس 2007

الناظور
ألميريا
من الاثنين إلى السبت
العاشرة ليلا
 العاشرة صباحا
الأحد
الحادية عشر ليلا
السادسة مساءا


الناظور
سيت الفرنسية
من الاثنين إلى الأحد
التاسعة ليلا
السابعة مساءا بالتوقيت المحلي

الأسعار
عرض لأهم التسعيرات حسب العرض، مارس 2007
 ثمن بالاورو للشخص الواحد
خط الناظور- ألميريا

 ثمن الرحلة
سرير نوم + منشآت صحية
77
سرير نوم عادي
65
سيارة سياحية
186
سيارة شاحنة 6  متر طول
211
سيارة حافلة : 12متر طول
495



خط الناظور سيت الفرنسية

طبقة

 ثمن الرحلة

سياحية
مقصورة داخلية + مغسل
103
مقصورة خارجية + مغسل
108
الراحة
مقصورة داخلية سريرين مع منشآت صحية
139
مقصورة خارجية سريرين مع منشآت صحية
158
مقصورة خارجية سرير كبير مع منشآت صحية
168
السيارات

سيارة سياحية
169
سيارة حافلة : 12 متر طول
199

نشير أن الرضع إلى غاية سنة يسافر مجانا ومن سنة إلى 12 سنة يسافرون بنصف التسعيرة خارج الرسوم.
كما أن هناك خدمات مطعمية على السفينة، التسعيرة حسب الطلبية

مقارنة بين الاثمنة
ذهاب وإياب الناظور- ألميريا

الشركة
مقصورة مسافر واحد
مسافر واحد + سيارة سياحية
كوماناف Comanav
65 أورو
251 أورو
فيري ماروك      FerriMaroc
77 أورو
492.6 أورو
أكسيونة  Acciona الاسبانية
68.04 أورو
203.32 أورو

نلاحظ أن تسعيرة أكسيونة  Acciona هي رخيصة في حالة السفر بالسيارة وهذا هو حال جل المغاربة المقيمين بالخارج، ولكن بالنسبة للمسافر الوحيد نرى أن كوماناف هي رخيصة في الثمن.







النقل السككي للأشخاص

-      تاريخ إنشاء محطة القطار بوجدة
تم إنشاء السكك الحديدية بالمغرب ابتداء من سنة 1911 من طرف السلطة العسكرية الاستعمارية بهدف استخدامها في نقلها الخاص، وكذا من أجل تسهيل الدخول الاستعماري لمختلف جهات البلاد. هكذا أولى الخطوط أحدثت انطلاقا من مدينة وجدة وموانئ الدار البيضاء والقنيطرة، آما تاريخ إنشاء محطة السكة الحديدية بوجدة فهو سنة 1912 (المحطة القديمة) أما المحطة الحالية فتم إنشائها سنة 1934.
-      القدرة الاستيعابية الحالية
·        القاعة : حوالي 1100 مسافر
·        أرصيف المحطة : أكثر من 1600 مسافر.
·        قدرة وقوف القطارات: 4 قطارات في وقت واحد.

-  عدد المسافرين انطلاقا من مدينة وجدة


2004
2005
2006
نسبة التغيير 2004/2005
نسبة التغيير 2005/2006
العدد
248307
271306
236857
+8.47%
-12.69 %

-      الخدمات المقدمة من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية
حسب مسؤولي المكتب الوطني للسكة الحديدية بوجدة، فإن الخدمات المقدمة في تحسن مستمر.
·        إقامة مريحة
·        خدمات مطعمية حسب الطلب
·        أكثر دقة في الأيام العادية.
·        تنقلات إضافية عند الضرورة
·        السلامة
·        التخفيض من وقت المسار
·        تحسين الإقامة في المحطات وداخل القطارات.
·        العمل على ملائمة الخدمات المقدمة مع حاجيات الزبون في إطار السوق في تطور مستمر.


-       عدد المسافرين: يبلغ معدل العدد اليومي للمسافرين من وجدة في اتجاهات أخرى 650 مسافر يوميا، وقد يصل في فصل الصيف وفي المناسبات إلى 1400 مسافر يوميا منهم 70 مسافر يوميا في عربة النوم Couchette و 30 مسافر يوميا في عربة السرير Wagon lit

-      مواقيت القطارات
مثال وجدة الدار البيضاء:
الذهاب
الوصول
7 صباحا
5 مساءا و 14 دقيقة
11 و 15 دقيقة صباحا
9 مساءا و 30 دقيقة
9 مساءا
7 صباحا و 15 دقيقة

-      التسعيرة
وجدة الدار البيضاء
الدرجة الأولى 300 درهم والدرجة الثانية 202 درهم.
للحصول على عربة سرير أو سرير في عربة نوم يجب زيادة سعر إضافي للتذكرة العادية وبالتالي تصبح التذكرة عربة سرير 600 درهم وسرير في عربة نوم 350 درهم.

ملاحظات :
الأثمنة جد غالية لا بالنسبة للمواطن العادي ولا لرجال الأعمال فهي بثمن 1200 درهم في عربة السرير ذهابا وإيابا وجدة - الدار البيضاء أكثر من ثمن الذهاب والإياب بالطائرة (تسعير آخر الأسبوع).
-      التحفيزات
قام المكتب الوطني للسكك الحديدية بإحداث بعض التحفيزات لتشجيع الزبون على اقتناء منتوجه.
1- تذكرة آخر الأسبوع
168 درهم وجدة الدار البيضاء.
2- بطاقة الوفاء
138 درهم وجدة الدار البيضاء.
3- بطاقة المتقاعد
142 درهم وجدة الدار البيضاء
4- بطاقة أسرة متعددة
160 درهم وجدة الدار البيضاء
5-  مجموعة تذاكر Carnet coupon   لأجل المقاولات بغرض تنقل المستخدمين، يشمل 50 تذكرة بالاختيار في الدرجة الأولى أو الثانية وفي كل القطارات يمنح بعض التخفيضات في تسعيرة التذكرة.

مشاريع مستقبلية
إضافة قطار وجدة البيضاء يتوفر فقط على عربات السرير وأسرة النوم.



النقل الطرقي : نقل المسافرين
-      الرخص والقدرة الاستيعابية وعدد المسافرين حسب العمالة أو الأقاليم
·       عمالة وجدة أنجاد
نقل المسافرين
عدد رخص نقطة انطلاقتها المحطة الطرقية
88
عدد رخص نقطة النهاية المحطة الطرقية
66
عدد رخص العبور عبر المحطة الطرقية
20
القدرة المعروضة يوميا
7700 كرسي
القدرة المعروضة شهريا
231000 كرسي
القدرة المعروضة سنويا
2772000 كرسي
معدل عدد المسافرين شهريا
138600 مسافر
معدل عدد المسافرين سنويا
1663200 مسافر
النقل السياحي
عدد الرخص التي لها قاعدة في وجدة


70 منها: 7 للنقل الدولي و 5 للنقل السياحي
و الباقي غير مستغل
القدرة المعروضة سنويا
32328 كرسي
معدل عدد المسافرين سنويا
12400 مسافر
النقل المختلط
عدد الرخص للنقل المختلط
12 كلها غير مستغلة.
·       إقليم بركان
نقل المسافرين
عدد رخص نقطة انطلاقتها الإقليم
34
عدد رخص نقطة النهاية الإقليم
35
عدد رخص العبور عبر الإقليم
29
القدرة المعروضة شهريا
71700 كرسي
القدرة المعروضة سنويا
860400 كرسي
معدل عدد المسافرين شهريا
43020 مسافر
معدل عدد المسافرين سنويا
516240 مسافر
النقل السياحي
عدد الرخص التي لها قاعدة في الإقليم
2
القدرة المعروضة سنويا
7920
معدل عدد المسافرين سنويا
3960
النقل المختلط
عدد الرخص التي لها قاعدة بالإقليم
41
القدرة المعروضة سنويا
147600
معدل عدد المسافرين سنويا
59040

·       إقليم جرادة

نقل المسافرين
عدد رخص نقطة انطلاقتها الإقليم
5
عدد رخص نقطة النهاية الإقليم
12
عدد رخص العبور عبر الإقليم
22
القدرة المعروضة شهريا
27600 كرسي
القدرة المعروضة سنويا
331200 كرسي
معدل عدد المسافرين شهريا
16560 مسافر
معدل عدد المسافرين سنويا
198720 مسافر
النقل المختلط
عدد الرخص التي لها قاعدة بالإقليم
9 منها 4 غير مستغلة
القدرة المعروضة سنويا
18720
معدل عدد المسافرين سنويا
11232



·       إقليم تاوريرت
نقل المسافرين
عدد رخص نقطة انطلاقتها الإقليم
19
عدد رخص نقطة النهاية الإقليم
04
عدد رخص العبور عبر الإقليم
60
القدرة المعروضة شهريا
30700 كرسي
القدرة المعروضة سنويا
368400 كرسي
معدل عدد المسافرين سنويا
221040مسافر
النقل السياحي
عدد الرخص التي لها قاعدة بالإقليم
01
القدرة المعروضة
48
النقل المختلط
عدد الرخص للنقل المختلط التي لها قاعدة بالإقليم
02
القدرة المعروضة سنويا
9360
عدد المسافرين سنويا
5616






·       إقليم الناظور
نقل المسافرين
عدد رخص نقطة انطلاقتها الإقليم
78 منها 40 غير مستغلة
عدد رخص نقطة النهاية الإقليم
73 منها 15 غير مستغلة
عدد رخص العبور عبر الإقليم
15
القدرة المعروضة يوميا
5772 كرسي
القدرة المعروضة شهريا
173.160 كرسي
القدرة المعروضة سنويا
2.077.920 كرسي
معدل عدد المسافرين شهريا
103.896 مسافر
معدل عدد المسافرين سنويا
1.246.752 مسافر
النقل السياحي
عدد الرخص التي لها قاعدة في الإقليم
0
القدرة المعروضة سنويا
0 كرسي
معدل عدد المسافرين سنويا
0 مسافر
النقل المختلط
عدد الرخص للنقل المختلط التي لها قاعدة بالإقليم
15 منها
 12 غير مستغلة
القدرة المعروضة سنويا
11.880
عدد المسافرين سنويا
7.128
نشير أن هناك 14 شركة للنقل تعمل في المحطة الطرقية للناظور وهذه المحطة أنشأت سنة 1983 بقدرة استيعابية تقدر10.800.

·       إقليم فجيج

نقل المسافرين
عدد رخص نقطة انطلاقتها الإقليم
25 منها 6 غير مستغلة
عدد رخص نقطة انطلاقها خارج الإقليم
05
القدرة المعروضة شهريا
32.490 كرسي
القدرة المعروضة سنويا
389.880 كرسي
معدل عدد المسافرين شهريا
19.494 مسافر
معدل عدد المسافرين سنويا
233.928 مسافر
النقل المختلط
عدد الرخص للنقل المختلط التي لها قاعدة بالإقليم
04 منها
 01 غير مستغلة
القدرة المعروضة سنويا
9.720
عدد المسافرين سنويا
5.832

نقل المسافرين بالجهة الشرقية
العمالة أو الاقليم
القدرة السنوية المعروضة
المعدل السنوي للمسافرين
عمالة وجدة أنجاد
2.804.328
1.675.600
اقليم بركان
1.015.920
579.240
اقليم جرادة
349.920
209.952
اقليم تاوريرت
377.808
226.656
اقليم الناظور
2.089.800
1.253.880
اقليم فجيج
399.600
239.760
المجموع
7.137.376 كرسي
4.185.088 مسافر


نسبة القدرة المعروضة سنويا حسب الأقاليم أو العمالة

نسبة عدد المسافرين سنويا حسب الأقاليم أو العمالة


تم احتساب معدل امتلاء بنسبة 60% للحصول على المعدل السنوي للمسافرين في كل من بركان وجرادة وتاوريرت والناظور و فجيج. بحيث أن قطاع نقل المسافرين يعرف فترات رواج وفترات أخرى للركود أي الموسم العالي " Haute Saison" و الموسم المنخفض " Basse Saison "، وبالتالي فمن الضروري الأخذ بعين الاعتبار الحالتين لاحتساب عدد المسافرين بالتقريب.
 كما من الضروري التنبيه أنه في الفترات التي يكون فيها الطلب أكثر من العرض، ترخص مندوبية النقل بصفة استثنائية للحافلات لسد الحاجيات الإضافية.

-       قراءة للجدول
حسب الجدول فمجموع معدل عدد المسافرين عبر الطرق بالجهة الشرقية هو 4.185.088 مسافر تحظى منه عمالة وجدة أنجاد بحصة  40 % في حين يحظى منه إقليم الناظور بحصة 30% واقليم بركان بنسبة 14 % و 6% لإقليم فجيج، و5% لكل من إقليم جرادة و إقليم تاوريرت.

 وهذا المجموع وإن كان قريبا للواقع إلا أنه أقل من العدد الحقيقي، رغم وجود تكرار في احتساب عدد المسافرين العابرين لبعض الأقاليم في اتجاه أقاليم أخرى في الجهة نفسها، أذا ما تم احتساب عدد المسافرين بالسيارات الأجرة الكبيرة. وهنا نشير إلى صعوبة الإحصاء والحصول على معلومات دقيقة أو مقربة إذ لابد من المرور عبر شباك منح الرخص أو الإذن بمديرية الأمن وكذا لذا أمين سيارات الأجرة الكبيرة في جميع الأقاليم أو العمالة بالجهة.

الاتجاهات الجغرافية للحافلات المنطلقة من محطة وجدة
-       الدار البيضاء، الرباط، الناظور، أحفير، بني ملال، الراشدية، بركان، بوعرفة، فاس، جرادة، تازة، فجيج، تطوان، الحسيمة، تافوغالت، تاوريرت، العيون، تالسينت، مراكش، السعيدية، أكادير، صفرو، ألخ...
مثال
الشركة
الاتجاه
المسافة المقطوعة بالكيلومتر
الغزالة
الدار البيضاء
668
جوهرة
الرباط
556
مومن أعلى
الناظور
137
الحيمري
أحفير
37
حوزي
بني ملال
550
اسفار نور
فاس
356
فوقلة
فجيج
382
البشيري
مراكش
800
أكثر من 64 شركة لها انطلاقة أو عبور من أو على محطة وجدة.




التسعيرة
الاتجاه : وجدة الدار البيضاء
تتميز التسعيرات بتباينها حسب الفصول أو المواسم حيث تنخفض مع الموسم المنخفض و تتميز بالغلاء عند وفرة الطلب.

الشركة
تسعيرة الموسم العالي
Haute Saison
تسعيرة الموسم المنخفض Basse Saison
الستيام
200.00 درهم
170 درهم
الغزالة
140 درهم
120 درهم
الشركات الأخرى
120 درهم
90 درهم


مواقيت الذهاب والوصول
-       شركة CTM

الذهاب من وجدة
 الوصول الى الدار البيضاء
12و نصف دقيقة زوالا
10 ونصف ليلا
 8 ونصف مساءا
7 صباحا

- شركة الغزالة
الذهاب من وجدة
 الوصول الى الدار البيضاء
6 مساءا
4 صباحا
6 و 45 دقيقة مساءا
4 و 45 دقيقة صباحا
7 ونصف مساءا
5 صباحا
9 ليلا
7 صباحا
9 و 30 دقيقة
7 والنصف صباحا

بعض الملاحظات
- الخط وجدة - الدار البيضاء المحدث من طرف شركة CTM مؤخرا على الساعة 12 و النصف زوالا، لا يلقى إقبالا كبيرا، لأنه لم يُعرف بعد في أوساط العموم نظرا لنقص الإشهار فيه.  
- المعدل اليومي للمسافرين في اتجاه الدار البيضاء عند شركة CTM في مثل هذا الفصل لا يتعدى 10 أشخاص في الخطين، ويرجع لأسباب عدة كالمنافسة وغلاء التسعيرة.
- كلا من الشركتين لها محطاتها الخاصة في المدن المتجهة نحوها مما يبعث بنوع من الارتياح.
- الفرق الزمني بين الحافلات في اتجاه الغرب لا يتعدى 15 دقيقة في أوقات الدروة الصباح والمساء، مما يتسبب في نوع من الفوضى خصوصا في المحطة الطرقية.
- هناك شركات متعددة تعمل في الاتجاه نفسه: SAT، الصحراء، MALAK،...

مجموع عدد المسافرين التقريبي عبر
السكة، الطريق، البحر، الجو
المرجعية سنة 2006

السكة
الطريق
البحر
الجو
المجموع
473.714
4.185.088
829.890
352.642
5.841.334

من مجموع عدد المسافرين من وإلى الجهة، 72% هي النسبة التي يحظى بها مستعملي الطرق، و 14% منهم يستعملون البحر كوسيلة للنقل، و 8% منهم يستعملون السكة، أما قطاع النقل الجوي فلا يستحوذ إلا على نسبة 6% من مجموع عدد المسافرين.


مقارنة القدرة الاستيعابية للتجهيزات بعدد المسافرين التقريبي عبر السكة، الطريق، الجو
المرجعية سنة 2006



السكة
الطريق
الجو
المجموع
عدد المسافرين
473.714
4.185.088
352.642
5.011.444
القدرة الاستيعابية
1.022.000
7.137.376
1.200.000
9.359.376
نسبة الاستغلال
46.35%
60 %
29.4 %
53.54 %

المشاكل والانتقادات

النقل الجوي

-       عدم ملائمة المواقيت بالنسبة لرجال الأعمال وكذا السياح لأن جل الرحلات من و إلى وجدة تنطلق في وقت يراه المسافرون غير مناسب.
فالسادسة صباحا للانطلاق من وجدة أو العودة ابتداء من منتصف الليل، توقيتان جد خطيران على المسافر حسب المسافرين، لذا ومن أجل سلامة المسافر، وتشجيع المستثمر والسائح والمواطن العادي، يجب إعادة النظر في هذا التوقيت بما يناسب وسلامة الجميع.
فبالنسبة لرجال الأعمال فمثلا مستثمر انجليزي من أجل دراسة سوق الاستثمار بالجهة الشرقية أو السعيدية مثلا بذلا من أخذ طائرة لندن البيضاء وجدة ليصل منتصف الليل يأخذ طائرة لندن ملقا مليلية ليصل في وقت وجيز وفي أحسن الظروف.
-       بالرغم من التحفيزات التي تقوم بها بعض شركات الطيران خاصة الخطوط الجوية الملكية المغربية، لا زالت تسعيرة هذه الخطوط مرتفعة بالنسبة للمواطن بالجهة الشرقية.
-       النقل الجوي الداخلي ما زال محدودا وسيشكل في المستقبل أحد القطاعات المهمة التي يجب توسيعها بإكثار الرحلات من وإلى المنطقة مع تخفيض التعريفة خصوصا بالنسبة لهذه الجهة وموقعها الجغرافي لتمكين المواطنين من السفر من والى المدن المغربية في وقت قصير وبدون عناء.
-       تأخر في الرحلات الداخلية، بسبب النزول في مطار فاس.
-       تأخير بعض الرحلات أو تأجيلها بسبب على ما يبدو منع تحليق الطائرات على التراب الجزائري في أوقات معينة و محددة.
-       عدم وجود وسيلة نقل خاصة من وسط المدينة إلى المطار، رغم وجود سيارات الأجرة الكبيرة، الغالية الثمن وبدون تعريفة محددة.
-       تأخر في أمتعة بعض المسافرين.
-       عدم وجود تنافسية محلية حقيقية على مستوى شركات الطيران بمطار وجدة.
-       قلة حاملي الأمتعة وقت وصول الطائرة بمنتصف الليل.
-       عدم ملائمة تحفيزات أخر الأسبوع للشركة الملكية الجوية المغربية للتجار.
-       مشكل اكتظاظ المطار وقت الحج والعمرة.
-       التنبيه إلى اختلاف الاثمنة بين العروض الاشهارية (اللوحات الاشهارية) والاثمنة المعمول بها من طرف الوكالات. أي الاشهار دون احترام الاسعار.







النقل السككي
-       عدد القطارات الموجهة من وجدة في اتجاهات مختلفة هي بعدد 3 تصل كلها إلى الدار البيضاء، واحد منها ينقل المسافرون نحو طنجة ويتم تغيير القطار في سيدي قاسم والثاني نحو مراكش ويتم التغيير في الدار البيضاء.
-       توقيت القطارات موزع على ثلاث أوقات في اليوم ( 7 صباحا، 11 والربع، و التاسعة مساءا). في حين أن بمحطة القطار بفاس مثلا هناك قطار كل ساعتين في اتجاه البيضاء وبمحطة القنيطرة كل نصف ساعة.
-       قطار المسافرين الذي ينطلق من البيضاء زوالا ليصل إلى وجدة ليلا يظهر الصورة الأمثل لما يسمى بالمغرب النافع و الغير النافع حسب آراء بعض المسافرين، إذ بعد اعتيادهم لمدة قصيرة في ظروف مريحة مرحلة البيضاء فاس يطلب من المسافرين تغيير القطار وركوب قطار آخر يصلهم بمدينة وجدة في ظروف غير مريحة وفي وقت أطول. حسب مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية : "عدم كهربة الخط وجدة فاس هو مسألة متعلقة بمردودية الخط".
-       الخدمات ليست في المستوى حسب بعض المسافرين المترددين على القطار: نقص في الصيانة: الإضاءة، تكييف الهواء، التأخير المتكرر، النظافة،...
-       عدم توفر عربات النوم عند وجود الطلب.
-       حذف قطار الساعة الثامنة مساءا الذي كان يرتاده طبقة شعبية بسيطة، أدى إلى حرمان بعض من هذه الفئة من اقتناء واستعمال هذه الوسيلة في التنقل، وكذا إلى  الازدحام في قطار الساعة التاسعة ليلا.
في هذه المسألة بالذات سألنا مسؤول المكتب فكان جوابه بأن حذفه كان ضروريا لعدم توفره على أي من مقومات السفر، ولا يشرف أيا كان أن يبقى مثل هذا القطار في الجهة الشرقية.
-       وقوع تغيير في توقيت قطار المغرب العربي أحدث بعض المشاكل للمسافرين ( خاصة الموظفين ورجال الأعمال)، الانطلاقة من البيضاء على الساعة 11 ليلا من البيضاء (بذل 10 ليلا) والوصول على الساعة 8 صباحا بدل السابعة، لكن نظرا للشكايات المكتوبة المتكررة للمواطنين، تمت العودة إلى التوقيت السابق حسب مسؤول المكتب.
-       طول مدة الرحلة من 10 ساعات إلى 12 ساعة.
-       يلاقي المسافرون عبر النقل السككي صعوبات جمة كالتعب خصوصا المسافرون من وجدة إلى الرباط أو الدار البيضاء أو مراكش أو طنجة حيث تستغرق الرحلة من وجدة إلى الدار البيضاء 10 ساعات أي بمعدل 60 كلم في الساعة، في حين تصل السرعة في القطارات المتوسطة السريعة حوالي 120 كلم في الساعة.
-       الخط الرابط بين وجدة وفاس لم يطرأ عليه أي تغيير أو تحسين لخدماته، ولم يشر إلى إصلاحات بشأنه في مخطط الاستثمار للمكتب الوطني للسكك الحديدية.
-       تسعيرة القطار المرتفعة : العربة السرير ذهاب واياب وجدة الدار البيضاء 1200 درهم
-       التأخيرات وعدم احترام المواقيت.
-       عدم ربط الخط وجدة فاس بشبكة الكهرباء، نظرا للحيف الذي يطال الجهة (نشير إلى مشروع القطار السريع الدار البيضاء أكادير).
وللإشارة فقد تم طرح العديد من الأسئلة في البرلمان في هذا السياق.


 النقل الطرقي

-       كثرة حوادث السير لطول المسافة وللسرعة المفرطة، وكذا لعدم وجود تثنية للطريق بين وجدة و فاس ولصعوبة مسالكها، ولكثرة مستعمليها.
-       استحالة معرفة العدد الحقيقي للمسافرين لعدم إلزام أي مؤسسة عمومية مسؤولة على النقل، القطاع الخاص بالتصريح اليومي أو الأسبوعي أو الشهري أو على الأقل السنوي لعدد المسافرين.
-       هناك وسائل نقل مختلفة بين أقاليم الجهة ما عدا بين إقليم فجيج وباقي الأقاليم التي لا توجد سوى وسيلة نقل واحدة التي هي الحافلات، على اثر الإضراب في النقل عرفت تسعيرة سيارة الأجرة الكبيرة وجدة بوعرفة ارتفاعا مهولا وصلت إلى 1200 درهم.
-       هناك خلل في قطاع النقل يجب تداركه في ظل برنامج تأهيل السياحة بالجهة.
-       تباين في تسعيرة حافلات النقل الطرقي فيما بينها لنفس الاتجاه.






















تدخلات مسؤولي النقل بالجهة الشرقية

موضوع "قطاع  نقل المسافرين" كان النقطة الأساسية المدرجة في جدول أعمال دورة  مارس العادية للغرفة بتاريخ 15 مارس 2007، حيث تزامنت دراسة هذا الموضوع مع الإضراب  الذي شنه النقالون بسبب مشروع القانون الجديد للسير، هكذا فقد كان النقاش ساخنا وغنيا خاصة وقد شارك فيه إلى جانب أعضاء الغرفة، مسؤولو النقل بالجهة الشرقية.
حيث أدلى مسؤولوا النقل كل في ميدانه عن تساؤلات أعضاء  الغرفة:

النقل الطرقي :
1- بالنسبة لمطلب توحيد تسعيرة النقل، أكدت السيدة للامليكة العلوي أن التسعيرة محددة وموحدة حسب أصناف الحافلات، بموجب مرسوم 97 لوزير النقل، الخاص بالمسافرين عبر الطريق، غير أنه بالإمكان خفض التسعيرة حسب الشركة بغرض المنافسة أو تماشيا مع مواسم النقل أي الموسم المنخفض والموسم العالي.
2- وبالنسبة لسياقة الحافلة بسائق واحد عند توفر شروط السياقة بسائقين قانونيا، أكدت أن هناك إجراءات زجرية تتخذها وزارة النقل في حق الحافلات التي يسوقها سائق واحد عند توفر شرط طول المسافة القانونية، وذلك لهدف الحد من حوادث السير.

النقل السككي:
أكد السيد مفكر مسؤول محطة وجدة أن المغرب خطا خطوات جبارة بالمقارنة مع الدول المغاربية المجاورة، وأن هناك أوراش مفتوحة في جميع أنحاء المغرب وذكر بخط تاوريرت الناظور و خط طنجة القنيطرة.
1-     مشكل عدم توفير مقصورات النوم وأسرة النوم،
لمعالجة هذا المشكل سيعمل المكتب على اقتناء مقصورات للنوم وكذا أسرة للنوم في القريب العاجل (حاليا 30 مقصورة للنوم و 60 أسرة للنوم).

2-     مشكل طول مدة السفر وعدم كهربة الخط وجدة فاس،
 تأسف السيد المدير لاستمرار سير القطار بالديزل، وقال أنه رغم هذا يعمل المكتب على تقليص المدة التي تستغرقها الرحلة من 7 ساعات نحو فاس إلى 5 ساعات وربع.

3-     مشكل التسعيرة
طبق المكتب ابتداء من غشت 2006 زيادة في تسعيرة القطار إلا أن هذه الزيادة لم تشمل خط وجدة البيضاء إلا بنسبة طفيفة 2 دراهم فقط، (مثال فاس البيضاء عرفت زيادة من 14 إلى 16 درهم).

4-     مشكل التوقيت:
سيعمل ابتداء من 31 مارس 2007 بمواقيت جديدة للقطارات


مدير مطار وجدة أنجاد

1-     عدم وجود خط مباشر وجدة الخليج.
هذا الخط المباشر غير موجود حاليا، بالإمكان إضافته إذا ما اتضحت زيادة في الطلب في هذا الاتجاه. حاليا لو قمنا بإحصاء عدد المسافرين بالجهــة الشرقية نحو دول الخليج، لوجدنا إلا نسبة طفيفة تعادل 2 %.

2-     بخصوص الخطوط التي أسندت لمطار العروي
هناك بعض الخطوط المباشرة التي أسندت لمطار العروي بعد إنشائه، لكون معظم الجالية المغربية التي تقطن أو تعمل بالدول المتجهة إليها هذه الخطوط هي من إقليم الناظور والنواحي كخط الناظور دوسلدورف.

3-     خدمات النقل الجوي بالجهة مقارنة مع مثيله في ملقا الاسبانية.
جوابا على بعض المقارنات الواردة حول جودة الخدمات المقدمة بالنقل الجوي باسبانيا خاصة بملقا، تم التركيز على توفر البنية التحتية للاستقبال السياحي بشكل مهم بملقا في حين أن الجهة لا زالت تفتقر لهذه البنية المؤهلة لاستقطاب السياح (2 فنادق 4 نجوم بوجدة).
وللزيادة في عدد الرحلات والترددات وكذا الاتجاهات، ينتظر مكتب المطارات نتائج الدراسة حول تنمية السياحة بالجهة الشرقية، وكذا إتمام مشروع فاديسا الذي سيوفر مجموعة من بنيات الاستقبال (38000 سرير).

4-     الآفاق المستقبلية:
مشروع توسعة مطار وجدة جاء مواكبة لمشروع فاديسا الذي يهدف للوصول إلى 700 ألف سائح  سيكون هو الآخر من بين أهدافه تحقيق قدرة استيعابية تقدر بمليون ونصف مسافر في أفق 2015، مع زيادة مدرج آخر للإقلاع والهبوط للطائرات من الحجم الكبير.
 ملاحظة
-       منحت شهادة الجودة ISO 9001 لمطار وجدة أنجاد.
-       تهيئة المطار الجديد: يبتدأ في شهر مارس 2007 وينتهي يونيو 2008.

5-     الطيران فوق الأجواء الجزائرية.
المشروع الجديد سيوفر مدرج للإقلاع والهبوط دون المرور بالأجواء الجزائرية وبالتالي فبعض من المشاكل السابقة الخاصة بمنع الطيران فوق الأجواء الجزائرية ابتداء من بعض الأوقات ستحل.

6-     مرأب السيارات
هذا المشروع الجديد لتوسعة المطار لم يغفل هذا الجانب بحيث سيوسع من القدرة الاستيعابية للمرآب  حيث ستصل القدرة إلى 800 سيارة.

7-     تنويع الاتجاهات المباشرة
بالنسبة لتنويع الاتجاهات المباشرة فهناك عدة اكراهات وضعتها الدول الأخرى بالرغم من توقيع عدة اتفاقيات ثنائية إذ من الضروري وجود زبناء لفتح خط مباشر (مثال خط وجدة لندن).

8-     مطار بوعرفة والآفاق المستقبلية
هذا المطار الذي تم إحداثه من طرف دولة الإمارات العربية المتحدة، ولا يستغل حاليا إلا من بعض الإماراتيين والسعوديين والقطريين والبحرنيين، لا يتوفر على محطة جوية.
وأية آفاق مستقبلية لهذا المطار لأحداث خطوط وبرمجة رحلات داخلية وخارجية هو رهين ببناء محطة للمسافرين والمرتبطة هي الأخرى بحالة وجود طلب ودراسة لعدد المسافرين المرتقبين ومرتبط أيضا بتفاعل المجتمع المدني مع هذا المشروع، إذن لا بد من وجود إستراتيجية للنقل فيما يخص تسيير هذا المطار وبالتالي مجموعة من الأسئلة تطرح هنا :
-       هل سيتم توفير نقل جوي للمسافرين بإقليم فجيج مستغلا مطار بوعرفة؟
-       هل هناك من مشاريع سياحية بإقليم فجيج في المستقبل القريب؟
-       ماذا ينتظر المسؤولون من هذا المطار؟
-       ماذا يريد المجتمع المدني والفاعلون الاقتصاديون؟
-       حاليا المكتب الوطني للمطارات بوجدة ينتظر ما ستسفر عنه الدراسة السياحية للمنطقة من أجل خلق خطوط جديدة بشرط وجود بنيات استقبال سياحية في المستوى.
ملاحظة
تعد شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية بمفاجئات في شهر يونيو 2007 بمناسبة عيد ميلادها الخمسين.

الخطوط الجوية الملكية المغربية
المدير السيد بن كيال
1-     مشكل التوقيت
يجب تفهم المشكل، إذ أن هذه الرحلات برمجت بهذا التوقيت لتساهم في تنشيط حركية نقل المسافرين من الجالية المغربية بالخارج عبر العالم، فتوقيت الذهاب في السادسة صباحا، والإياب منتصف الليل من وإلى الدار البيضاء راجع لعدم وجود رحلات مباشرة من مطار وجدة أنجاد إلى باقي دول العالم وكذا لقلة المسافرين لهذه الوجهات، وبالتالي من الضروري المرور عبر مطار البيضاء سواء في الذهاب أو الإياب.

2-     الرحلات الداخلية
تقوم الشركة حاليا بدراسة عن وسائل استقطاب الزبائن (Etude de prospection) وهي تبحث عن طائرات ذات حمولة صغيرة ما بين 70 و 90 مقعد لتدعم الرحلات الداخلية.

3-     الرحلات الخارجية
سبع رحلات في اتجاه فرنسا في الاسبوع (باريز  و مارسي) و أربع رحلات في اتجاه بروكسيل و إثنين في اتجاه امستردام.
حرصت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية على أن تلعب دورها كما يجب في المنطقة الشرقية كشركة وطنية منذ 1957.
وقد فتحت عدة رحلات دولية مباشرة لكون ما يناهز 30 في المائة من المهاجرين المغاربة أصلهم من المنطقة الشرقية.


4-     التسعيرة
-977 درهم تسعيرة آخر الأسبوع وذلك لزيارة الأهل والأحباب.
- بالنسبة لرجال الأعمال فالتعامل مع الشركة يكسب الزبون عدة مزايا كربح رحلات مجانية عند وصول عدد معين من الكيلومترات بالإضافة إلى تخفيض 50 في المائة التي تمنحها بطاقة انتربلوس.

5-     العمرة والحج
تبرمج الشركة رحلات مباشرة من المنطقة الشرقية للحج والعمرة.

6-     الفرق بين ثمن الانترنيت و ثمن وكالة الأسفار
من البديهي أن تكون تسعيرة وكالة الأسفار أكبر من تسعيرة الانترنيت فالوكالة تقدم الخدمة وتتقاضى عليها ( مستخدمون، تكاليف مختلفة، ....) أما عن طريق الانترنيت فالزبون يؤدي الخدمة لنفسه.

7-     خط وجدة وهران
هناك مشكل حوار بين الطرفين المغربي والجزائري، فقد فتحت الخطوط الجوية الملكية المغربية ممثلية لها بمدينة وهران لمدة 7 أشهر، وكانت هناك رحلتين في الأسبوع إلى مدينة وهران الجزائرية، غير أن هاتين الرحلتين تسببتا في الكثر من الخسارة والعجز للشركة فطلبت الشركة بذلك من السلطات الجزائرية الزيادة في عدد الترددات، غير أن هذه الاخيرة رفضت، فكان بذلك التراجع عن هذا الخط. في انتظار تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين يبقى هذا الخط الجوي مجرد مشروع مستقبلي.

8-     التنويع في وجهات الرحلات
الشركة في انتظار ما سيؤول إليه البرنامج الجهوي للتنمية السياحية، لتحدد وجهات جديدة، إذ أن تكلفة الطائرة تفوق 60 مليون دولار، وللاستثمار فيها من الضروري معرفة نتائج الدراسات السياحية التي ستبرز نوعية الزبائن، الوجهات التي تريد التردد إليها، نوعية السياحة، مدى وفرة الموارد البشرية، مدى وفرة وسائل النقل.















التوصيات

1-  نظرا للعمل الذؤوب والمسؤول الذي تقوم به شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، بالرغم من منافسة بعض الشركات الأخرى، نقترح أن تدعم هذه الشركة بمنحها مساعدات مالية سواء من مجلس الجهة أو من وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية عن كل تذكرة من الجهة نحو الداخل مقابل تخفيض من الشركة لزبناءها في الجهة.
2-  المطالبة بربط المطار بالمدينة بوسائل نقل وبتعرفة منخفضة.
3-  مطالبة شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية بالإعلام في الوقت المناسب بالتخفيضات في التسعيرة أو التشجيعات المقدمة من الشركة لتمكين عموم المتعاملين الاقتصاديين من الاستفادة منها.
4-  المطالبة باحترام الأسعار المعلنة عنها في الإشهار.
5-  تحفيز الفاعلين الاقتصاديين من خلال إقرار أثمنة محفزة إلى الدار البيضاء.
6-  المطالبة بتسهيل الترنزيت للحجاج وقت الحج والعمرة.
7-  اقتراح شراكات بين شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية والمجتمع المدني، والمجالس الجماعية، الجهوية و المهنية، والمنظمات المهنية والإدارات العمومية، لهدف تحفيزهم على استعمال وسيلة النقل الجوي وبأثمان مشجعة.
8-  اقتراح "تسعيرة المجموعة" Tarif groupe في اتجاهات مختلفة لتشجيع المتعاملين الاقتصاديين الباحثين عن الاسواق الخارجية، أو العاملين على بيع المنطقة في الخارج، أو المشاركين في التظاهرات الاقتصادية في الخارج...
9-  عرض مجموعة من التذاكر بثمن مناسب لتشجيع النقل الجوي الداخلي من حين لآخر.
10-    المطالبة بتنويع وسائل النقل بالنسبة لإقليم فجيج (نقل سككي وجوي).
11-    ضرورة وجود قطاع نقل متطور بالجهة الشرقية تماشيا مع النهضة السياحية.
12-    إلزام المتعاملين الاقتصاديين في قطاع نقل المسافرين عبر الطرق بتحديث طاقمهم ألحافلاتي (عمر معظم الحافلات يفوق 30 سنة). 
13-    كهربة الخط السككي وجدة فاس وتثنيته.
14-    تخفيض تسعيرة النقل سواء الجوي أو السككي أو الطرقي لجعله في متناول العامة.
15-    تغيير المواقيت الحالية للذهاب والإياب خصوصا في النقل الجوي سيساهم في جلب العديد من الزبناء خاصة رجال الأعمال والطبقة المتوسطة.
16-    احترام مواقيت وصول القطارات بسبب التأخيرات المتكررة في الانطلاق أو في المسار.
17-    من الضروري إدراك الدور الحيوي، والمنفعة الكبرى التي يحققها النقل السككي الذي بات يعرف نهضة حقيقية في جل بلدان العالم من خلال الرفع من جودة الخدمات وانطلاقة مشاريع كبرى لخطوط سككية . لذا نقترح في هذا المجال إحداث خط سككي سريع وجدة - الدار البيضاء. لماذا ؟
- بما أن تقنية ”القطارات السريعة“ تطبق أكثر على الخطوط الطويلة المسافة ما بين 300 كلم و أكثر وبما أن المسافة الفاصلة بين وجدة والدار البيضاء تدخل في المجال، نرى ضرورة التفكير فيه بجدية.
- كثيرا ما يسند على عامل ”الرواج الكبير“ في خط معين لإحداث مثل هذه الخطوط، نحن نؤكد على أن الرواج سيحدث بمجرد إحداث مثل هذه القطارات السريعة.
- ونظرا لوجود خط سككي يصل الدول العربية بعضها ببعض وخصوصا دول المغرب العربي، ونظرا للبعد الاستراتيجي لهذه الخط، فخط  وجدة البيضاء لابد أن يحظى بالاهتمام الذي يستحقه
18-    المطالبة بخط سككي سريع وجدة فاس.
19-    المطالبة بالزيادة في عدد الترددات : قطار سريع على رأس كل 3 ساعات يربط وجدة بفاس.

ملاحظة
القطار السريع له عدة مزايا
o       ربح مهم في الوقت: مثال المسافة التي تقطع بالقطار العادي بين البيضاء أكادير هي 7 ساعات، وألان تقطع في ظرف ساعتين و 15 دقيقة.
o       نسبة مردودية سوسيو اقتصادية جد مهمة بالرغم من التكلفة المرتفعة للتجهيزات في هذا المجال، هذه المردودية تقارب تلك الناجمة عن مشاريع مشابهة في الدول الأوروبية.
o       القطار السريع من شأنه أن تنتج عنه تغييرات جذرية في مجال الروابط الترابية والمساهمة بصفة مؤكدة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تصبو إليها الجهة.
























خلاصة


لكي يلعب قطاع نقل المسافرين دورا حيويا في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة الشرقية، من الضروري أن يواكب التغيرات التي تعرفها المنطقة على ضوء المشاريع الكبرى التي ستنجز بها والأقطاب الصناعية والسياحية المرتقبة إحداثها، ونهيب بالمسؤولين إعطاء القطاع الاهتمام الذي يستحقه.



















كلمة شكر



نتقدم بالشكر الجزيل للسادة مسؤولي النقل بالجهة الشرقية على تعاونهم معنا لإنجاز هذا العمل المتواضع، ونخص بالذكر :


-       للامليكة علوي محمدي : مندوبية النقل.
-       كيال محمد             : مدير الخطوط الملكية الجوية المغربية بالجهة الشرقية.
-       بنعيادة عبد الحق       : الخطوط الملكية المغربية.
-       مفكر نور الدين        : رئيس محطة القطار بوجدة.
-       بومدين بنكرين         :  المحطة الطرقية بوجدة.
-       عبد المجيد بنكيز       : مدير مطار وجدة أنجاد
-       وادي سي أحمد        : المكتب الوطني للمطارات.
-       كناني نور الدين       : مراقب جوي بالملاحة الجوية بمطار وجدة أنجاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق