الخميس، 27 فبراير 2014

مراسم استعداد ملكة النحل للزفاف بقتل منافساتها الملكات



الزفاف الملكي للنحل
وأول ما تقوم به الملكة الجديدة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف، وهو قتل منافساتها من الملكات. وإذا تصادف أن خرجت ملكتان في آن واحد، فإنه يحدث بينهما نزال ينتهي بموت إحداهما.
وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز، تبدأ مراسم الزفاف الملكي. فتغادر الملكة الخلية وتحلق فوقها من جهات عديدة، كي لا تخطئ طريق الرجوع بعد الانتهاء من عملية التلقيح. ثم تقوم ببث عطرها الملكي الجذاب المثير، وترسل أنغامها الرنانة المغرية.
ويبدأ الطيران، وتلحق بها الذكور بعزيمة ونشاط. وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها، زادت سرعتها وارتفعت في الفضاء.
ويتساقط بعض الذكور واحدا تلو الآخر حين يعجزون عن اللحاق بها. ولا يبقى معها إلا قلة من الذكور. وهنا تنطلق بأقصى سرعة تستطيعها، وترتفع لأعلى مسافة يمكنها بلوغها. ويظفر بها أقواها بنية، وأجلدها على تحمل المشاق. ويتم تلقيحها وتنتهي مراسم الزفاف الملكي بعد 15 - 35 دقيقة من بدئها.
وتعود الملكة العروس جارة خلفها تركة عريسها الفقيد، الدالة على نجاح الزفاف. إذ ينفصل عضو التذكير، ومعه جزء من أحشاء الذكر المسكين فور الانتهاء من التلقيح. وينـزف ذكر النحل المسكين حتى الموت. بينما تبادر الوصيفات إلى تنظيف الملكة مما علق بها، وتعم الفرحة أرجاء المملكة، وتبدأ العاملات بتجهيز عيون شمعية جديدة استعدادا لوضع البويضات فيها. ويقدر العلماء أن الملكة تضع حوالي 200 - 250 ألف بويضة في الموسم الواحد، وتترك وراءها قرابة مليون بويضة قبل أن تخطفها يد المنون.


ما الحكمة من هذه الرحلة الخطرة التي تقوم بها الملكة؟
ولماذا يستلزم الزفاف وجود مائتي ذكر؟

والحقيقة أن أحد الذكور المائتين سيكون أبا لجميع نحل الخلية التي ستظهر خلال سنوات أربع أو خمس قادمة. فلو كان الذكر ضعيفا أو ذا صفات وراثية غير جيدة، لأدى ذلك لانقراض المملكة خلال شهورها الأولى.
وقد يتساءل البعض: ألا يمكن حصول التلقيح دون موت الذكر البطل ؟
والواقع أن ترك عضو التذكير وبعض أحشائه دليل على حدوث التلقيح، فإن خرجت الملكة إلى رحلة الزفاف، ولم تجد الوصيفات هذه الأمارة الواضحة تيقنت من فشل المهمة، وبادرت بالتجهيز لزفاف ملكي جديد.
" صنع الله الذي أتقن كل شيء " ( النمل: آية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق