الاثنين، 24 فبراير 2014

سياسة فرنسا الاستعمارية في المغرب و عهد الحماية على المغرب



سياسة فرنسا الاستعمارية في المغرب 
(1) شجعت فرنسا على هجرة الكثير من المواطنين الفرنسيين إلى المغرب , و مكنتهم من الاستيلاء على الأراضي الزراعية الخصبة و السيطرة على الثروات المعدنية , كما أسندت إلى الفرنسيين تنفيذ المشروعات الاقتصادية و العمرانية .
و قد دائبت فرنسا على تعيين الفرنسيين في الوظائف الكبيرة و المناصب الهامة , بينما اقتصر تعيين الأهالي الوطنيين في الوظائف الصغيرة .
كما اتبعت فرنسا أسلوب الاستغلال الاقتصادي الذي انتهجته في تونس و الجزائر , و كذلك حولت بث التفرقة بين الناس , و ذلك قصد بسط سيطرتها على البلاد , و لهذا سعت للتفرقة بين عناصر السكان من العرب و البربر .   
(2) و لا ننسى أن من سياسات فرنسا الاستعمارية أنها قامت بتقسيم المغرب في سياسة استعمارية حاقدة حيث تركت فرنسا المنطقة الشمالية من المغرب لاسبانيا التي عرفت باسم" المنطقة الخلفية " بينما احتفظت فرنسا بالمنطقة الجنوبية و المعروفة باسم " المنطقة السلطانية " ,لتحتفظ طنجة بصفتها الدولية الخاصة .     
 * و من خلال مسبق نستنتج بأن فرنسا قامت بسياسات عنصرية تعسفية بحق المغاربة و ذلك من خلال المجازر التي ارتكبتها منها مجزرة دار البيضاء و من تقتيلٍ و نفياً و اعتقالاً بحق المغاربة في سياسة تظهر فرنسا كم أن فرنسا دولة عنصرية استعمارية و لا ننسى أساليبها في بث التفرقة بين أبناء الوطن الواحد .    


   (1) : حلمي محروس إسماعيل , تاريخ إفريقيا الحديث و المعاصر , ج 1 , مؤسسة شباب الجامعة , الإسكندرية , سنة 2003 , ص 264

   (2) : شوقي الجمل , عبد الله عبد الرزاق إبراهيم , تاريخ أفريقيا الحديث و المعاصر , ط 2 , دار الزهراء للنشر و التوزيع , الرياض ,   
     سنة 2002 , ص 280   

 عهد الحماية على المغرب
     (1) فرض على المغرب نوع من الحماية، أي جعل أراضي المغرب تحت سيطرة فرنسا وإسبانيا بحسب ما تقرر  في مؤتمر الجزيرة الخضراء (أبريل 1906)، وهي تتيح للدول المشاركة في تسيير المغرب مع احتفاظه ببعض السيادة ورموزه الوطنية، حيث بعثت فرنسا بجيشها إلى الدار البيضاء في يوم 1907، ما أجبر السلطان على قبول معاهدة الحماية في 30 مارس 1912. و في ذلك وقتها أصبح لإسبانيا مناطق نفوذ في شمال المغرب (الريف) وجنوبه (إفني و طرفاية) . و في 1925 أصبحت طنجة منطقة دولية بعد إقرار اتفاقية باريس . أما باقي المناطق بالمغرب فقد كانت تحت سيطرة فرنسا .
 (2) كما نعلم أن المغرب عرف في عهد الحماية الفرنسية ضعف و الانحطاط الاقتصادي و السياسي         و الاجتماعي , الذي تخبط فيه المغرب , و ذلك خصوصاً بعد وفاة وزير المقتدر أحمد بن موسى , فلا أمن مستتب . و لا وجود للمال في خزينة الدولة , حيث كان ذلك بسبب فقدان المغرب السيادة الوطنية .                
 * و من خلال كل ذلك فإن الحماية و التي يقصد بها الانتداب على دولة ما و خصوصاً المغرب التي عرفت هذا النوع من الاستعمار , حيث أن الحماية على المغرب جعلت الدولة تفقد سيادتها الوطنية إلى جانب الانحطاط الاقتصادي التي مرت بها المغرب .   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق