الأحد، 23 فبراير 2014

تعريف الرسوب التكرار لغة واصطلاح الاسباب العلاج




تعريف الرسوب :
 1- الرسوب لغة : هو  السقوط  والغوص الى الأسفل (المعجم العربي الأساسي .ص 519)
رسب الشيء في الماء أي  سقط الى أسفله
الرواسب : الأتربة وغيرها من مواد القشرة الأرضية تحملها السيول والمجاري إلى المنخفضات والأنهار فتترسب طبقيات فيها ، ويقال أيضا الرسوبيات والمواد الرسوبية . [1]
2- الرسوب اصطلاحا : هو إخفاق التلميذ في  تحقيق النتائج للانتقال والارتقاء إلى المستوى  الأعلى ويبقى  في نفس المستوى مرة أخرى .
وعرف أيضا بأنه  : سنة يقضيها  التلميذ في نفس القسم ويؤدي نفس العمل الذي أداه في السنة الماضية بالمدرسة .
وعرف (Kendal) المعيدين أو الراسبين بأنهم: الطلاب الذين يبقون في الصف الدراسي أكثر من سنة. [2]
أسباب الرسوب :
لا يمكن لنا أن نحصي أسباب الرسوب وأن نحصرها لأنها متعددة ومتشعبة وإن كان بعضها متشابها و مشتركا بين فئات التلاميذ في خطوطها العريضة إلا أن الكثير منها يختلف من تلميذ لآخر نظرا لاختلاف العوامل والظروف .
والأسباب التي سنذكرها قد تنطبق كلها على حالة معينة نظرا لارتباطها وتفاعلها وقد ينطبق بعضها فقط على هذه الحالة  .
وإذا علمنا أن أسباب التخلف والضعف في التحصيل الدراسي لا تخلو أن تكون وراثية أو راجعة للبيئة التي يعيش  فيها الطفل فإن أهمية دراسة مشكلات الطفولة  أساسا ترتبط بالتحصيل المدرسي ثم بتأثيرها على المدى البعيد بحياة  التلميذ مستقبلا ، ولهذا كان من الضروري أن يكون المعلم على دراية  واسعة بها حتى  يتسنى له  التعامل معها والتخفيف من آثارها .
ويمكن تصنيفها الى العوامل التالية :
1-عوامل ذاتية : ( ذهنية ، نفسية ، صحية )        3- عوامل اجتماعية ( الحي،الشارع ...)
2-عوامل أسرية : (ثقافية ، اقتصادية ، تعاملية )    4- عوامل  مدرسية
هذه العوامل تكون سببا في ضعف التحصيل الدراسي لدى بعض التلاميذ خاصة السلوك المعارض أو التخلف  وهذا أكثر من السلوك الشاذ صعوبة في العلاج لأن  الطفل الصعب يتميز بكثرة الحركة والتقلب السريع ويصعب عليه الانسجام مع نظام المدرسة والاندماج في الدراسة فهو يحمل درجة عالية من المقاومة والنفور ، ميال الى ارتكاب المخالفات وعصيانه الأوامر والمشاكسة وحتى العراك والخصام وتجاهل طلبات المعلم والتغافل عن تنفيذ الواجبات  المنزلية وإهمالها.... [3].
سبل علاج هذه الحالة :
من الخطأ أن يلجأ المعلم الى وسائل الزجر والتوبيخ والتعنيف والعقاب وردعه عن ارتكاب مثل هذا السلوك لأن مثل هذه الأساليب في الغالب لاتأتي بالنتيجة المرجوة منها ، بل على العكس فهي تثبت المشكل وتعمقه باعتبار  أن مراقبة مثل هذا السلوك والانتباه إليه دون سواه ، وتتبع الحركات النابية هو في حد ذاته دعم لسلوكه (لأنه استطاع أن يلفت انتباه المعلم وينشغل به )، ومع أن العلاج ليس بالأمر إلهيين لكنه ممكن فالمعلم هنا أمام حالة  مرضية وأول خطوة يتخذها الطبيب  هي الكشف عن المريض ثم تشخيص دائه والتعرف على أسبابه لوصف العلاج المناسب وعلاج المعلم في هذه  الحالة هو الاحتكاك بالتلميذ والتقرب إليه أكثر وذلك عن طريق الملاطفة والليونة والمعاملة الحسنة والتنسيق مع أولياء أمره من أجل متابعته ومساعدته حتى يدرك أن المعلم يعمل لصالحه ويسعى جاهدا من أجل ضمان  نجاحه وتفوقه الدراسي فيجد التلميذ ما يؤنسه وبالتالي يسترجع ثقته بنفسه ويسهل التعامل معه .


[1] - منجد الطلاب.ص 242 ، إبرام البستاني ، بيروت ،ط 18 دار المشرق . 1986.
[2] - التكوين  عن بعد ،ص 34.33.32. زكريا محمد وآخرون ، التعليمة العامة وعلم النفس التربوي ،وزارة التربية الوطنية ،الإرسال3 ،ماي .2000 .
[3] - نفس  المصدر السابق – ص 34.

هناك تعليق واحد:

  1. Thanks for the info And I hope to read this good article again.


    โปรโมชั่นGclub ของทางทีมงานตอนนี้แจกฟรีโบนัส 50%
    เพียงแค่คุณสมัคร Gclub กับทางทีมงานของเราเพียงเท่านั้น
    ร่วมมาเป็นส่วนหนึ่งกับเว็บไซต์คาสิโนออนไลน์ของเราได้เลยค่ะ
    สมัครสล็อตออนไลน์ >>> goldenslot
    สนใจร่วมลงทุนกับเรา สมัครเอเย่น Gclub คลิ๊กได้เลย

    ردحذف