الأربعاء، 26 فبراير 2014

جودة البيئة التربوية في المؤسسات التربوية العربية



إن الواقع يؤكد على أن هناك ضرورة لأن تتحول المؤسسات التربوية العربية من التنظير إلى التطبيق، مع أهمية إحداث تغيرات أساسية في البيئة التربوية. فالمؤسسة التربوية في شكلها الحالي سواء على المستوى التنظيمي أو الإداري أو على مستوى السياسات التربوية لا تلبي الحد الأدنى المطلوب (المديرس، 2002 ). وأوضحت الدراسات الحديثة (أركارو، 2000) فشل محاولات الإصلاح في التعليم لعدم وجود معايير. وكما توضح نظريات المنظمات, فإن الإصلاح يحتاج تغييراً أساسياً, ويكون منظماً كلما تبنت المدارس ذلك التغيير في سلوكها, وثقافتها, وبنائها. وتشمل طرق التغيير للمؤسسات التربوية التغيير بالتخطيط الإستراتيجي, والتغيير بالقدوة, والتغيير بإدارة الجودة الشاملة, ومعايير الاعتماد. وأصبح تطبيق الاعتماد والجودة مطلباً ملحاً من أجل التفاعل والتعامل بكفاءة مع متغيرات العصر (مارزينو وكيندال Marzino and Kendall , (1996.
ويرجع تاريخ توكيد الجودة في العالم إلى التسعينات من القرن الماضي (شافيه Chaffee, 1992 ؛ دويال وبيمنتيل Doyle and Pimentel , 1993). أما في الوطن العربي فقد تزايد الاهتمام به في مجال التعليم في أواخر التسعينيات, وخاصة في مصر والسعودية ودول الخليج العربي ( مكروم ,1996 ؛ البكر ,2000) .
ويعتبر الاعتماد وسيلة من وسائل ضمان الجودة. و باعتباره عملية تقييم, فإنه يتخطى تحقيق الجودة إلى كونه يمثل نوعاً من التقييم المؤسسي الشامل والموجّه. ويمكن أن ينظر إلى الاعتماد على أنه نوع من المراجعة الشاملة والتقييم المستمر للمؤسسة التربوية (الاعتماد المؤسسي) أو البرامج (اعتماد البرامج). وفي كلتا الحالتين, يؤدي الاعتماد إلى الإجابة بنعم أو لا حول مدى الأحقية في عملية الترخيص (أستين Astinn , 1990؛  دويال و بايمنتيل, 1993؛ براون Brown، 1999 ).
و للحفاظ على الجودة, أنشئت هيئات سمي بعضها هيئة الاعتماد ( accreditation) والبعض الأخر سمي هيئة التقييم (evaluation )، وقد تختلف معايير الاعتماد من بلد إلى بلد أو من مؤسسة إلى أخرى (سركيس،2004). وفي المملكة العربـية السعوديـة أنشئت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي National Commission for Academic Accreditation and Assessment (NCAAA) لمؤسسات التعليم العالي عام 2002. وقد قامت ببناء إطار نظري لهذه العملية ووضعت عدة معايير لجميع مؤسسات التعليم العالي وأجرت دورات تدريبية لمساعدة هذه المؤسسات على تطبيق نظم توكيد الجودة (الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA, أدلة ورش عمل توكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي , 2006). 
مشكلة الدراسة:
لقد قامت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالسعودية بتنفيذ عدة ورش عمل مستقلة, بكل منها ثلاثة مستويات, على مدى السنتين الماضيتين في مدن المملكة الرئيسية (الرياض, وجدة, والدمام). وبينما كان التدريب مكثفاً وشاملاً لكثير من جوانب توكيد الجودة والأدوات اللازمة لتطبيقها, فقد واجهت بعض مؤسسات التعليم العالي بعض الصعوبات, حيث لم تتضح لبعض الجامعات بعض جوانب التطبيق. وتطلبت إجراءات وأنشطة التقويم فهماً عميقاً وتمكناً في مهارات التقويم المختلفة, وبناءً للقدرات لدى فرق العمل والمؤسسات وأنظمتها لتطبيق نظام الاعتماد والتقويم المطلوب. لذا فإن هذه الدراسة تركز على معرفة واقع تطبيق الإجراءات الأولية الخاصة بالتقويم وتوكيد الجودة في الجامعات السعودية من خلال استطلاع آراء القائمين بهذه العملية والمشاركين فيها. كما تشمل تحديد الاحتياجات التي ينبغي أخذها في الاعتبار مستقبلاً لرفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي في هذا المجال, والاستفادة من هذه التجربة في الإعداد والتدريب لنظام الجودة والاعتماد الذي يقدم على مستوى التعليم العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق