الاثنين، 24 فبراير 2014

وثيقة الاستقلال الإعلان عن استقلال المغرب



وثيقة الاستقلال " الإعلان عن استقلال المغرب "   
(1) أما و بخصوص أمر إعلان استقلال المغرب فقد أعلن محمد الخامس في خطابه الجماهيري يوم 18  نوفمبر 1955 ,عن انتهاء عهد الحجز و الحماية و بزوغ فجر الاستقلال و الحرية , و بهذا الخطاب تقرر استقلال المغرب . فحين بقي أن تلغي فرنسا – رسميا – اتفاقية الحماية التي وقعت سنة 1912 و تعترف باستقلال المغرب , و لذلك أُجريت مفاوضات بين وفد من الحكومة التي أسست بعد الاستقلال و وفد فرنسي استمرت نحو شهرين و انتهت بتصريح 2 مارس 1956 الذي أعلن أن معاهدة فاس الموقعة في 30 مارس 1912 لم تعد ملائمة لضروريات الحياة العصرية و بعد ذلك أعلنت فرنسا علنا اعترافها باستقلال المغرب . ( أنظر في الملحق الشكل الخامس )  
    (2) ولا ننسى أن فرنسا و المغرب قد وقعتا على وثيقة الاستقلال في 2 مارس 1956 و ذلك في تصريح مشترك بينهما , والذي ينص على مايلي: " أن صاحب الجلالة سيدي محمد الخامس ملك المغرب , و أن حكومة الجمهورية الفرنسية يعلنان عزمهما تطبيق كل ما تضمنه تصريح " لاسيل سان كلو " المؤرخ باليوم السادس من نوفمبر 1955 تطبيقاً كاملاً .
كما تنص الوثيقة الاستقلال على أن عقد الحماية المبرم في فاس و المؤرخ في الثلاثين من مارس سنة 1912 , قد أصبحت لا تتلاءم و مقتضيات الحياة العصرية , و أنه لا يمكن من الآن و فصاعدًا للعلاقات الفرنسية المغربية أن تبقى خاضعة لمقتضيات لبنوده , و بناء على ذلك فإن حكومة الجمهورية الفرنسية تؤكد علانية اعترافها باستقلال المغرب كما تؤكد احترامها وحدة تراب المغرب المضمونة بحكم المعاهدات الدولية و تعمل على احترامها .
(3) وبعد حصول المغرب على سيادته الوطنية حصلت في يوليو "جويلية " سنة 1956 على عضويتها في هيئة الأمم المتحدة , كما أصبحت عضوا عاملا في جامعة العربية .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق