الجمعة، 21 فبراير 2014

نظام العزابة مذهب الاباضية



نظـــام العـــزابة :

اشتقت كلمة عزابة من العزوب عن الشيء وهو البعد عنه أو العزابة بمعنى العزلة والغربة ويقصد بها في هذا الاستعمال الانقطاع إلى خدمة المصلحة العامة والأسباب التي أدت إلى تطبيق هذا النظام هي الظروف التي مرت بالاباضية منذ نهاية القرن الهجري الثالث فسعى العلماء إلى وضع أسس يمكن عن طريقها تطبيق الشريعة الإسلامية بين تجمعات الاباضية ما دامت الدولة القائمة عاجزة عن ذلك وما دامت الظروف لا تمكنها من إعادة بناء دولتهم (98) .

وأول من تصدى لهذا العمل هو العالم الاباضي الكبير عبد الله محمد بن أبى بكر القرسطائي في أواخر القرن الرابع الهجري (99). درس أبو عبد الله الوضاع العرفية التي كانت تحكم المجتمع الاباضي مستنداً إلى تشريعات الإسلام فوضع دستوراً عرف " بنظام العزابة" يعتبر من اقدم القوانين التي وضعت في المجتمعات الإسلامية ثم جاء بعد ابي عبد الله عدد من العلماء عنوا بدراسة هذا القانون و أضافوا أليه بعض المواد أطلق عليه " سيرة العزابة"

فالعزابة ، هي هيئة محدودة العدد تعمل وفقاً لضوابط معينة للأشراف الكامل على شؤون المجتمع الاباضي الشؤون الدينية والاجتماعية والسياسية ويمثل العزابة الإمام ويقومون بعمله في حالة غياب الدولة الاباضية ويجب توفر شروط محددة في الشخص لكي ينضم في حلقة العزابية من أهم هذه الشروط حفظ كتاب الله تعالى ، واستكمال مراحل الدراسة مع الرغبة في مواصلة العلم وان يكون الشخص متديناً عفيفاً طاهر الباطن والظاهر هذا من الناحية العلمية وعلى الشخص أيضاً المحافظة على زي العزابة الرسمي وأن لا تكون له مشاغل دنيوية تجعله يتردد على الأسواق والمحال العامة حفاظاً على مهابته، وقد روعيت هذه الشروط بدقة في قبول الشخص في الحلقة وذلك للمهام الكبرى التي توكل إليه من داخل حلقات العزابة .

وتلك المهام يمكن تقسيمها إلى :

1- . الإشراف العام على كل ما يتعلق بالمجتمع الاباضي وهي الوظيفة البديلة لوظيفة الإمام ، ويقوم بهذا المنصب شيخ حلقة العزابة .

2-  القضاء فيما يقع بين الناس من مشاكل والفصل في القضايا ورد الحقوق إلى أهلها وتأديب العصاة والمجرمين وحفظ الأموال ومراقبتها والحراسة على أموال الناس.

3- . ضبط ميزانية الحلقة بالإشراف على الأوقاف وتنميتها وصيانتها ورصد الصادرات والواردات .

4-  الإشراف على الشؤون الاجتماعية وتفقد أحوال الناس لتقديم المساعدات سواء من ميزانية الحلقة أو بتكلف ذوي اليسار أو بإيجاد الأعمال لمن له القدرة على ذلك .

5-  الإشراف على التعليم والعمل على إتاحة الفرصة لكل الأطفال لينالوا قسطا" منه ورصد جزء من ميزانية الحلقة لاعمال التعليم وإعانة الطلبة .

6- . الإشراف على العلاقات الخارجية بين المجموعات الاباضية وبينها وبين غيرها وتنظيم تلك العلاقات في حالتي السلم والحرب .

فحلقة العزابة بذلك تكون حكومة متكاملة بالمفهوم الحديث على رأسها رئيس الوزراء هو شيخ العزابة وتتالف وزاراته من وزراء للعدل والخزانة والأوقاف والشؤون الاجتماعية والتعليم والخارجية فكيف يتم اختيار تلك الحكومة ؟

نص قانوني العزابة على تكوين حلقة عزابة في كل بلد او قرية يراعى في الاختيار شروط العضوية ما امكن ذلك ثم تكون مجالس على مستوى المناطق تمثل فيها حلقات القرى والمدن ومن مجالس المناطق يكون مجلس أعلى للعزابة يسمى " الهيئة العليا للعزابة " يرأسه شيخ العزابة الذي يمثل الامام ومقر هذه الهيئة هو مركز البلد او عاصمتها وتعقد الهيئة العليا اجتماعات دورية مرة كل ثلاثة او ستة أشهر ومتى دعت الحاجة الى الاجتماع ، ويحضر الاجتماعات الدورية ممثلون لجميع حلقات العزابة تنظر الهيئة العليا في الاحداث الكبرى كمسائل الحدود والامن العام وتطرح فيه المصاعب التي تواجه حلقات العزابة الصغرى .

ومقر حلقة العزابة هو المسجد ولذلك يقام الى جانب المسجد بيت خاص بالعزابة تكون مقراً لحلقاتهم وفي العادة تتكون الحلقة من عشرة الى ستة عشر عضواً توزع عليهم الاعمال المنوطة بهم والى جانب المهام السابقة يوكل الى افراد الحلقة مهام اخرى إذ يخص افراد لمهمة الاذان وحقوق الموتى من غسله والصلاة عليه ودفنة وتنفيذ وصيته .

وقد وضعت ضوابط لمعاقبة من يخرج على نظام الحلقة من أعضائها فان ارتكب أي عضو مخالفة يوقع عليه العقاب بقدر الخطأ فان كانت المخالفة صغيرة عقد اه مجلس تأديب سري يراجع فيه العضو ، وقد يبعد عن الحلقة لمدة تقررها الحلقة ، اما اذا كان الخطأ كبيراً يتصل بمعصية الله حكموا عليه بالبراءة ولا يرفع عنه هذا الحكم حتى يتوب علناً وليس له الحق في الرجوع الى حلقات العزابة .

تتمتع افراد العزابة بمكانة كبيرة في نفوس المواطنين لسلوكهم الحميد ونزاهتهم وتفانيهم في خدمة المجتمع ولذلك فان قراراتهم كانت تنفذ بدقة وترضى بها كل الأطراف ، وتوجيهات العزابة يعمل بها عن رضى وقناعة واذا حدث وانحرف شخص عن دين الله او تصدى لاحكام العزابة أعلن عليه حكم البراءة وتعني عزل الشخص وتبرؤ كل المؤمنين منه وينفذ ذلك الصديق والأهل ويقطع الناس معاملتهم معه الا بالقدر الضروري فيضطر الى الرجوع لحياة الجماعة وإعلان التوبة والندم .

يوجد مجلس استشاري للعزابة هو " منظمة ايروات " وهم جماعة من حفظة القرآن والمشتغلين بالدراسة ولهذه المنظمة القوة الثانية بعد العزابة أو كمجلس النواب بالنسبة للشيوخ وقد يسند إليها العزابة بعض الأعمال (100).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق