الجمعة، 21 فبراير 2014

اهمية القرض الحسن وحلول لاحياء القرض الحسن



اهمية القرض الحسن وحلول لاحياء القرض الحسن
1 – أن القرض الحسن طبقاً للمقصود الشرعي يكون متحققاً عند تساوي أصل القرض من ناحية القيمة أو المثلية، ويمكن أن يجري التعامل به في كل ما يمكن أن يوزن أو يكال من السلع، كما يجري التعامل به في الديون النقدية وهو الشائع .
2 – أن القرض الحسن طبقاً للمقصود الشرعي يكون الهدف النهائي منه هو استكمال للأساليب الشرعية في تحقيق التكافل والتعاون بين أغنياء الأمة والمحتاجين فيها فهو قرض لمحاويج المال سواء في صورته السلعية أو النقدية.
3 – أن القرض الحسن في ظل النظم النقدية المعاصرة لا يمكن تحقيقه طبقاً للمقصود الشرعي إلا من خلال ربطه بقيم حقيقية (غطاء ذهبي مثلاً)، يتم الرجوع إليه عند تقديم القرض وعند سداده سواء كان الفارق الزمني مستنداً إلى القدرة على السداد أو التزاماً بالأجل المحدد لهذا السداد .
4 –  صعوبة إدماج نظام القرض الحسن في الإطار المصرفي المعاصر، حيث أن القرض الحسن يقوم على مقاصد شرعية وأهداف تكافلية مختلفة تماماً عن مقاصد وأهداف العمل المصرفي الذي يقوم على المقاصد والمصالح الدنيوية أساساً، فالقرض الحسن تجارة بين مقرض ومقترض بينهما الله عز وجل مؤجراً وضامناً وفقاً لحديث " من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله" وهو ما لا يتصور وجوده في الإطار المصرفي المعاصر.
5 – إن إدارة نظام القرض الحسن وفقاً للمقاصد الشرعية والأهداف التكافلية المنوطة بهذا النظام، تستلزم وجود تنظيم مؤسسي له طابع مميز ومنفصل تماماً عن الطابع التجاري لتداول الأموال عموماً فيما يعرف بقطاعات التمويل والاستثمار في الأسواق المالية المعاصرة.

على ضوء النتائج سالفة الذكر، يوصي بالآتي : -
1 – ضرورة أن يراعي كل من الأغنياء وولي الأمر (الحكومات) أن بعد التكافل الاجتماعي لا يمكن أن يكتمل إلا من خلال النظم المالية الشرعية، والفرائض منها (كالزكاة) والمندوب إليه (كالقرض الحسن) بحيث يكون ذلك ضمن سلوكياتهم ومخططاتهم المالية والتكافلية، خاصة عند عجز الفرائض المالية الشرعية عن تحقيق هدف التكافل بشكل كافي .
2 – ضرورة إنشاء مؤسسة أو هيئة مستقلة وذات طابع شرعي كامل لإدارة نظام القرض الحسن في جانبيه (جانب المقرض، وجانب المقترض)، على أن تمارس نشاطاً لا يهدف إلى الربح ويتحقق فيه التوازن المالي السنوي من حيث موارد القروض من جانب، ومصاريف القروض من جانب آخر في إطار هذه المعادلة.
" موارد القروض الحسنة لمدة عام = مصارف القروض الحسنة لمدة عام، على أن يتم تمويل المصاريف الإدارية الجارية لهذه المؤسسة من مصرف الغارمين في نظام الزكاة أو مصرف وفي سبيل الله أو كلاهما " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق