الخميس، 27 فبراير 2014

امراض الجهاز الدوري السكتة القلبية الذبحة الصدرية الجلطة القلبية



بعـض امراض الجهاز الدوري :ـ

·        السـكتـة القـلبـيـة :
السكتة القلبية هي توقف مفاجئ للقلب عن الخفقان مما يؤدي للوفاة، وله أسام ٍ أخرى مثـل موت الفجأة أو الوفاة السريرية أو الموت السرير أو توقف القلب .
للسكتـة ِ  القلبية ِ اعراض هـي : إغماءٌ مفاجئ، قد يسبقه ألم في الصدر يشكوا منه المريض للحاضرين، ويرافق الإغماء المفاجئ ازرقاق في لون الجلد واضطرابُ في التنفس، وعدم استجابةِ المصاب بالسكتة لأي نداء. ويكفي للتشخيص اضطراب التنفس، ولا حاجة لتحسسِ النبضِ عند المريض لغير المحترفين .
مـا ذا تفـعل إذا كنـت وحدك وأحسست ببوادر السكتة ِ القلبية ؟
الشخص الذي لا ينبض قلبه بانتظام وأصبح يشعر بالإغماء فإنَّ لديه فقط عشرُ ثوانيِ إذا يجب أن تنقذ نفسك والحل هو الكحة بقوةٍ شديدة وبشكل متكرر. نفس عميق يجب أنْ يؤخذ قبل كل كحة. والكحة يجب أنْ تكون عميقة وطويلة وتتكرر كل ثانيتين على الأقل بدون توقفٍ أو استسلام إلى أنْ تأتي المساعدة
أو حتى يشعر أنَّ القلب رجع للنبض الطبيعي. التنفس العميق يدخلُ الأكسجين إلى الرئتين أما حركة الكحة فهي تضغط على القلب وتحرك
الدورة الدموية. الضغط على القلب المتولد عن الكح يعيد النبض الطبيعي للقلب أيضاً.
·        الذبحة الصدريـة:

الذبحة الصدرية هي علامات ألم تظهر في حالة قلة توارد الدم المحمل بالأكسجين و الجلوكوز عبر الشرايين المتصلة لتغذية خلايا الجسم في منطقة معينة. وإعراض هذا المرض  هي : يبدأ الشخص بالشعور بثقل على الصدر ثم يزداد الألم في الثلث العلوي أو الأوسط من عظمة القص من الخلف و يشع للعنق و الفك و الذراع الأيسر من الجانب الداخلي لليد و قد يحدث تنميل و حذر بالذراع الأيسر و الرسغ و الأصابع .

·        الجلطة القلبـيـة :
الجلطة القلبية هي مرض شائع جداً في الغرب ، يصيب سنوياً حوالي 1.5 مليون شخص في أمريكا ، وللأسف فإنه آخذ بالانتشارِ في بلادنا العربية، وتحدث الجلطة القلبية حينما يُسد أحد الشرايين التاجية في القلب بخثرة( جلطة) فلا تسمح للدم بالمرور عبره ، وهذا يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب التي  كان يُغذى بهذا الشريان . ويعتمد حجم الجلطة القلبية تبعا ً لمكان حدوث الانسِداد في الشريان ، فإذا كان الانسداد قرب نهاية الشريان ، أو في أحد الشرايين الصغيرة ، كانت الإصابة القلبية طفيفة ، أما إذا كان الانسداد قريباً من منشأ الشريان التاجي فقد يكون التلف الناجم عن هذا الانسداد خطيراً .
وأعراض الجلطة القلبية هي : عبارة عن آلام صدرية عميقة تتبلور في منتصف الصدر عادة وقد تكون في موضع آخر وقد تنتشر هذه الآلام إلى الجهة اليسرى من الصدر أو المرفق الأيسر حتى الرسغ أو إصبعي الخنصر والبنصر ، وقد تمتد هذه الآلام إلى الرقبة أو الفك الأسفل أو الظهر أو أعلى المعدة وتستمر هذه الآلام نصف ساعة أو أكثر وقد تكون مصحوبة بالعرق البارد مع شحوب أو اصفرار في الوجه وضيق في التنفس ، كما قد يحدث غثيان وتقيؤ وانحطاط في الجسم أو حالة إغماء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق